عيد الفطر 2017: العيدية هي فرحة الاطفال

اهلي واولادي

عيد الفطر 2017: العيدية هي فرحة الاطفال

09:38AM السبت، 24 يونيو
0 Like
شاركي أيضاً على
1/2

ينتظر الأولاد مناسبات الاعياد للذهاب إلى متنزهات الألعاب وتناول أطيب المأكولات والحلوى. والأهم أنهم ينتظرون الحصول على ثيابٍ جديدةٍ، وهدايا، وعيدية.

 

والعيدية هي مبلغٌ ماليٌ يعطيه الكبار في العائلة للأولاد بدل الهدية العينية. وفي اللغة، فإن العيدية معناها الهبة التي تمنح في العيد. والكلمة عربية منسوبة إلى العيد بمعنى العطاء أو العطف.

 

والعادة في وهب العيدية عادةٌ إسلامية امتدّت على مدى القرون، ولم تفقد رهجتها حتى الآن. والعيدية عادةٌ قديمةٌ تضفي فرحاً على العيد، وتعدّ من أهمّ مظاهره.

 

وقد درج في بعض قرى بلاد الشام أن يتبادل الكبار أيضاً العيدية. ومَن يسبق بالسلام والتمني بعيد مبارك يحقّ له أن يحصل على العيدية ممن ألقيت عليه تحية العيد، فيتسابق الناس في الصباح الباكر لقول: كل عيد وأنت بخير.

 

يحرص الرجال والنساء على صرف مبالغ ماليةٍ لتوزيعها على أولاد العائلة في أيام العيد، من الأولاد المباشرين إلى أولاد الأخ والأخت ومَن حضر من أطفال. وهي تعكس بالتالي صلة الرحم بدرجةٍ أولى، والمودة والمحبة في المجتمع ثانياً.

 

ويجب أن يُراعى أثناء توزيع العيدية بين الأولاد العدل، فيعطى كلٌّ بحسب عمره. ولدى بعض العائلات، يقدم الأخوة الكبار العاملون العيدية لإخوانهم الأصغر سناً.

 

اقرئي أيضاً: 

عيد الفطر 2017: 4 أفكار بسيطة لديكور بيتك

حضري المعمول بالمكسرات لعيد الفطر

رسومات حنة لعيد الفطر مستوحاة من انستقرام

 

وقيمة العيدية تتفاوت بحسب راتب الشخص المانح لها. وكانت في العصور القديمة تقدّم إمّا على شكل طبق مملوء بالدنانير الذهبية أو الدنانير الفضية إلى جانب المأكولات الفاخرة.

 

ولكن يبقى لكل عصرٍ عيديته الخاصة به. فالآن، أصبحت العيدية عبارة عن نقودٍ جديدةٍ تتماشي مع جو العيد الذي يحفل بكلّ ما هو جديد.

 

ويعتمد المبلغ المادي في العيدية على عمر الطفل والقدرة الاقتصادية لمن يوزع العيدية. وكان الأطفال في السابق يلبسون الملابس الجديدة ويطوفون الأحياء والبيوت ويعودون بعد ذلك إلى المنزل يعدّون ما جمعوه من عيدية. ولكلّ دولة طقوسها الخاصة بالعيديات. ففي طاجكستان مثلاً، يشبه العيد أعياد الميلاد والهالوين في الغرب، حيث يجول الأطفال منشدين أغنيات العيد على البيوت وطالبين الحلوى والنقود. وفي الكويت، يقدّم القرقيعان "المكسرات والزبيب" على الأطفال، وفي السعودية القمح المحمّص، وفي لبنان النقود والحلوى.

 

والعيدية قد لا تكون مبلغاً مالياً، وتمتدّ لتكون هدايا أخرى، كالعطور والأزهار وقطعة من الذهب أو الملابس وألعاب للأطفال.

 

والعيدية قد تثقل كاهل الأهل، فتُخصص لها ميزانية خاصة، بالإضافة إلى ميزانية العيد وما يرافقه من مصاريف الثياب الجديدة والولائم والاحتفالات.

 

أما عادة إهداء العيدية فتعود إلى عصر المماليك، إذ كان السلطان يصرف راتباً بمناسبة العيد للأتباع من الجنود والأمراء ومَن يعملون معه، وكان اسمها "الجامكية". 

 

وفي أيام العثمانيين، أخذت العيدية اشكالاً أخرى، إذ كانت تقدم نقوداً وهدايا للأطفال. ويستمر هذا التقليد حتى اليوم.

 

وينفق الأطفال عيدياتهم على الألعاب التي تتوفر في الملاهي عادة، كما على الحلوى الملونة والمشكّلة. والبعض يدّخرها لشراء بعض الهدايا أو الحاجات الأخرى.

 

وتكون العيدية عادة المبلغ الكبير الذي يتقاضاه الصغار، إذ يكون أكبر بكثير من "الخرجية" أو المصروف اليومي. وهذا يرتب على الولد أن يتصرف بمسؤولية أمام المبلغ الذي تقاضاه أو حصّله في العيد، فيصرفه أو يدّخره بكيفية مخصوصة.

  • مقالات قد تهمك
  • <font class='englishNb'>9</font> أطعمة ممنوعة أثناء الحمل... ابتعدي عنها!
    9 أطعمة ممنوعة أثناء الحمل... ابتعدي عنها!
  • إذا كنت أماً جديدة ومتوجهة إلى البحر؟ <font class='englishNb'>10</font> أشياء لا تنسي وضعها في حقيبتك
    إذا كنت أماً جديدة ومتوجهة إلى البحر؟ 10 أشياء لا تنسي وضعها في حقيبتك
  • <font class='englishNb'>4</font> نصائح لحماية أسنان طفلك من التسوس
    4 نصائح لحماية أسنان طفلك من التسوس
اهلي واولادي » أبرز الفيديوهات جميع الفيديوهات
  • بالفيديو: هكذا تساعدين طفلك على الكلام

    بالفيديو: هكذا تساعدين طفلك على الكلام

  • بالفيديو: هنيئا للطفل الذي يشعر بالفراغ والملل!

    بالفيديو: هنيئا للطفل الذي يشعر بالفراغ والملل!

  • بالفيديو: نصائح مهمّة ستحفّز طفلك على النوم!

    بالفيديو: نصائح مهمّة ستحفّز طفلك على النوم!

  • بالفيديو: تاريخ عيد الأب

    بالفيديو: تاريخ عيد الأب

  • بالفيديو: هذا ما يتعلمه الجنين في رحم امه

    بالفيديو: هذا ما يتعلمه الجنين في رحم امه

اقرئي أيضاً
  • كيفية التعامل مع الاحباط عند المراهقين

    كيفية التعامل مع الاحباط عند المراهقين

    ابنك أصبح في عمر المراهقة، وتلاحظين عليه علامات إحباط وملل؟ إليكِ من موقع "يومياتي" نصائح تساعدك على التعامل مع الإحباط عند المراهقين... اقرئي المزيد اهلي واولادي
  • 5 افكار لتعليم الطفل التعفف عن النميمة

    5 افكار لتعليم الطفل التعفف عن النميمة

    هل تعانين من النميمة الموجودة عند طفلك وتبحثين عن طرق بسيطة تساعده على التخلّص منها؟ ما عليكِ سوى متابعتنا عبر موقع يومياتي...   اقرئي المزيد اهلي واولادي
  • 7 طرق لتنمية ذكاء الطفل

    7 طرق لتنمية ذكاء الطفل

    كلنا نرغب في إنجاب وتنشئة أولاد أذكياء... وذكاء الأطفال لا يعتمد على الوراثة فقط، بل هناك العديد من الطرق والأساليب التي تساعدك على تنمية ذكاء طفلك ومهاراته. إليكِ من "يومياتي" 7 طرق لتنمية ذكاء الطفل... اقرئي المزيد اهلي واولادي
  • 7 نصائح لأفضل تواصل مع الطفل في اثناء الرضاعة

    7 نصائح لأفضل تواصل مع الطفل في اثناء الرضاعة

    يتعرّف الطفل الرضيع إلى أمه عادةً بفضل دقّات قلبها ورائحة جسدها. والتواصل بين الأمّ ورضيعها في هذه الفترة له الكثير من الفوائد. لذلك، إليكِ من موقع "يومياتي" نصائح لأفضل تواصل مع الطفل في أثناء الرضاعة... اقرئي المزيد اهلي واولادي
  • أفكار للعب الاطفال في الحديقة

    أفكار للعب الاطفال في الحديقة

    هل تملكين حديقة أمام المنزل؟ سنساعدك في موقع يومياتي لتقدّمي لطفلك مساحة للعب في ها الصيف... اقرئي المزيد اهلي واولادي
طفلك يعاني من مشكلةٍ ما؟ هذه العلامات قد تكون الدليل طفلك يعاني من مشكلةٍ ما؟ هذه العلامات قد تكون الدليل
  • 5 حقائق لا تعرفينها عن جنينك

    5 حقائق لا تعرفينها عن جنينك

    أسئلة كثيرة تطرحينها في أثناء فترة الحمل بخصوص الجنين وما يشعر به. ومن هنا، سنقدّم لكِ، عبر موقع يومياتي، مجموعة من حقائق يجب أن تعرفيها عن الجنين... اقرئي المزيد اهلي واولادي
  • الاطفال الخدج معرّضون للكثير من المشكلات الصحية... تعرّفي إليها!

    الاطفال الخدج معرّضون للكثير من المشكلات الصحية... تعرّفي إليها!

    الأطفال الخدج هم الأطفال الذين يولدون قبل موعدهم في الشهر التاسع، ما يجعلهم عرضة للكثير من المشكلات الصحيّة التي سنعرضها عليكِ عبر موقع "يومياتي"... اقرئي المزيد اهلي واولادي
  • اسرار يخفيها المراهقون عن اهلهم

    اسرار يخفيها المراهقون عن اهلهم

    ابنك أصبح في مرحلة المراهقة؟ إذاً عليكِ الانتباه، لأنها مرحلةٌ دقيقة في عمر الأولاد، وعليكِ خلالها مراقبة تفاصيل يوميّاتهم، من دون أن يشعروا بالتسلّط. ومن هنا، إليكِ في هذا الموضوع من "يومياتي" 3 من الأسرار التي يخفيها المراهقون عن أهلهم... اقرئي المزيد اهلي واولادي
المزيد