زافين قيومجيان لـ"يومياتي": أرّخت 160 لحظة تلفزيونيّة في كتاب يحفظ تاريخ التلفزيون

زافين قيومجيان لـ"يومياتي": أرّخت 160 لحظة تلفزيونيّة في كتاب يحفظ تاريخ التلفزيون

10:19PM الجمعة، 30 ديسمبر
0 Like
شاركي أيضاً على
1/4
زافين قيومجيان لـ"يومياتي": أرّخت 160 لحظة تلفزيونيّة في كتاب يحفظ تاريخ التلفزيون
زافين قيومجيان لـ"يومياتي": أرّخت 160 لحظة تلفزيونيّة في كتاب يحفظ تاريخ التلفزيون
زافين قيومجيان لـ"يومياتي": أرّخت 160 لحظة تلفزيونيّة في كتاب يحفظ تاريخ التلفزيون
زافين قيومجيان لـ"يومياتي": أرّخت 160 لحظة تلفزيونيّة في كتاب يحفظ تاريخ التلفزيون
زافين قيومجيان لـ"يومياتي": أرّخت 160 لحظة تلفزيونيّة في كتاب يحفظ تاريخ التلفزيون
زافين قيومجيان لـ"يومياتي": أرّخت 160 لحظة تلفزيونيّة في كتاب يحفظ تاريخ التلفزيون
زافين قيومجيان لـ"يومياتي": أرّخت 160 لحظة تلفزيونيّة في كتاب يحفظ تاريخ التلفزيون
زافين قيومجيان لـ"يومياتي": أرّخت 160 لحظة تلفزيونيّة في كتاب يحفظ تاريخ التلفزيون

بعد سبع سنوات من البحث والعمل الدؤوب، أطلق الإعلامي زافين قيومجيان كتابه الجديد باللغة الإنكليزية "Lebanon on Screen" (لبنان على الشاشة)، الذي يؤرّخ لتاريخ التلفزيون اللبناني منذ انطلاقته وحتى العام 1995، واعداً بتقديم جزءِ ثانِ من الكتاب السنة المقبلة، لتوثيق تاريخ التلفزيون المعاصر. 

عن كتابه يقول زافين لـ "يومياتي" "الكتاب باللغة الإنكليزيّة عن تاريخ التلفزيون اللبناني من مرحلة التأسيس ومرحلة الزمن الجميل، وصولاً إلى الحرب، ومرحلة انتهاء الحرب، إلى مرحلة قانون الإعلام المرئي والمسموع التي أسّست لانطلاق التلفزيون الحديث ولاحقاً الإعلام اللبناني الفضائي".

 

وتابع زافين "الكتاب مهمّته حفظ ذاكرة التلفزيون الذي صنع هويّة لبنان الثقافيّة، وليكون مرجعاً لكل الناس الذين يحبّون التلفزيون ويعملون فيه ويدرسون هذا المجال، لأنّ هذه المهنة لا ذاكرة لها، وكان يجب أن يكتب أحد ذاكرتها، وأنا تبرّعت بهذه المهمّة لنتعلّم من أخطاء بعضنا، وليكون عملنا ضمان مسار واحد".

ويؤكّد زافين أنّ الباحث الأجنبي عن تاريخ التلفزيون اللبناني لم يكن ليجد أي مرجع، وأنّ التلفزيون الوحيد في الشرق الأوسط الذي لديه مرجع لتاريخه هو التلفزيون الإسرائيلي، مؤكداً أنّ هذا الكتاب وُضع خصيصاً بالإنكليزيّة ليكون مرجعاً رسمياً عالمياً.

 

ويقول زافين إنّ ثمّة نسخة عربيّة من الكتاب، وهي ليست نسخة معرّبة بل مختلفة لناحية بعض الشروحات، إذ أن الكتاب الإنكليزي الذي يتوجّه إلى قارىء أجنبي، يشرح أدق الأمور مثل مصطلح "الطربوش" أو بعض الشخصيات المؤثرة في تاريخ التلفزيون، والتي لا يحتاج العربي إلى شروحات لها.

هذا الكتاب حصيلة سبع سنوات من الأبحاث اختار خلالها زافين الكثير من اللحظات التلفزيونيّة، ليضمّن كتابه 160 لحظة. يقول "التلفزيون يقاس باللحظات وثمّة معايير عالميّة لهذه اللحظات، أنا قدّمت اللحظات بمعايير لبنانية زنت من خلالها كل ما يمرّ على التلفزيون من دراما، كوميديا، برامج حوارية، برامج ترفيه، أخبار، وكنت أفكّر بتأثيرها الاجتماعي لأضيف العمق الاجتماعي للتلفزيون في حين أنّ المعايير العالمية تأخذ أكثر بالجانب الترفيهي".

 

يؤمن زافين أن التلفزيون صنع الهويّة اللبنانية يقول "في ستينيات القرن الماضي، كان لكل طائفة ومنطقة وقرية عاداتها وتقاليدها وطرق ترفيهها، فجاء التلفزيون واخترع ثقافة مشتركة وخلق أبطالاً مدنيين وحّدوا كل اللبنانيين من أبو ملحم، أبو سليم، هند أبي اللمع، محمود سعيد، عبد المجيد مجذوب وغيرهم، أهمية التلفزيون أنّه أسّس لهويّة مشتركة".

ويتابع زافين "في مرحلة السبعينيات، أطلق التلفزيون الحلم اللبناني للعالم العربي، ووصل إلى كل البلاد العربية وصارت المفاهيم اللبنانية وجهاً لحريّة التعددية".

 

ويتحدّث زافين عن النماذج التي صنعها التلفزيون اللبناني، مثل المتنبي الذي كان بالنسبة إلى العامة رجل يقرأ شعراً فبات رجلاً قريب للعامة من خلال مسلسل عرض في السبعينيات مع عبد المجيد مجذوب، وصارت سميرة توفيق أميرة البادية وهند أبي اللمع ملكة الرومانسية.

ويؤكد زافين أنّ العرب يحبّون لبنان ليس لأنّ وزارة السياحة قامت بحملة حملة دعائية للمناطق السياحيّة، بل بسبب فكرة الحلم اللبناني التي تعرّفوا إليها من خلال المسلسلات أو الأغاني أو برامج المنوّعات اللبنانيّة.

 

160 لحظة تلفزيونيّة في الكتاب لا يوجد فيها لحظة واحدة لزافين يقول "الكتاب يقف عند حدود سنة 1995، وهي السنة التي بدأت فيها عملي في التلفزيون".

وكي يهرب من تصنيفات المراتب الأولى، سار زافين في كتابه حسب التسلسل الزمني، ليسجّل من سنة 90 إلى 95 ثلاث لحظات تلفزيونيّة فقط هي الأغاني الدعائية "أباً عن جد" في تلفزيون لبنان، "شرقت شمس أل بي سي"، و"لعيونك" في تلفزيون "المستقبل"، وهي إعلانات نقلت التلفزيون اللبناني من مرحلة الحرب إلى مرحلة السلم.

 

عن أهم اللحظات التلفزيونيّة التي نقلها زافين، يقول إنّها كلها على قدر من الأهمية، يذكر منها أبو سليم، أبو ملحم، إيفيت سرسق، ليلى رستم، عادل مالك، كميل منسى، مسلسل "الدنيا هيك"، "النهر" وغيرها.

في حال قرّر زافين أن يوثّق لحظاته التلفزيونيّة الأهم أي لحظات يختار؟ يقول "الجمهور عندما يذكرني تلقائياً يخطر بباله جملتي الشهيرة "شو حسيت"، اللحظات الأخرى يذكرها كلّ بحسب اهتماماته، فإذا كانت اهتماماته سياسيّة سيذكرني في مجزرة قانا، في حال كانت اهتماماته فنيّة سيذكرني بالمقابلة الشهيرة مع هيفاء وهبي منتصف التسعينيات، في حال اهتم بالفضائح سيذكرني بحادثة العارضة كارين حتّي التي شوّهها زوجها سنة 2005، وإذا كانت اهتماماته تكنولوجية سيذكرني باللابتوب إذ كنت أوّل من أدخله إلى الستوديو وأنا أعتبر نفسي رائدة في نقل التلفزيون إلى عصر الأنترنت".

 

باختصار يقول زافين عن كتابه أنّه يحفظ الذاكرة للأجيال المقبلة خصوصاً الذين يريدون العمل في التلفزيون، ليعرفوا ماذا حصل قبلهم وينطلقوا إلى مكان جديد، والأهم أنّ الكتاب مرجع موضوعي وحقيقي.

وعن المرحلة الجديدة في التلفزيون يقول زافين إنّه ليس ثمّة تجديد، وما يمرّ على الشاشة اليوم سبق أن رآه المشاهدون مع قبل مع طوني خليفة وزياد نجيم وقبلهما عادل مالك، ومعه هو شخصياً في برامجه على مدار أكثر من عقدين.

 

ويختم زافين قائلاً إنّ التلفزيون واقع اليوم في مستنقع وهو غير قادر على التجديد لأن البلد مقيّد، وبسبب ضعف الإمكانات الماديّة وعدم وجود دورة اقتصاديّة مريحة، وغياب المبدعين والكتاب الجدد، باختصار يقول إنّ ثمّة غياب للروح التجديديّة في التلفزيون.

  • مقالات قد تهمك
  • زافين يوقّع كتابه عن التلفزيون اللبناني بين باريس ونيويورك
    زافين يوقّع كتابه عن التلفزيون اللبناني بين باريس ونيويورك
  • صورة "الام" في الادب العالمي... والتضحية والصبر اهم الصفات
    صورة "الام" في الادب العالمي... والتضحية والصبر اهم الصفات
  • "اولاد الغيتو- اسمي ادم": واحدة من رواياتك لشهر نيسان/ابريل
    "اولاد الغيتو- اسمي ادم": واحدة من رواياتك لشهر نيسان/ابريل
اقرئي أيضاً
  • العيون السوداء امتدحها الشعراء العرب... ولكن ماذا عن الزرقاء؟

    العيون السوداء امتدحها الشعراء العرب... ولكن ماذا عن الزرقاء؟

    يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي لتباين لون العينين. ويعود سبب التباين إلى النقص أو الزيادة في مادة الميلانين المسؤولة عن لون العينين والشعر والجلد، من دون أن تؤثر في حاسّة الإبصار. وبعد أن عرضنا لك، في مقالٍ سابق، معلومات غريبة تتعلّق بلون العينين، إليكِ ما قاله الشعراء العرب في العيون وألوانها... اقرئي المزيد ثقافتي
  • روايتك لشهر يوليو/تموز: التائهون للأديب أمين معلوف

    روايتك لشهر يوليو/تموز: التائهون للأديب أمين معلوف

    رواية للأديب اللبناني أمين معلوف باللغة الفرنسية صدرت عن دار Grasset في أيلول/سبتمبر 2012. وقد استلهم المؤلف أحداثها من شبابه. تتألف الرواية من 528 صفحة. وقد صدرت ترجمة لها إلى العربية عن دار الفارابي في تشرين الثاني/نوفمبر من نفس السنة... اقرئي المزيد ثقافتي
  • صالون صيف 2017 يختتم فعالياته في بيروت

    صالون صيف 2017 يختتم فعالياته في بيروت

    اختتم صالون الصيفSalon de l’été 2017 أمس آخر أيامه على الواجهة البحرية لمدينة بيروت... اقرئي المزيد ثقافتي
  • في الـInternational Joke Day اكثري من المزاح والضحك وعززي جمالك

    في الـInternational Joke Day اكثري من المزاح والضحك وعززي جمالك

    أطلقي العنان اليوم لمزاحك وللنكت والضحك والمرح، فاليوم نحتفل بالـ International Joke Day أو اليوم العالمي للمزاح. ويقف الكاتب الأمريكي Wayne Reinagel خلف تخصيص الأول من يوليو يوماً عالمياً للمزح، حتى إنه مبتكره في عام 1994، إذ يقول... اقرئي المزيد ثقافتي
  • غوغل يكرم آسيا جبار ومعها كل نساء الجزائر

    غوغل يكرم آسيا جبار ومعها كل نساء الجزائر

    احتفى موقع غوغل بالكاتبة والروائية الجزائرية آسيا جبار، التي تعتبر صوت المرأة في القرن العشرين في استخدام مفردات التأنيث والصبغة الأنثوية في معظم رواياتها المكتوبة باللغة الفرنسية... اقرئي المزيد ثقافتي
غوغل يكرم آسيا جبار ومعها كل نساء الجزائر غوغل يكرم آسيا جبار ومعها كل نساء الجزائر
  • أقدم "سيلفي" في التاريخ... بدأت في نيويورك 1909 ووصلت إلى الفضاء

    أقدم "سيلفي" في التاريخ... بدأت في نيويورك 1909 ووصلت إلى الفضاء

    انتشرت منذ أعوامٍ قليلةٍ ظاهرة التقاط الصور السيلفي، سواء باستخدام الكاميرا أو الموبايل، مما دفع القائمين على صناعة الأجهزة التكنولوجية إلى صناعة بعض الأدوات التي تسهّل على المستخدمين التقاط الصورة السيلفي... اقرئي المزيد ثقافتي
  • "سيلفي" الفنانات موضة بدأت بالانحسار وهذه الصور أثارت الجدل

    "سيلفي" الفنانات موضة بدأت بالانحسار وهذه الصور أثارت الجدل

    يعشق بعض الفنانين والفنانات على وجه الخصوص صور السيلفي، ويعتقدون أنّها الصور التي تخرجهم من إطار الفوتوشوب والصور الجامدة إلى إطار أكثر عفوية، رغم أن السيلفي باتت تخضع لفيلتر وجودة تضاهي جودة الصور العادية، الموضة التي انتشرت على نطاق واسع قبل سنوات بدأت اليوم بالانحسار، على اعتبار أنّ كل موضة يخف وهجها بعد حين... اقرئي المزيد ثقافتي
  • فيروز تغنّي "لمين" والألبوم الجديد في أيلول

    فيروز تغنّي "لمين" والألبوم الجديد في أيلول

    هل سمعت أعغنية فيروز الجديدة؟ اقرئي المزيد ثقافتي
المزيد