في عيد الحب: لماذا اللون الأحمر دون سواه؟

فنوني

في يوم الحب: لماذا اللون الأحمر دون سواه؟

04:00AM السبت، 11 فبراير
0 Like
شاركي أيضاً على
valentines day red yawmiyati fashion

يميناً ويساراً التفتّي، ستجدين اللون الأحمر يكسو الشوارع في هذا الشهر. الهدايا، الزينة، الصناديق، واجهات المحال التجارية، كلّها باللون الأحمر الذي يشي باقتراب يوم الحب. ولكن هل سألتِ نفسكِ يوماً لماذا اللون الأحمر دون سواه؟

عن جذور اللون الأحمر وتاريخ استعماله وارتباطه بالحب والرومانسية، قصدت "يومياتي" الرسّام والنحات والكاتب يونس كجك، الذي عاد بنا إلى تاريخ اللون والأحمر وبعض رموزه ومعانيه البشرية.

 

يستهلّ كجك حديثه بأنّ اللون الأحمر يصنّف لوناً حرارياً، إذ إنه من الألوان الحارّة التي يستعملها الرسام في عالمه اللوني. ويؤثر اللون الأحمر بصرياً ونفسياً على الإنسان، إذ يعمل على تسريع دقات القلب وبالتالي رفع ضغط الدم والدورة الدموية. لذلك فقد صنّف هذا اللون من الألوان الخطرة. من هنا نجد أن كل الألوان التي تفيد التحذير أو الحظر في العالم جاءت باللون الأحمر، مثلاً علامات منع التدخين أو منع المرور أو خطر الاقتراب، حتى أن الخطوط التحذيرية التي يجب عدم تجاوزها هي خطوط حمراء.

وعن تاريخ اللون الأحمر يقول كجك إنه أقدم لون استخدمه الإنسان في التلوين، فهو لون الدم الذي يسيل من الحيوانات التي كان يصطادها ليتغذى ويعيش. وقد استعمل هذا الدم ليرسم به على حيطان المغاوير والكهوف، كذلك كان يصبغ فيه جلود الحيوانات التي كان يرتديها.

 

بعد هذه المرحلة، ومع بدء ظهور الديانات في الحضارات القديمة، أصبح اللون الأحمر لوناً مقدّساً، لأنه ارتبط بالدماء التي تسيل من الأضاحي والقرابين التي كانت تقدّم للآلهة، وكان الملوك يمشون على هذه الدماء، لتأكيد قداستها.

استمرّ اللون الأحمر في تطوّر قدسيته، وبما أنّ الملوك أيضاً أصبح لهم قدسية، باعتبارهم يحكمون باسم الآلهة، بات الملك يُحمل من قبل خدمه وحاشيته، ويمشون على هذه الدماء، بعد أن اعتبروا أنّ اللون الأحمر هو اللون الذي يرمز للحياة وللإنسان. وتعدّ هذه الممارسة هي جذور مبدأ السجادة الحمراء التي يمشي عليها نجوم ومشاهير ورؤساء العالم اليوم.

 

كذلك تعود أصول ارتباط اللون الأحمر بالحب إلى أسطورة أدونيس وعشتروت عند الفينيقيين، أو أدونيس وفينوس عند اليونانيين، أو أدونيس وأفروديت عند الرومان.

وهذه الأسطورة تُعتبر من أهم رموز الحب والحياة في التاريخ البشري، فهي تتناول قصّة قتل أدونيس وأكله من قبل الخنزير البرّي، وارتواء الأرض والنهر من دمائه، ومن بعدها تجدّد الحياة والبعث وولادة الطبيعة من خلال الأزهار البرّية "شقائق النعمان" ذات اللون الأحمر. وتحوّلت هذه الحادثة إلى عيدٍ لولادة الأرض وانبعاث الحياة والحب تحتفل به الشعوب، وكان البابليون أوّل من احتفلوا به بعد تفتّح الزهرة الحمراء. ثم انتشرت الأسطورة وامتدّت من بلاد ما بين النهرين إلى فينيقيا وصولاً إلى اليونان والرومان، ما جعل اللون الأحمر يرتبط بالحب في مختلف حضارات العالم.

 

والجدير بالذكر أن هذه الأسطورة أيضاً هي التي استمدّ منها الفنان شيكسبير أشهر معلّقاته وأشعاره في الحب والرومانسية في قصة فينوس وأدونيس، فكان موضوعاً غنياً جداً في الأدب العالمي.

  • مقالات قد تهمك
  • لحظات رومانسية جمعت الأمير ويليام وكيت ميدلتون!
    لحظات رومانسية جمعت الأمير ويليام وكيت ميدلتون!
  • هياكل بعلبك تحتضن متحف اللوفر
    هياكل بعلبك تحتضن متحف اللوفر
  • كيف توزعت جوائز مهرجان البندقية السينمائي؟
    كيف توزعت جوائز مهرجان البندقية السينمائي؟
اقرئي أيضاً
  • يوم الحب لا يمرّ بدون استذكار شاعر الحب وقّصته مع حبيبته بلقيس

    يوم الحب لا يمرّ بدون استذكار شاعر الحب وقّصته مع حبيبته بلقيس

    حين نأتي على سيرة الحب وقصصه الأسطورية، لا يمكن أن تمرّ قصة شاعر الحب والرومانسية مرور الكرام، قصّة الشاعر السوري نزار قباني... اقرئي المزيد ثقافتي
  • "الجريمة والعقاب" إلى السينما قريباً

    "الجريمة والعقاب" إلى السينما قريباً

    أعلنت شركة "مجموعة الأفلام الروسية" السينمائية أنها بصدد تصوير فيلم مأخوذ عن رواية "الجريمة والعقاب" للكاتب الشهير... اقرئي المزيد ثقافتي
  • رحيل والد المخرج باسم كريستو

    رحيل والد المخرج باسم كريستو

    بهذه الكلمات ودّع المخرج باسم كريستو والده الراحل... اقرئي المزيد ثقافتي
  • لسبب لا يصدق تطلب توبا بيوكستون الطلاق من زوجها

    لسبب لا يصدق تطلب توبا بيوكستون الطلاق من زوجها

    بعد أشهر من شائعة الطلاق، وإصرار النجمين توبا بيوكستون وأونور صايلاك على عدم تأكيدها أو نفيها، نشرت صحيفة "حرييت التركية" خبراً مفاده أنّ الزوجين رفعا دعوى رسميّة... اقرئي المزيد ثقافتي
  • روايتك لشهر شباط: "الحب في زمن الكوليرا"

    روايتك لشهر شباط: "الحب في زمن الكوليرا"

    في شهر شباط، وبمناسبة عيد الحب ننصحك بقراءة رواية "الحب في زمن الكوليرا"، وهي رواية للكاتب الكولومبي العالمي غابرييل غارسيا ماركيز، وتعتبر... اقرئي المزيد ثقافتي
يوم الحب لا يمرّ بدون استذكار شاعر الحب وقّصته مع حبيبته بلقيس يوم الحب لا يمرّ بدون استذكار شاعر الحب وقّصته مع حبيبته بلقيس
  • "العشيقة" لدانيال ستيل تتصدر المبيعات

    "العشيقة" لدانيال ستيل تتصدر المبيعات

    تصدّرت رواية "العشيقة" لدانيال ستيل قائمة "نيويورك تايمز" لأكثر الكتب مبيعاً االأسبوع الماضي... اقرئي المزيد ثقافتي
  • "محبس": ماضي أليم يجسد الواقع العنصري

    "محبس": ماضي أليم يجسد الواقع العنصري

    عامان من العمل على كتابة سيناريو "محبس"... اقرئي المزيد ثقافتي
  • روايتك لشهر يناير..."ساق البامبو" حائزة على جائزة بوكر 2013

    روايتك لشهر يناير..."ساق البامبو" حائزة على جائزة بوكر 2013

    اخترنا لك لهذا الشهر رواية "ساق البامبو"، للكاتب الكويتي سعود السنعوسي، والتي فاز عنها بالجائزة العالمية للرواية العربية...  اقرئي المزيد ثقافتي
المزيد