في عيد الحب: لماذا اللون الأحمر دون سواه؟

في يوم الحب: لماذا اللون الأحمر دون سواه؟

04:00AM السبت، 11 فبراير
0 Like
شاركي أيضاً على
valentines day red yawmiyati fashion
valentines day red yawmiyati fashion

يميناً ويساراً التفتّي، ستجدين اللون الأحمر يكسو الشوارع في هذا الشهر. الهدايا، الزينة، الصناديق، واجهات المحال التجارية، كلّها باللون الأحمر الذي يشي باقتراب يوم الحب. ولكن هل سألتِ نفسكِ يوماً لماذا اللون الأحمر دون سواه؟

عن جذور اللون الأحمر وتاريخ استعماله وارتباطه بالحب والرومانسية، قصدت "يومياتي" الرسّام والنحات والكاتب يونس كجك، الذي عاد بنا إلى تاريخ اللون والأحمر وبعض رموزه ومعانيه البشرية.

 

يستهلّ كجك حديثه بأنّ اللون الأحمر يصنّف لوناً حرارياً، إذ إنه من الألوان الحارّة التي يستعملها الرسام في عالمه اللوني. ويؤثر اللون الأحمر بصرياً ونفسياً على الإنسان، إذ يعمل على تسريع دقات القلب وبالتالي رفع ضغط الدم والدورة الدموية. لذلك فقد صنّف هذا اللون من الألوان الخطرة. من هنا نجد أن كل الألوان التي تفيد التحذير أو الحظر في العالم جاءت باللون الأحمر، مثلاً علامات منع التدخين أو منع المرور أو خطر الاقتراب، حتى أن الخطوط التحذيرية التي يجب عدم تجاوزها هي خطوط حمراء.

وعن تاريخ اللون الأحمر يقول كجك إنه أقدم لون استخدمه الإنسان في التلوين، فهو لون الدم الذي يسيل من الحيوانات التي كان يصطادها ليتغذى ويعيش. وقد استعمل هذا الدم ليرسم به على حيطان المغاوير والكهوف، كذلك كان يصبغ فيه جلود الحيوانات التي كان يرتديها.

 

بعد هذه المرحلة، ومع بدء ظهور الديانات في الحضارات القديمة، أصبح اللون الأحمر لوناً مقدّساً، لأنه ارتبط بالدماء التي تسيل من الأضاحي والقرابين التي كانت تقدّم للآلهة، وكان الملوك يمشون على هذه الدماء، لتأكيد قداستها.

استمرّ اللون الأحمر في تطوّر قدسيته، وبما أنّ الملوك أيضاً أصبح لهم قدسية، باعتبارهم يحكمون باسم الآلهة، بات الملك يُحمل من قبل خدمه وحاشيته، ويمشون على هذه الدماء، بعد أن اعتبروا أنّ اللون الأحمر هو اللون الذي يرمز للحياة وللإنسان. وتعدّ هذه الممارسة هي جذور مبدأ السجادة الحمراء التي يمشي عليها نجوم ومشاهير ورؤساء العالم اليوم.

 

كذلك تعود أصول ارتباط اللون الأحمر بالحب إلى أسطورة أدونيس وعشتروت عند الفينيقيين، أو أدونيس وفينوس عند اليونانيين، أو أدونيس وأفروديت عند الرومان.

وهذه الأسطورة تُعتبر من أهم رموز الحب والحياة في التاريخ البشري، فهي تتناول قصّة قتل أدونيس وأكله من قبل الخنزير البرّي، وارتواء الأرض والنهر من دمائه، ومن بعدها تجدّد الحياة والبعث وولادة الطبيعة من خلال الأزهار البرّية "شقائق النعمان" ذات اللون الأحمر. وتحوّلت هذه الحادثة إلى عيدٍ لولادة الأرض وانبعاث الحياة والحب تحتفل به الشعوب، وكان البابليون أوّل من احتفلوا به بعد تفتّح الزهرة الحمراء. ثم انتشرت الأسطورة وامتدّت من بلاد ما بين النهرين إلى فينيقيا وصولاً إلى اليونان والرومان، ما جعل اللون الأحمر يرتبط بالحب في مختلف حضارات العالم.

 

والجدير بالذكر أن هذه الأسطورة أيضاً هي التي استمدّ منها الفنان شيكسبير أشهر معلّقاته وأشعاره في الحب والرومانسية في قصة فينوس وأدونيس، فكان موضوعاً غنياً جداً في الأدب العالمي.

  • مقالات قد تهمك
  • <font class='englishNb'><font class='englishNb'>5</font>0</font> فتاة محجبة بينهنّ 5 عربيات في أغنية "هيب هوب" كندية
    50 فتاة محجبة بينهنّ 5 عربيات في أغنية "هيب هوب" كندية
  • لحظات رومانسية جمعت الأمير ويليام وكيت ميدلتون!
    لحظات رومانسية جمعت الأمير ويليام وكيت ميدلتون!
  • هياكل بعلبك تحتضن متحف اللوفر
    هياكل بعلبك تحتضن متحف اللوفر
ثقافتي » أبرز الفيديوهات جميع الفيديوهات
  • بالفيديو: الرسم بالزيت حرفية الرسامة لوليتا هارون للوحات تعيش معها وبها

    بالفيديو: الرسم بالزيت حرفية الرسامة لوليتا هارون للوحات تعيش معها وبها

اقرئي أيضاً
  • العيون السوداء امتدحها الشعراء العرب... ولكن ماذا عن الزرقاء؟

    العيون السوداء امتدحها الشعراء العرب... ولكن ماذا عن الزرقاء؟

    يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي لتباين لون العينين. ويعود سبب التباين إلى النقص أو الزيادة في مادة الميلانين المسؤولة عن لون العينين والشعر والجلد، من دون أن تؤثر في حاسّة الإبصار. وبعد أن عرضنا لك، في مقالٍ سابق، معلومات غريبة تتعلّق بلون العينين، إليكِ ما قاله الشعراء العرب في العيون وألوانها... اقرئي المزيد ثقافتي
  • روايتك لشهر يوليو/تموز: التائهون للأديب أمين معلوف

    روايتك لشهر يوليو/تموز: التائهون للأديب أمين معلوف

    رواية للأديب اللبناني أمين معلوف باللغة الفرنسية صدرت عن دار Grasset في أيلول/سبتمبر 2012. وقد استلهم المؤلف أحداثها من شبابه. تتألف الرواية من 528 صفحة. وقد صدرت ترجمة لها إلى العربية عن دار الفارابي في تشرين الثاني/نوفمبر من نفس السنة... اقرئي المزيد ثقافتي
  • صالون صيف 2017 يختتم فعالياته في بيروت

    صالون صيف 2017 يختتم فعالياته في بيروت

    اختتم صالون الصيفSalon de l’été 2017 أمس آخر أيامه على الواجهة البحرية لمدينة بيروت... اقرئي المزيد ثقافتي
  • في الـInternational Joke Day اكثري من المزاح والضحك وعززي جمالك

    في الـInternational Joke Day اكثري من المزاح والضحك وعززي جمالك

    أطلقي العنان اليوم لمزاحك وللنكت والضحك والمرح، فاليوم نحتفل بالـ International Joke Day أو اليوم العالمي للمزاح. ويقف الكاتب الأمريكي Wayne Reinagel خلف تخصيص الأول من يوليو يوماً عالمياً للمزح، حتى إنه مبتكره في عام 1994، إذ يقول... اقرئي المزيد ثقافتي
  • غوغل يكرم آسيا جبار ومعها كل نساء الجزائر

    غوغل يكرم آسيا جبار ومعها كل نساء الجزائر

    احتفى موقع غوغل بالكاتبة والروائية الجزائرية آسيا جبار، التي تعتبر صوت المرأة في القرن العشرين في استخدام مفردات التأنيث والصبغة الأنثوية في معظم رواياتها المكتوبة باللغة الفرنسية... اقرئي المزيد ثقافتي
غوغل يكرم آسيا جبار ومعها كل نساء الجزائر غوغل يكرم آسيا جبار ومعها كل نساء الجزائر
  • أقدم "سيلفي" في التاريخ... بدأت في نيويورك 1909 ووصلت إلى الفضاء

    أقدم "سيلفي" في التاريخ... بدأت في نيويورك 1909 ووصلت إلى الفضاء

    انتشرت منذ أعوامٍ قليلةٍ ظاهرة التقاط الصور السيلفي، سواء باستخدام الكاميرا أو الموبايل، مما دفع القائمين على صناعة الأجهزة التكنولوجية إلى صناعة بعض الأدوات التي تسهّل على المستخدمين التقاط الصورة السيلفي... اقرئي المزيد ثقافتي
  • "سيلفي" الفنانات موضة بدأت بالانحسار وهذه الصور أثارت الجدل

    "سيلفي" الفنانات موضة بدأت بالانحسار وهذه الصور أثارت الجدل

    يعشق بعض الفنانين والفنانات على وجه الخصوص صور السيلفي، ويعتقدون أنّها الصور التي تخرجهم من إطار الفوتوشوب والصور الجامدة إلى إطار أكثر عفوية، رغم أن السيلفي باتت تخضع لفيلتر وجودة تضاهي جودة الصور العادية، الموضة التي انتشرت على نطاق واسع قبل سنوات بدأت اليوم بالانحسار، على اعتبار أنّ كل موضة يخف وهجها بعد حين... اقرئي المزيد ثقافتي
  • فيروز تغنّي "لمين" والألبوم الجديد في أيلول

    فيروز تغنّي "لمين" والألبوم الجديد في أيلول

    هل سمعت أعغنية فيروز الجديدة؟ اقرئي المزيد ثقافتي
المزيد