لماذا يسحرنا The God Father وننتقد الهيبة بواقعيته؟

لماذا يسحرنا The God Father وننتقد الهيبة بواقعيته؟

08:00AM الأربعاء، 28 يونيو
0 Like
شاركي أيضاً على

بين "العشيرة" الايطالية والمتجسدة بعائلة مافياوية والعشيرة اللبنانية التي دخلت دراما رمضان 2017، قيم متشابهة. زعيم العشيرة له الكلمة الفصل، العادات والتقاليد و"الاصول" شبه مقدسة. التهريب وتمرير التهريب هو الـ"فاميلي بيزنيس" الذي تستفيد منه العائلة والعاملون معها والمقربون منها. العداوات مع العشائر الاخرى تصل احيانا الى القتل (الفعل) والثأر (رد الفعل)، والمجتمع العشائري يفهم جيدا هذه المعادلة، ويحياها.

 

بين كورليوني والهيبة

وفي حين ان قرية كورليوني حقيقية وموجودة على الخارطة في صقلية الايطالية، فان قرية "الهيبة" بعاداتها وتقاليدها غائبة عن الجغرافيا وموجودة في ذهنية معظم عشائر البقاع الشمالي وشمال لبنان، الشيعية والمارونية على حد سواء.

 

وكورليوني هي قرية الدون فيتو في فيلم العراب God Father، المقتبس عن رواية بالاسم نفسه للكاتب ماريو بوزو. والفيلم الشهير رفض إخراجه 12 مخرجاً لاسباب مختلفة، حتى قبل به المخرج الصاعد ذات الاصول الايطالية فرانسيس كوبولا الذي كان قد رفضه اولا ووصفه بالعمل الرخيص، الى ان عاد وقبل به لتسديد ديونه.

 

اما الهيبة القرية المتخيلة يسكنها جبل شيخ الجبل وعشيرته وعشائر وعائلات اخرى، ويرسمها لنا كاتب العمل هوزان عكو في مسلسله. هذه "الهيبة" تقع في جرود ما على الحدود اللبنانية مع سوريا وفي مخيلتنا، اذ لا يوجد قرية بهذا الاسم. رغم ان الاسم والصفة في آن (الهيبة) رافقت تفاصيل المسلسل وابطاله. والقرية متواضعة كمعظم القرى التي تعيش فيها العشائر، ويسود فيها حكم زعيم العشيرة وعادة ما يكون رجلا نافذا وراجح العقل يحتكم الناس الى رأيه.

 

حقق فيلم العراب عام انتاجه الاول 1972 ايرادات بلغت 270 مليون دولار. ورشح لجوائز عديدة ونال 3 اوسكار في الجزء الاول، حتى ان شخصية دون فيتو نالت جائزتي اوسكار لممثلين هما مارلون براندو في الجزء الاول عام 1972 وروبرت دي نيرو في الجزء الثاني عام 1974. اما الجزء الثالث فانتج العام 1990 من بطولة ال باتشينو الذي لعب البطولة ايضا في كافة الاجزاء. والفيلم الآن مصنّف في المركز الثاني كأعظم فيلم في السينما الأميركية.

 

ومسلسل "الهيبة" نال حصته من المشاهدة والمنافسة في رمضان، وحصد نجاحاً لم يكن بالحسبان، جعل القييمين عليه يفكرون بانتاج جزء ثانٍ منه.

 

مقارنة غير عادلة ... ولكن!

قد لا تصح المقارنة لأسباب عديدة. فمن المجحف مقارنة فيلم بمسلسل لاسباب عديدة منها فنية ومنها تتعلق بالنص بحد ذاته، اضافة الى الفرق الزمني والحضاري بينهما، ولكن الانبهار بقصة المافيا الايطالية وانتقاد عشيرة مافياوية لبنانية، يجعلنا نركز على القيم المتناولة في النصين، او في العملين.

 

نتعاطف مع القتل والدماء في الاكشن وافلام الجريمة الاميركية والايطالية، ونحاسب نقل واقع عشائري لبناني موجود بكل تفاصيله.

 

ولا تختصر العشائر بموضوع الثأر والقتل وعدم الانصياع لقانون الدولة، فالعادات والتقاليد، والكرم، وحسن الضيافة، والشهامة كلها صفات منتشرة في المجتمع العشائري.

 

قد يبدو حمل السلاح واطلاق النار والقتل الذي ذخر به مسلسل "الهيبة" تصرفات بديهية في معظم العشائر، وليس المطلوب التعاطف مع هذه الحالة، لكن يجب الاقرار بانها واقع قد تزيد عليه الدراما عناصر مشوقة، مع السعي الى مقاربته وليس التشجيع عليه وتبريره.

 

في الجرود أكثر من "هيبة" واحدة. حيث الام تترضى على اولادها المهربين وتنتظر طفارها ليعودوا سالمين والنساء يحملن السلاح دفاعا عند غياب الرجال.

 

هيبة في النص والاداء والاخراج

القصة والسيناريو والحوار فيها الكثير من الايديولوجيا العشائرية وروحها التي رصدها الكاتب عكو وصاغها في نص سلس، معطيا كل شخصية هوية واضحة المعالم واللهجة.

 

تمازج اللهجة مبرر، اولاد الشامية يتحدثون بلهجتها، مستمدين بأسهم من التربية العشائرية من جهة، وقوة شخصيتها من جهة ثانية. واهل القرية يتحدثون بلهجة بقاعية في معظمهم، ويبدو الاختلاف واللهجة المخففة والمختلطة لدى اولئك الذين يذهبون دوما الى العاصمة.

 

"الاصول أصول"، بثباتها وهيبتها تكرر "الست ناهد- ام جبل" الممثلة الكبيرة منى واصف جملتها الشهيرة. وقدم مثال المرأة الحكيمة والقوية الصلبة الموقف والمعتادة على التعالي على الجراح، والتي يحسب لرأيها وكلامها ألف حساب، وهي القلقة على مصير اولادها والمطمئنة لهم في آن، في عائلة تحيا أصلا في قلب الخطر.

 

كلام جبل - الممثل تيم حسن فيه من الجدية والاختصار ما قل ودل، فلم يقع في فخ الثرثرة، بل اصبح المشاهد بانتظار مواقفه وعباراته، خاصة جملته الشهيرة "ما تهكلي للهم" التي اصبحت شعارا تناقلته وسائل الإعلام والتواصل حتى أنه طُبع على التيشرتات وبعض الادوات.

 

عليا - الممثلة نادين نجيم تميزت بأدائها السهل الممتنع وادخلت الكلمات الانكليزية بانسيابية مبررة خاصة انها - بحسب القصة- عاشت حياتها في كندا، ولعبت دورالام المسؤولة والخائفة على مستقبل ابنها والتي تقع اخيرا في حب جبل و"هيبته".

 

شاهين ابن عم جبل بلهجته البقاعية وادائه المتمكن أضفى مصداقية على العمل، وظهر وكأنه يحيا حياته الطبيعية ولا يمثّل، خاصة ان عبدو شاهين والذي صار يعرف باسم شاهين الهيبة ابن منطقة الهرمل التي تقطنها عشائر عديدة.

 

 صخر - الممثل اويس مخللاتي الأخ الاصغر لجبل بوجهه المعبر عَرِف كيف يجمع بين دور الشاب المنفعل دوما والذي يتحمس لأي كلمة، والسند الاقوى والأصدق لأخيه.

 

والمفاجئ ايضاً هو الممثل السوري سامر الكحلاوي الذي لعب دور اياد او "الدب" وصدم الجميع بإجادته اللهجة البقاعية وكأنه ابن المنطقة ولم يتركها يوما...

 

كل هذا بالاضافة للصورة الجميلة والكادرات النظيفة، والحوارات السهلة والبسيطة، واظهار اكبر قدر ممكن من القيم العشائرية بقالب درامي مدروس ومشوق، لا يخلو من تصوير واقعي لمخاطر عمل هذه المافيات والخسائر الكبيرة التي تتكبدها وحال القلق الدائم الذي تعيشه. 

  • مقالات قد تهمك
  • الممثل عبدو شاهين لـ "يومياتي": شاهين هو امتحانٌ لي وأنا ضد السلاح
    الممثل عبدو شاهين لـ "يومياتي": شاهين هو امتحانٌ لي وأنا ضد السلاح
  • نادين نجيم تطالب بحضانة ابنها وتواجه تيم حسن في المحاكم في "الهيبة"
    نادين نجيم تطالب بحضانة ابنها وتواجه تيم حسن في المحاكم في "الهيبة"
  • كاتب مسلسل "الهيبة" ل يومياتي: القصة غير مقتبسة وانتظروا النهاية
    كاتب مسلسل "الهيبة" ل يومياتي: القصة غير مقتبسة وانتظروا النهاية
اقرئي أيضاً
  • حليقات الرأس

    حليقات الرأس

    موقع يومياتي اختار هذا المقال للزميلة ميليا ابو جوده "أنتِ الحياة، افحصي وطمنينا". "ذكّرها مرّة بالسنة وكلّ سنة بالصورة الشعاعيّة للثدي". "اكتب بالوردي". "أكتوبر الورديّ". اقرئي المزيد مقالاتي
  • متل إجري*

    متل إجري*

    لا أدري من أين ورثت هذا الوفاء النادر للأحذية التي لا كعب لها. اقرئي المزيد مقالاتي
  • صابر بين الكوفية الفلسطينية والمنسق الاسرائيلي!

    صابر بين الكوفية الفلسطينية والمنسق الاسرائيلي!

    "أعتبر نفسي تونسي- فلسطيني أتقاسم معكم الفرح والهواء والأكل والوقوف على طابور الجوازات والحواجز." اقرئي المزيد مقالاتي
  • يا ورق وخيطان...

    يا ورق وخيطان...

    كل ما رأيته هو ذلك الرجل الذي لا أتذكر ملامحه يحمل طائرة ورقية نصف المحلّقة للبيع... اقرئي المزيد مقالاتي
  • هل تعجزين عن قول "لا" على حساب سعادتك وصحّتك؟

    هل تعجزين عن قول "لا" على حساب سعادتك وصحّتك؟

    كم من مرة شعرتِ بالخجل أو بالإحراج من القول كلمة  "لا" للآخرين وسرعان ما شعرتِ بالغضب لعدم قدرتك على منح ذاتك الأولوية؟... اقرئي المزيد مقالاتي
المزيد