قبل أيام من انطلاقته... تفاصيل مهرجان كان بدورته الـ 71

قبل أيام من انطلاقته... تفاصيل مهرجان كان بدورته الـ 71

يقام مهرجان كان بدورته الـ 71 هذا العام في جنوب فرنسا من 8 إلى 19 مايو/أيار الجاري. باستثناء بضعة أسماء، تطغى على الاختيارات الرسمية في المهرجان وجوه جديدة. وقد اختار المهرجان أفلاماً لمخرجين من مختلف القارات لا سيما آسيا وأوروبا وأمريكا. ويبدو وكأن نفساً جديداً يهب على المسابقة الرسمية مع العديد من المخرجين المغمورين ومن غير رواد المهرجان. وتسجل في حدث استثنائي مشاركة فيلمين عربيين معاً في المسابقة الرسمية.

 

 

وقد أعلنت إدارة المهرجان استضافة أربعة من أهم صناع السينما في العالم بقاعة Buñuel ضمن برنامج هذا العام "نظرة على السينما الإنجليزية والأمريكية".

 

من المقرر أن يلتقي المعنيون بالسينما ريان كوجلير يوم الخميس 10 مايو/أيار الجاري في الساعة 4 مساءً، ومن المقرر أن يتولى إدارة الندوة ألفيس ميتشل الناقد والصحفي الأمريكي.

 

وفي هذا الإطار، يلتقي المؤلف والمخرج كريستوفر نولان عشاقه من المعنيين بالسينما وصناعتها يوم السبت 12 أيار / مايو في الساعة 4 مساءً، وسيدير الندوة الخاصة بنولان فيليب روير وهو المؤرخ والناقد الفرنسي.

 

وسيتحدث السوبر ستار جون ترافولتا يوم الأربعاء 16 أيار / مايو الجاري في الساعة الخامسة عصراً عن الكثير من الأسرار الخاصة بالسينما وصناعة النجوم، ويدير ندوة ترافولتا الصحفي والناقد الفرنسي ديديير علوش.

 

وتقام ندوة الممثل الإنجليزي غاري أولدمان يوم الجمعة 18 أيار / مايو في 4 مساءً، وسيستضيفه دوجلاس أوربانسكي، وهو منتج أمريكي كان شريكاً فنياً لغاري أولدمان لمدة ثلاثين عاماً.

 

مشاركة الأفلام العربية

 

يشارك هذ المرة في المسابقة الرسمية فيلمان عربيان وهما "كفر ناحوم" للمخرجة اللبنانية نادين لبكي و"يوم الدين" للمصري أبو بكر شوقي، ويذكر أن آخر فيلم عربي فاز بالسعفة كان "وقائع سنوات الجمر" للجزائري الأخضر حامينة قبل 43 عاماً. و"كفر ناحوم" هو أول عمل لبناني منذ 27 عاماً ينافس على السعفة الذهبية، بعد مشاركة المخرج الراحل مارون بغدادي عام 1991 بفيلم "خارج الحياة" الذي أحرز آنذاك جائزة لجنة التحكيم (بالتساوي مع الدانماركي لارس فون ترير عن فيلمه "أوروبا").

 

وبالإضافة إلى فيلم مارون بغدادي والفيلم الجزائري الذي سبق أن ذكرناهما، كانت السعفة أيضاً من نصيب فيلم "المصير" للمخرج المصري الشهير يوسف شاهين عام 1997. كذلك فيلم "يد إلهية" للفلسطيني إيليا سليمان عام 2002، وفيلم "حياة أديل" للفرنسي التونسي عبد اللطيف كشيش عام 2013.

 

الأكثر قراءة

المزيد
5083
5 صفات ستجعل الرجل غير قادر على مقاومتك

5 صفات ستجعل الرجل غير قادر على مقاومتك

بما أن كل امرأة مميزة عن الأخرى بصفات تملكها أكان بشكلها أو شخصيتها، سنعرّفك اليوم على 5 صفات ستجعل الرجل غير قادر على مقاومتك...   شكل الجسم   ...

4233
ما هي نسبة غيرتك بحسب برجك؟

ما هي نسبة غيرتك بحسب برجك؟

يؤثر البرج على شخصية المرأة وطباعها وتداخل أحاسيسها، فكيف تغار كل امرأة بحسب برجها؟ إليك الإجابة في ما يلي من موقع يومياتي...   مولودة الحمل   ...

3013
أصحاب هذه الأبراج لن يرفضوا لك أي طلب

أصحاب هذه الأبراج لن يرفضوا لك أي طلب

تختلف شخصيات الناس وطباعهم ولا نجد من يشبه غيره، فلكل شخص صفاته الخاصة التي يتمتع بها، من هنا مثلاً سنقدم لك اليوم تعريفاً عن أصحاب الأبراج التي لا ترفض أي ط...