أنواع مرض السكري وكيفية الوقاية منه

أنواع مرض السكري وكيفية الوقاية منه

يعتبر مرض السكّري من أكثر الأمراض انتشاراً في العالم العربي وهو من الأمراض المزمنة التي تصيب الشخص نتيجة عدم قدرة البنكرياس على إنتاج الكمية الكافية من الإنسولين، وهو الهرمون الذي ينظّم معدّل السكر في الدم، أو بسبب عجز الجسم عن استخدام الإنسولين الذي ينتجه بالطريقة الصحيحة.

 

ولمرض السكري ثلاثة أنواع وهي السكري من النوع الأول، والسكري من النوع الثاني، والسكري الحملي. تعرّفي عليها أكثر واكتشفي كيفية الوقاية منها.

 

السكري من النوع الأول: يبدأ هذا النوع من السكّري في مرحلة الشباب أو الطفولة وهو يعرف بمرض السكري المعتمد على الإنسولين. إنه من الحالات المزمنة التي ينتج فيها البنكرياس كميات ضئيلة من الإنسولين أو لا ينتج منها نهائياً. في هذه الحالة يجب أخذ الإنسولين يومياً واتّباع نظام غذائي دقيق تجنّياً للمضاعفات. تتمثّل أعراضه بالعطش والتبوّل والتعب والجوع الشديد وانخفاض في الوزن. وعلى الرغم من أنه في مرحلة الطفولة والمراهقة، من الممكن أن يصيب البالغين أيضاً.

 

السكري من النوع الثاني: يظهر هذا النوع عند البالغين وهو يعرف بمرض السكري غير المعتمد على الإنسولين. تعود أسبابه إلى عدم قدرة الجسم على استخدام الإنسولين بشكل فعّال وهو غالباً ما يصيب الأشخاص الذين يعانون من السمنة والذين لا يقومون بأنشطة بدنية. أعراضه شبيهة بأعراض النوع الأول إلا أنها أقلّ وضوحاً.

 

السكري الحملي: يظهر هذا المرض في فترة الحمل عندما يزيد معدّل الجلوكوز عن المعدّل الطبيعي وقد يؤدّي إلى مضاعفات على الحمل والولادة إلى جانب أنه يزيد من احتمال إصابة الطفل بالسكري من النوع الثاني في المستقبل. أعراضه ليست بارزة مثلما هي واضحة في الحالات الأخرى لذلك من الصعب كشفه إلا عن طريق تشخيصه من خلال الفحص السابق للولادة.

 

للوقاية من مرض السكري، يجب اتّباع نظام غذائي صحّي للحفاظ على الوزن المثالي ومن الضروري ممارسة الرياضة بشكل منتظم. تجنّبي الأطعمة المقلية والمصنّعة ولا تفرطي في تناول السكريات والنشويات. والأهم من ذلك كلّه قومي بالإقلاع عن التدخين.

 

الأكثر قراءة

المزيد
274
طبّقي ماسك تفتيح البشرة مع هذه المكوّنات

طبّقي ماسك تفتيح البشرة مع هذه المكوّنات

إن كنت من محبّات البشرة الفاتحة والنضرة، ننصحك باللجوء إلى الخلطات الطبيعية لأنها تعمل على تبييض وجهك وتنقيته بالإضافة إلى توحيد لونه ومعالجته من الشوائ...

270
أي صبغة شعر تعبّر عن شخصيتك؟

أي صبغة شعر تعبّر عن شخصيتك؟

تؤثّر صبغات الشعر بشكل كبير على إطلالتك وهي تستحوذ على جزء كبير من أسلوبك لما تضفيه من سحر ورونق على ستايلك. ولكي تعرفي أي لون يعبّر عن شخصيتك ويجسّد أسلوبك ...

184
أزياء الليدي ديانا لا تفنى وهذه القطع ما زال بامكانك اعتمادها اليوم!

أزياء الليدي ديانا لا تفنى وهذه القطع ما زال بامكانك اعتمادها اليوم!

بعد مرور 21 عاماً على وفاتها، ما زالت أزياء الليدي ديانا تلعب دوراً جوهرياً في تحديد أسس الموضة وإصدار نماذج موسمية وسنوية في الملابس. تلك الآنسة الإنكليزية...