حقائق ومعلومات تاريخية عن أحمر الشفاه

حقائق ومعلومات تاريخية عن أحمر الشفاه

يعتبر أحمر الشفاه أو ما يعرف بقلم الروج من أهم مستحضرات التجميل التي تبرز سحر المرأة وجمالها، وهو اليوم من الأساسيات لمكياج أنيق وعصري وجذّاب إلى جانب أنه لا يفارق المرأة أينما ذهبت وكيفما كانت إطلالتها. ولكن ما لا تعرفه الكثيرات هو تاريخ الأرواج، كيف بدأت ومراحل تطوّرها بالإضافة إلى المكوّنات والمواد التي تجعل منها مستحضراً ملوّناً للشفتين. تعرّفي معنا اليوم على تاريخ أحمر الشفاه وكل المعلومات والحقائق الخاصة بهذا المستحضر الشهير الذي بات يكتسح عالم المكياج.

 

يحتوي أحمر الشفاه على صباغ وزيوت وشموع لتغطية الشفاه بألوان حيوية وجذّابة وعلى رأسها اللون الأحمر الذي يعتبر اللون الأساسي والأكثر شيوعاً ومنه تمّ تسمية المستحضر بأحمر الشفاه أو الروج.

 

تمّ اختراع أحمر الشفاه منذ حوالى 5000 عام، وكانت النساء حينها تطحن الأحجار الكريمة وتطبّقها على شفتيها للتّزيين. وبعدها قام المصريون باختراع أحمر شفاه باللون الأحمر المائل إلى البنفسجي وكان مصنوعاً من أعشاب البحر واليود والبرومين إلا أن هذه المواد كانت سامّة وخطيرة.

 

انتشر أحمر الشفاه في الحضارة الفرعونية بين نساء الطبقة المخملية وكان يتألّف من مادة البيرليسينت التي كانت تُستخرج من قشور الأسماك. أما عن ملكة مصر الجميلة كليوباترا فكانت تستخدم أحمر شفاه مصنوعاً من الخنافس والنمل والمواد المستخرجة من صدف بعض الحيوانات البحرية. تمّ استخدام أحمر الشفاه أيضاً في الحضارة الإغريقية وكانوا يصنعونه من التوت في حين أن النساء والرجال على حد سواء كانوا يطبّقونه.

 

في العام 1000 ميلادي، اخترع العالم العربي الأندلسي أبو القاسم الزهراوي أول أحمر شفاه صلب. واكتسب الروج شهرة واسعة في القرن السادس عشر عندما انتشر في إنكلترا في عهد الملكة إليزابيث الأولى. وكان أحمر الشفاه وقتها مصنوعاً من شمع العسل والنباتات الملوّنة وكانت الممثلات ونساء الطبقة المخملية فقط تعتمده.

 

في القرن السابع عشر تمّ اعتبار المكياج وأحمر الشفاه من المحرّمات في بريطانيا، وكانت المرأة التي تضع الروج تعتبر غير مهذبة وغير لائقة. ولكن في القرن العشرين عاد أحمر الشفاه ليشكّل اهتماماً كبيراً لدى النساء وأصبح يستخدم للتجميل بسبب التأثر بالأفلام السينمائية. في الستينات والسبعينات ازدادت أهمية أحمر الشفاه وظهرت ألوان جديدة له.

 

مع الوقت برزت ماركات تجارية عديدة وأصبح الروج اليوم من الأساسيات الجمالية الضرورية للمرأة بحيث باتت تختاره بعناية حتى ولو كلّفها الكثير من الأموال.

 

الأكثر قراءة

المزيد
10986
الفترة القصيرة بين الحملين تهدّد حياتك

الفترة القصيرة بين الحملين تهدّد حياتك

ترغب كل إمرأة بتكوين أسرة لها وهي تحلم بإنجاب أولادها بسرعة خاصةً إذا تخطّت الـ 35 من عمرها. فبعض النساء يحرصن على يكون الفارق بين الأطفال بسيطاً ليكونوا متق...

4263
ركّزي على هذه النصائح عند تناولك اللحوم

ركّزي على هذه النصائح عند تناولك اللحوم

تدخل اللحوم في قائمة الهرم الغذائي المفيد للصحة، وتحتل مركزاً عالياً لغناها بالربوتين والحديد...لذلك إن كنت تحبين تناولها، عليك أن تتعرفي الى معدل استهلاكها ...

2045
لهذه الأسباب إختاري صديقتك من برج الميزان

لهذه الأسباب إختاري صديقتك من برج الميزان

التوافق بين الصديقات مهم كثيراً من أجل إنجاح العلاقة التي تجمع بينهنّ، فالثقة والحوار والتفاهم من أهم الركائز التي تبنى عليها الصداقة ولكن لم قد تفضّلين...