الإنسان يبقى في حالة وعي بعد الموت... وهذه التفاصيل

الإنسان يبقى في حالة وعي بعد الموت... وهذه التفاصيل

كلّنا نتساءل عمّا يحصل للإنسان عندما يموت، والجميع يشعر بالفضول الشديد لمعرفة ما إذا كان الشخص يدرك لحظة موته وما بعدها، وهذا ما يحاول الأطباء والخبراء اكتشافه منذ سنوات. وفي هذا الإطار، أفادت دراسة طبية حديثة تمّ نشرها على موقع "لايف ساينس"  وفي صحيفة "ميرو" البريطانية، أن الإنسان يبقى في حالة وعي لفترة من الوقت بعد موته ويدرك ما يحدث حوله.

 

فبحسب هذه الدراسة، عندما يموت الإنسان يتوقّف قلبه عن العمل إلا أن دماغه يستمرّ في العمل مما يبقيه في حالة وعي على الرغم من انهيار القدرة الحركية لمختلف أعضاء الجسم. وبهذه الطريقة يكون الإنسان قد فارق الحياة ولكن يستمرّ دماغه في العمل ولو لفترة قصيرة.

 

وأشارت الدراسة أيضاً، أن الكثير من الناس قد توقّف قلبهم عن العمل بشكل كامل وكانوا واعين لما يحدث حولهم قبل أن تتمّ إعادتهم إلى الحياة من خلال مساعدة القلب على ضخّ الدم مجدداً. وهذا يعني أن الأشخاص في مراحل الموت الأولى يحتفظون بشكل من حالات الوعي، وحتى بإمكانهم سماع الأطباء يعلنون وفاتهم ما يجعلهم يدركون أنهم ماتوا.

 

وعدد كبير من الناس الذين نجوا من سكتات قلبية تمكّنوا من توصيف ما كان يجري حولهم عندما توقّف قلبهم عن العمل كليّاً. بالبعض وصف الوعي التام لكل المحادثات، وقدرتهم على رؤية أشياء غير مألوفة لهم.

 

يسعى الخبراء اليوم إلى معرفة ما الذي يحدث للدماغ بعد توقّف القلب عن العمل لمعرفة الفترة التي تستمرّ فيها حالة الوعي من أجل التوصّل إلى حلول لإنعاش القلب وحماية الدماغ من الخطر الذي قد يصيبه، وبالتالي إعادة القلب إلى عمله.

 

الأكثر قراءة

المزيد
2587
بعد عمر الثلاثين إليك الخطوات المناسبة للعناية بالبشرة

بعد عمر الثلاثين إليك الخطوات المناسبة للعناية بالبشرة

تتساءلين اليوم ما هي أبرز الطرق التي يمكنك أن تتبعيها اليوم لكي تؤمني الحماية اللازمة لبشرتك بعمر الثلاثين وما فوق. هناك خطوات ضرورية عليك الإلتزام بها وأبرز...

2583
هذا ما يحصل لجسمك عند تناولك كميات كبيرة من الفشار!

هذا ما يحصل لجسمك عند تناولك كميات كبيرة من الفشار!

أتحبين الفشار وترغبين بتناوله في الكثير من الوقت؟ اليوم يمكنك أن تتعرفي أكثر الى فوائده والى كيفية تفاعل الجسم مع الكميات الكبيرة منه التي تدخل اليه. لأن هذا...

2220
بالصور: إستوحي ديكور منزلك من منزل النجمة أحلام

بالصور: إستوحي ديكور منزلك من منزل النجمة أحلام

لطالما شغلت النجمة أحلام الشامسي الجمهور بإطلالاتها وملابسها وأكسسواراتها الفخمة والمختلفة، ولكن ما رأيك لو أخذناك بجولة ملفتة الى داخل منزلها تمكّنك من اختي...