السعودية ترفع قيود السفر والولاية عن النساء قريباً

السعودية ترفع قيود السفر والولاية عن النساء قريباً

منذ أن أُصدر القرار الملكي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة، وتسعى المملكة جاهدة في تطوير كل السبل والقوانين لمنح المرأة حقوقها الكاملة؛ رغبة في المساواة بين الرجل والمرأة وتحقيقاً لرؤية المملكة الإجتماعية والإقتصادية 2030.

 

ومن ضمن القرارات الجديدة الداعمة أيضاً لحقوق المرأة، هو اعتزام المملكة تعديل قانون الولاية على القاصرين لتنتهي الولاية ببلوغهم 18 عاماً بدلاً من 21 عاماً كما هو مُطبّق حالياً، مع رفع قوانين حظر سفر المرأة السعودية إلى الخارج والتي تشترط موافقة ولي الأمر.

 

أثار التقرير ردود الأفعال ليست فقط المحلية بل والعالمية أيضاً، حيث تناولته الصحف العالمية على الفور مُشيرة بأنه خطوة نحو إتاحة الفرص المتساوية بين الجنسين داخل المملكة، على الرغم من كونه لم يُطبَّق فعلياً إلى الآن.

 

وتباينت ردود الأفعال المحلية حول هذا القرار، فقال أحد المغرّدين السعودين: "القرار حسب ما جاء في الصحيفة يعني بدراسة سن الرشد للقاصرين، وأن لا ولاية عليهم بمجرد بلوغهم سن ١٨، وهذا لا يمت بالولاية الواقعة على المرأة بصلة:) المرأة الولاية عليها قائمة ليس لأنها قاصر بل لأنها أنثى:( .. التفاؤل جميل و لكن ظاهر الخبر لا يعنينا"، بينما عبّرت إحدى الفتيات السعوديات عن فرحتها بالقرار، وكتبت: "أنا سعيدة جداً".

وقال شخص آخر: "الولاية ليست سلطه عليكِ وليست عنف ورعب مثل ما يعتقد الأغلب، لولا وليك بعد الله وملكنا وولي عهده، والوالد أو الأخ أو الزوج اللي (يبحث عن أي وسيلة للحفاظ عليك).. يحميك ويدافع عنك ويخاف عليك ويدور مصلحتك ويغار عليك، كان لا سلام عليك ولا أمان".

 

وكان للساحة الفنية أيضاً نصيب من التعليقات، فدعمت الممثلة المصرية رانيا يوسف قرار إسقاط الولاية عن الفتاة السعودية بعد عمر الـ 18 عبر حسابها الرسمي بموقع "تويتر"، وعلّقت: "نعم لإسقاط الولاية بعد الـ 18 نعم لحرية المرأة، نعم لنجاح المرأة نعم لاستقلال المرأة".

اقرئي أيضاً:

حقيقة سفر شيرين عبدالوهاب لتلقّي العلاج في لندن

الأكثر قراءة

المزيد
2764
هذه المشروبات تؤخر ظهور التجاعيد فجربيها6

هذه المشروبات تؤخر ظهور التجاعيد فجربيها

إن كنت تحلمين ببشرة نضرة بعيداً عن مشكلة الشيخوخة والتجاعيد، يمكنك أن تجربي هذه المشروبات لأنها غنية بمواد تعتبر مغذية للبشرة وتجعلها صافية ونضرة لوقت أطول ف...

2194
3 الوان صبغات شعر تغطي الشيب

3 الوان صبغات شعر تغطي الشيب

عندما تبلغين سناً معينة ستضطرين أن تلجأي الى ألوان صبغات ضرورية من أجل تغطية الشعر الأبيض في الرأس وبالطبع أنت تريدين الحلول الأسرع وأن تكوني على إطلاع على ا...

1967
أعراض تنبهك أن جسمك مليء بالسموم

7 أعراض تنبهك أن جسمك مليء بالسموم

يمتلئ الجسم بالسموم بسبب عوامل مختلفة ومتعددة من المهم أن تكوني مطلعة عليها لتتنبهي الى صحتك بطريقة أفضل. انطلاقاً من هذا الأمر إطلعي على أعراض تنبهك أن جسمك...