مثلية وتطبيع... أسباب قد تكون وراء توقيف مسلسل "مخرج 7"

ما الأسباب الحقيقية وراء توقف عرض مسلسل مخرج 7على قنوات mbc؟

20 حلقة فقط تم عرضها على قنوات MBC من مسلسل "مخرج 7" للفنان السعودي ناصر القصبي، المسلسل الذي أثار جدلاً واسعاً بسبب مناقشته التطبيع في إطار كوميدي بين أفراد عائلة الأب "ناصر القصبي"، وهو موظف حكومي من الطبقة المتوسطة، ويناقش التحولات التي شهدها المجتمع السعودي خلال السنوات الأخيرة وتأثيرها على العائلة والعلاقات الاجتماعية.

لم يسلم المسلسل من الانتقادات اللاذعة منذ الحلقة الأولى لعرضه، ومع تأكيد القناة بأن المسلسل لم يستكمل تصويره بسبب جائحة كورونا، فهل هذا هو السبب الحقيقي أم هناك أسباب أخرى منعت من استكمال عرضه؟

 

تبريرات القناة لوقف عرض المسلسل

أعلنت قناة MBC أنها ستبدأ بعرض المسلسل الكويتي «درب الزلق» ابتداءاً من يوم الجمعة المقبل، بدلاً من مسلسل «مخرج 7».

وأوضحت القناة أن ذلك حدث لتوقف تصوير مسلسل "مخرج 7"  عند الحلقة (20) بسبب ظروف فيروس كورونا.

الأمر الذي لاقى استحساناً عند رواد موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، حيث اشاد المغردون  بمسلسل «درب الزلق» حيث رأوا أن «مخرج 7» كان عملاً فاشلاً لم يحقق طموحهم ولم يخرجوا منه بفكرة أو لقطات كوميدية كما توقعوا.

 

ردود طاقم العمل

كشف الفنان السعودي عبدالمجيد الرهيدي أن توقف عرض مسلسل "مخرج 7"، يرجع إلى أنه يتكون من 20 حلقة فقط وليس 30 كما هو المعتاد في الأعمال الدرامية التي تعرض في شهر رمضان، وذلك يرجع إلى عدم استطاعة فريق العمل استكمال تصوير باقي الحلقات في ظل الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة فيروس "كورونا" المستجد. وقال الرهيدي في تغريدة عبر حسابه على "تويتر": "رحلة مخرج7 توقفت لظروف خارجة عن إرادتنا مع أن فريق العمل حاول قدر الإمكان تصوير أكبر قدر ممكن ونجحنا بإنهاء 20 حلقة رغم ظروف جائحة كورونا ولأن الفنان قدوة فقد كنا أول المبادرين بالتطبيق والحجر فور الانتهاء من العمل والتزمنا بالتعليمات والأنظمة".

الطريف أن بطل العمل الفنان ناصر القصبي مازح الرهيدي مغردا: "يا واد بطل بكش إنت جبت لنا الجنان علشان نقنعك بالحجر وجريناك جر وسحبناك تسحيب على الفندق وكل كلمة والثانية تقول يا دين أمي يا دين أمي خلينا ساكتين يا ولد، قال إيش الفنان قدوة".

وتداول بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي خبر توقف المسلسل مرجعين هذا الأمر إلى ما أثاره من جدل، خاصة في تطرقه لموضوع التطبيع مع اسرائيل، وآراء اجتماعية جريئة.

 

التطبيع بين الرفض والتأييد

ناقش المسلسل قضية التطبيع، خاصةً في حلقته السادسة من خلال حوار بين القصبي والشمراني، الأمر الذي قسم الشارع العربي بين مؤيد ورافض، حيث تحالف كثير من النقاد أصحاب الصوت المسموع مع المسلسل، ووصفوا صدمة المشاهدين من الحوار بأنها "فوبيا التطبيع"، والفوبيا في تعريفها البسيط هي خوف زائد وغير مبرر تجاه أشياء يتعامل معها الآخرون باعتيادية.

فكتب الناقد الفني السعودي مبارك الخالدي "من الطبيعي أن نناقش قضية التطبيع في الدراما على اعتبار أنها من القضايا الملحة والمثيرة للجدل".

وكتبت الصحفية والروائية إيمان الخطاف لصحيفة الشرق الأوسط "يقفز المسلسل السعودي من القالب الاجتماعي لينقب عن أشد الموضوعات السياسية سخونة في حلقة تتناول الصراع في الشرق الأوسط مع إسرائيل وفوبيا التطبيع".

أما في المقلب الآخر، نادى العديد بوقف هذا العمل من أبرزهم سلامة معروف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي (وزارة الإعلام) بقطاع غزة، الذي قال: "الدعوة لإقامة علاقة عادية مع الاحتلال سقوط قيمي وأخلاقي، لا سيما أنه خرج من بعض الدول والجهات التي يجب أن تكون بالأساس من أول المدافعين عن الحقوق الفلسطينية، والمناصرة لها".

 

دعوة المسلسل إلى التعايش مع المثلية

لم تهدأ عاصفة التطبيع، ليعود القصبي  من جديد ليتصدر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بحلقة بثت يوم 4 مايو عندما طرح قضية جدلية وهي «المثلية الجنسية» بقالب كوميدي ساخر، موضحا انقسام الآراء حول أحقيتهم بالعيش في المجتمعات العربية والخليجية والاعتراف بهم، ولعلها المرة الأولى التي يطرح فيها عمل فني خليجي تلك القضية بهذه الجرأة، ومن خلال الأحداث نتابع كيف يبادر القصبي لمهاجمة المثليين في مقطع مصور ليثير عاصفة من ردود الأفعال بين منتقد ومؤيد لرأيه، ونتابع كيف يضطر دوخي لعقد جلسة صلح مع ممثلين عن المثليين، تنتهي بتهديده لهم باستدعاء الشرطة.

 

 المسلسل أهان السيدات أيضاً

لم يتوقف المسلسل على التطرق لمواضيع حساسة وتشجيع التطبيع بل استكمل في إهانة السيدات عامة حيث سخر في أحد الحلقات من تعليم وتمكين الفتيات مستخدماً عبارات "لا تتعبين نفسك..تأخذين ثانوي وتتزوجين". وبحسب الكاتبة والصحافية السعودية حليمة مظفر  إن المسلسل صوّر المرأة على أنها" زوجة ساذجة وابنة متهورة ومديرة متسلطة تنفس عن ضعفها بالبيت”، وهذا  “لا يخدم الوعي” ولا يجاري المتغيرات التي أدخلت حديثاً على المجتمع.

 

إقرئي أيضاً

ريم عبدالله تستفز السعوديين بمقطع فيديو من داخل سيارة فاخرة.. شاهديه!

scroll load icon