فيروس الورم الحليمي البشري يهدّد الشرق الأوسط ولا علاج حتى الساعة

فيروس الورم الحليمي البشري يهدّد الشرق

كورونا ليست وحدها العدوى المخيفة، هناك عدوى "الورم الحليمي البشري" علينا أن نحذر منها. عدوى الورم الحليمي البشري أكثر أنواع العدوى المنقولة جنسيًا. يتعرّض معظم الرجال والنساء النشيطين جنسيًا للفيروس في مرحلة ما خلال حياتهم. هذ المرض شائع في الولايات المتحدة الأميركية منذ عام 2017، حيث تمّ حينها تشخيص ما يقارب 14 مليون حالة سنويًا. في ما يتعلّق بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، تم الكشف عن أكبر عدد من حالات فيروس الورم الحليمي البشري في المغرب ومصر وإيران بحسب موقع "سينس دايركت". بالمقابل، تم الكشف عن أدنى معدلات انتشار فيروس الورم الحليمي البشري في الإمارات العربية المتحدة والأردن.

 

حقائق سريعة عن فيروس الورم الحليمي البشري HPV


فيما يلي بعض النقاط الرئيسية حول فيروس الورم الحليمي البشري:

  • عدوى فيروس الورم الحليمي البشري هي عدوى فيروسية تسبّب عادة نمو الثآليل أو الغشاء المخاطي. هناك أكثر من 100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري؛ بعض أنواعه تسبب الثآليل، وبعضها يمكن أن يسبب أنواعًا مختلفة من السرطان، لكن لا تؤدّي معظم حالات الإصابة بالفيروس إلى الإصابة بالسرطان.
  • عادة ما يكون فيروس الورم الحليمي البشري غير ضار ويختفي من تلقاء نفسه، ولكن بعض الأنواع يمكن أن تؤدّي إلى السرطان أو الثآليل التناسلية. اللافت أنّ معظم الناس لا يعرفون حتى أنهم أصيبوا بفيروس الورم الحليمي.
  • يُصاب معظم الرجال والنساء النشيطين جنسياً بفيروس الورم الحليمي البشري في مرحلة ما خلال حياتهم.
  • يمكن أن ينتشر فيروس الورم الحليمي البشري من خلال تلامس الجلد أو الجنس الفموي أو المهبلي أو الشرجي.
  • في بعض الأحيان، يمكن أن ينتقل فيروس الورم الحليمي البشري أثناء الولادة إلى رضيع مما يسبّب التهابات في الجهاز التناسلي أو التنفسي.

 

كيف يمكن أن أُصاب بـ فيروس الورم الحليمي البشري HPV؟

ينتشر فيروس الورم الحليمي البشري بسهولة عن طريق الإتصال الجنسي أو ملامسة الجلد مع شخص مصاب. يُصاب به الشخص عندما يلامس الفرج أو المهبل أو عنق الرحم، أو القضيب أو فتحة الشرج، أو الأعضاء التناسلية لشخص آخر، أو الفم والحلق - عادة أثناء ممارسة الجنس. يمكن أن ينتشر فيروس الورم الحليمي البشري حتى من دون إفرازات، وحتى إذا لم يدخل القضيب داخل المهبل أو فتحة الشرج أو الفم.

إقرئي أيضاً: الطفح الجلدي من عوارض كورونا... دراسة من لندن تؤكّد

 

ما هي عوارض الإصابة بفيروس HPV؟

فيروس الورم الحليمي البشري

  • لسوء الحظ، فإنّ معظم الأشخاص الذين يعانون من نوع عالي الخطورة من فيروس الورم الحليمي البشري لن يظهروا أبدًا أي علامات للعدوى، حتى تتسبّب بالفعل في مشاكل صحية خطيرة. هذا هو سبب أهمية الفحوصات الدورية. في كثير من الحالات، يمكن الوقاية من سرطان عنق الرحم من خلال العثور على تغييرات غير طبيعية في الخلايا، يمكن أن تتطوّر إلى سرطان إذا لم يتم علاجها.
  • يمكن أن يكشف اختبار عنق الرحم عن هذه الخلايا غير الطبيعية. يمكن للممرضة أو الطبيب مراقبة مناطق المشاكل هذه وعلاجها قبل أن تتحوّل إلى أمر بالغ الخطورة.
  • لا يوجد اختبار لفيروس الورم الحليمي البشري عالي الخطورة في الفرج أو القضيب أو فتحة الشرج أو الحلق، ولا تظهر أعراض فيروس الورم الحليمي البشري نفسه. لكن، إذا تطوّر ليصبح سرطان، فقد تكون هناك بعض العوارض.

 

علاج فيروس الورم الحليمي البشري HPV

  • لا يوجد علاج لعدوى فيروس الورم الحليمي البشري، ويقتصر العلاج على الثآليل التناسلية، اعتمادًا على موقع الثآليل وقوتها، كذلك علاج المنطقة المصابة عبر الحرق أو التجميد أو الليزر أو إزالة الثآليل جراحيًا... المؤسف أنّه لا يمكن لهذه العلاجات منع ظهور الثآليل التناسلية مرة أخرى.
  • يتوفّر لقاح لفيروس الورم الحليمي البشري، وهو صالح لأكثر من عشر سنوات منذ لحظة إستخدامه.

 

اقرئي أيضاً

هل يؤثّر فيروس كورونا سلبياً على المرأة الحامل وجنينها؟ سألنا الطبيب

scroll load icon