واشنطن ترخّص أول علاج لـ كوفيد 19... فما هو؟

واشنطن ترخّص أول علاج لـ كوفيد 19... فما هو؟

يبدو أنّنا على وشك الوصول إلى برّ الأمان ونتخلّص تدريجياً من الخوف من فيروس كورونا الذي يسيطر على البشرية جمعاء منذ شهور. فقد كشف مركز السيطرة على الأمراض في واشنطن أنّ إدارة الغذاء والدواء أعلنت الموافقة على أول دواء لعلاج كوفيد 19. وأصدر المركز بياناً قال فيه: "حققنا إنجازًا مهمًا للغاية في الكفاح ضد الوباء الذي غيّر بشكل جذري الطريقة التي نعيش بها في الولايات المتحدة - بالإضافة إلى إزهاق أرواح أكثر من 200000 شخص."

   Remdesivir أصبح مثبثاً كدواء لعلاج كوفيد 19  

 Remdesivir

ولفتت إدارة الغذاء والدواء أنّ العقار المضاد للفيروسات Veklury، المعروف أيضًا باسم Remdesivir، خضع لاختبارات دقيقة لإثبات فعاليته قبل الحصول على هذه الموافقة الرائدة. وقال مفوّض إدارة الغذاء والدواء الطبيب ستيفن هان في بيان إنّ إدارة الغذاء والدواء ملتزمة بالإسراع في تطوير وتوفير علاج خلال حالة الطوارئ الصحية العامة غير المسبوقة. وأضاف: "إنّ موافقة اليوم مدعومة ببيانات من تجارب إكلينيكية متعددة قامت الوكالة بتقييمها بدقة".

ومن المثير للإهتمام أنّ عقار Remdesivir قد تم تطويره في الأصل لعلاج الإيبولا والتهاب الكبد سي.  هذا، وتغطي الموافقة الصادرة عن إدارة الدواء والغذاء الأميركية، البالغين والأطفال بعمر 12 عامًا فما فوق والذين لا يقل وزنهم عن 40 كيلوغرام، وتسمح فقط للمرضى الذين لديهم تشخيص إيجابي لـ COVID-19 في المستشفى تلقي الدواء.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الموافقة منفصلة عن أمر الطوارئ السابق والذي سمح باستخدام الدواء في مايو. في ذلك الوقت، كان الأطباء قد قرروا أنّ الدواء يحسّن المدة التي يستغرقها المريض للتعافي من عدوى فيروس كورونا. 

في غضون ذلك، قال هان أيضًا في بيانه: "كجزء من برنامج تسريع علاج فيروس كورونا التابع لإدارة الغذاء والدواء، ستواصل الوكالة المساعدة في نقل المنتجات الطبية الجديدة إلى المرضى في أقرب وقت ممكن، وفي الوقت نفسه تحديد ما إذا كانت فعالة وما إذا كانت فوائدها تفوق مخاطرها". بالمقابل، حذّر الدكتور بيتر لوري، المفوّض السابق في إدارة الغذاء والدواء، من عقار ريمديسفير، وقال "إنّه عقار يبدو مقنعًا لفائدة المرضى، لكنه ليس نوعًا من العلاج المعجزة."

إقرئي أيضاً:

وفاة مؤثر رياضي بسبب كوفيد 19 بعد إنكار وجوده

scroll load icon