السعودية خولة الكريع نموذج مميز في علم أبحاث السرطان

السعودية خولة الكريع نموذج مميز في علم أبحاث السرطان
محتويات
  1. خولة الكريع في سطور
  2. أبرز إنجازات خولة الكريع
  3. عضوية مجالس ولجان

تعطي المملكة العربية السعودية علاج السرطان أولوية، حيث يتوفر العديد من المرافق الحديثة التي تُعني بذلك في المدن الكبرى. هذا، ويوجد خلف كل منشأة خبراء في مجالهم يسعون إلى مزيد من المعرفة بالمرض، وآخرون يقدمون علاجًا للسرطان، مثل العالمة خولة الكريع المعروفة في هذا المجال، وكبيرة علماء أبحاث السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض. فلنتعرّف عليها أكثر في مقال يلقي الضوء.

خولة الكريع

 

خولة الكريع في سطور

 

تبوّأت العالمة خولة الكريع منصب مديرة قسم أبحاث جينوم السرطان البشري، ومركز الملك فهد الوطني لأبحاث سرطان الأطفال. وهي من مواليد منطقة الجوف وحصلت على درجة الماجستير في الجراحة العامة من جامعة الملك سعود. أثناء إقامتها في الولايات المتحدة، تقدمت لبرنامج في علم الأمراض في مستشفى جامعة جورج تاون، وأكملت اختصاصاً في التشخيص الجزيئي في المعهد الوطني للسرطان، وهي حاصلة حاليًا على شهادة البورد في علم الأمراض السريري.

يُنظر إلى الدكتورة الكريع كقيمة مضافة في مجالها؛ فهي خبيرة في ترجمة الاتصالات بين المختبر والعيادة، كما يُنسب لها الفضل في أبحاثها المتقدمة، كونها أول من اكتشف الجين FOSM1 المعروف بتحفيز الخلايا السرطانية. في عام 2010، حصلت على وسام الملك عبد العزيز من المرتبة الأولى عن أبحاثها.

كتبت الدكتورة الكريع في العديد من المجلات بناءً على أبحاثها، وشاركت أيضًا في الأنشطة والمؤتمرات على الصعيدين الوطني والدولي. بالإضافة إلى ذلك، فهي عضو في العديد من الجمعيات والمعاهد مثل الجمعية الأميركية لأبحاث السرطان، وكلية علم الأمراض الأميركية، والأكاديمية الأميركية الكندية لعلم الأمراض. كانت أيضًا من بين المجموعة الأولى من النساء المعينات في مجلس الشورى بين عامي 2013 و 2017.

 

أبرز إنجازات خولة الكريع

تقود العالمة السعودية فريقاً علمياً يتبنى برنامجاً بحثياً فريداً وذلك للتعرّف على البصمة الوراثية لدى مرضى السرطان السعوديين. وأثمر البرنامج عن نتائج علمية متميزة تم نشرها في مجلات علمية عالمية، كما أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، بمنح وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى للدكتورة خولة بنت سامي الكريع نظير تحقيقها عدة إنجازات بحثية متميزة جعلتها من الكفاءات التي يشار إليها بالبنان محلياً وإقليماً وعالمياً. وقامت الدكتورة الكريع بالعديد من الإسهامات الطبية المتميزة في مجال البحوث الطبية.

 

عضوية مجالس ولجان

السعودية خولة الكريع

  • رئيسة الفريق العلمي في المجال الجيني للسرطانات .
  • مثلت المملكة في المؤتمر الدولي للسرطان في الولايات المتحدة الأمريكية ، مؤتمر سرطان الغدد الليمفاوية .
  • مثلت المملكة في المؤتمر الأوربي لسرطان القولون .
  • لديها تعاون بحث مع عدة مراكز أبحاث محلية ودولية في مجال أبحاث السرطان .
  • عضو في الجمعية الأمريكية لعلم الجينات .
  • عضو في الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان .
  • عضو في الأكاديمية الأمريكية الكندية لعلم الأمراض .
  • عضو هيئة التحرير في المجلة الطبية للجينات (BMC Genomics) .
  • عضو هيئة التحرير في المجلة العالمية للجينات الطبية (WJMG) .
  • عضو هيئة التحرير في مجلة ناشونال جيوغرافي (National Geographic).
  • بروفيسور محاضر في كلية الطب بجامعة الفيصل .

 

اقرئي أيضاً

نساء عربيات ملهمات حققن إنجازات عام 2021

 

scroll load icon