دعاء النوم للأطفال

دعاء النوم للأطفال

قد تجد الأم  صعوبة في جعل طفلها ينام وتلجأ لجميع الوسائل كي تجعله ينام، فالنوم مهم جداً لنمو الطفل، لذلك يمكن قراءة دعاء النوم للأطفال فهناك بعض الأدعية التي تساعد في نوم الطفل بهدوء.

 

دعاء النوم للأطفال

عدم نوم الطفل يسبب الكثير من القلق للأم وللطفل أيضًا، لذلك قد تجد الأم صعوبة كبيرة في جعل طفلها ينام، لذلك تلجأ لجميع الوسائل التي تساعد على النوم، ومن هذهِ الطرق قراءة دعاء النوم للأطفال، لذلك سوف نذكر لكِ دعاء يساعدكِ على جعل طفلكِ ينام بهدوء وراحة تامة، وهذا الدعاء هو على الشكل التالي:

 باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظهـا بما تحفظ بـه عبـادك الصـالحين.

فيمكنكِ قراءة هذا الدعاء لطفلكِ قبل نومه، فمن فوائد هذا الدعاء أنه يجعل الطفل بسرعة.

 إطلعي أيضًا على دعاء الخروج من المنزل

 

الأدعية الأخرى لنوم الأطفال

هناك العديد من الأدعية الأخرى التي تساعد على نوم الطفل، وهذهِ الأدعية هي على الشكل التالي:

- اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها ، لك مماتها ومحياها إن أحييتها فاحفظها ، وإن أمتها فاغفر لها ، اللهم إني أسألك العافية.

-اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك، يجب أن يتم قراءة هذا الدعاء ثلاث مرات.

- اللهم أسلمت نفسي إليك ، وفوضت أمري إليك ، ووجهت وجهي إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت.

- الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا ، فكم ممن لا كافي له ولا مأوي.

- اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ، ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان ، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء.

- اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض ، رب كل شيء ومليكه ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا أو أجره إلى مسلم.

- أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَعَ كَفَّيْهِ ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا فَقَرَأَ فِيهِمَا قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ يَبْدَأُ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ وَوَجْهِهِ وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، هذا الدعاء يساعد على نوم الأطفال ومن جميع من يُعاني من صعوبة في النوم صغاراً وكباراً، ولكن يجب قراءة هذهِ الأيات ثلاثة مرات.

- حُطَّتْ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ، لَمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ، بِهِ إِلَّا أَحَدٌ قَالَ مِثْلَ مَا قَالَ أَوْ زَادَ عَلَيْهِ.

 

ما هي أسباب عدم نوم الأطفال؟

هناك الكثير من النساء اللواتي يجدنّ صعوبة في إيجاد طرق تساعد الأطفال على النوم، ولكن يجب معرفة الأسباب التي تجعل الطفل غير قادر على النوم، ومن هذهِ الأسباب نذكر ما يلي:

-طبيعة النظام الغذائي للطفل، فهناك البعض من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الحديد فعندما يتناولها الطفل قبل موعد نومه بساعة أوساعتين سوف تجعله غير قادر على النوم.

-إذا كان الطفل كثير الحركة والنشاط فهو لن يستطيع النوم باكراً، لذلك يجب أن تضعي نظام لنوم طفلكِ ومن الأفضل أن تستغني عن ساعة النوم المسموح بها لطفلكِ خلال النهار.

-إذا كان الطفل يعاني من ثمة إضطرابات نفسية معينة كشعوره بالخوف، مما يجعله مستيقظاً طوال الوقت.

-أما بالنسبة للطفل الصغير جداً الذي لم يتجاوز عمر السنة بعد، فإن عدم نومه له أسباب متعلقة بشعورهِ بألم على شكل مغص في بطنه.

-حاجة الطفل لحنان أمه فلا ينام إلا وأمه بجانبه فهذا أيضًا من ضمن الأسباب التي تجعل الطفل لا ينام بغياب أمه.

إذاً فهناك أسباب متعددة تجعل الطفل لا ينام ويجب على الأم أن تبحث عن أسباب ذلك.

 

نصائح لجعل طفلكِ ينام سريعًا

هناك عدة نصائح تساعدكِ في جعل طفلكِ ينام سريعاً وهذهِ النصائح هي كالتالي:

الإستحمام : فيجب أن يستحم الطفل قبل نومه فذلك يساعده على إسترخاء أعصاب الجسم مما يجعله يشعر بالنعاس.

إستخدام بعض المشروبات الدافئة: كاليانسون فمن المعروف عن اليانسون أنه يساعد على نوم الطفل لأنه يساعد على إسترخاء أعصاب الجسم.

تناول كوب من الحليب: فيجب أن يتناول الطفل كوباً من الحليب قبل نومه فذلك يساعده على النوم.

 

ساعات النوم المسموح بها للطفل

النوم مفيد جداً لنمو الطفل ولكن يجب أن تكون ساعات النوم محددة، فيحق للطفل أن ينام من ثمانية إلى تسعة ساعات، كما ويحق للطفل يوميًا بساعة نوم بعد الغداء بنصف ساعة.

فكثرة النوم تجعل الطفل كسول وغير نشيط.

 

إقرئي أيضًا:

دعاء تسخير الزوج العنيد ورده ردًّا جميلًا

دعاء لبس الثوب الجديد

scroll load icon