أوّل من انتعله كان رجلاً! تطوّرات الكعب العالي عبر الزمن

أوّل من انتعله كان رجلاً! تطوّرات الكعب العالي عبر الزمن

على مدى العقود التسعة الماضية، تطوّرت الأحذية بالكعب العالي بشكل كبير وبعض الأنواع تستمر في الظهور مرة أخرى على مر السنين. لكن ماذا لو قلنا لكِ إن أوّل من انتعل الكعب العالي كان رجلاً؟! تابعينا فيما يلي لتعرفي كيف تطوّر الحذاء بالكعب العالي عبر الزمن وتكتشفي أصله.

 

أصل الكعب العالي للرجال ويعود إلى فترة بلاد الفارس في القرن الخامس عشر

في هذه المرحلة، كان الجنود يرتدون هذا الكعب من أجل حماية أقدامهم وتأمين ثباتها في ركاب السرج. وقد جلب المهاجرون الفارسيون ستايل الأحذية هذا إلى أوروبا، حيث ارتداها الأرستقراطيون والملكيون الذكور ليبدووا أطول قامةً وأصحاب إطلالة أنيقة.

من ثم، وفي أوائل القرن السابع عشر، إتجهت النساء نحو اعتماد هذا الكعب العالي وكانت الأحذية شائعة بشكل خاص في البندقية، لدرجة أنها كانت عالية جداً وتصل أحياناً إلى 54 سم! 

 

الحذاء بالكعب الأحمر في عام 1673

في عام 1673، قدّم الملك لويس الرابع عشر فكرة الأحذية بالكعب العالي الأحمر والتي باطنها أحمر أيضاً إلى المحكمة الفرنسية، لكنّه خصّص ارتداء هذه الأحذية إلى فئة النبلاء فقط. تم اعتماد هذا الستايل في وقت لاحق من قبل الملوك في جميع أنحاء أوروبا وأصبحت الأحذية عصرية للغاية.

 

الحذاء الملوّن في عام 1916

تم تقديم الأحذية التكنيكولور لأول مرة في عام 1916. أوّل إنتاج وتصميم كبير لها باستخدام الألوان كان في عام 1939 لصالح The Wizard of Oz و Gone with the Wind.

 

الكعب السميك والأصابع الطويلة في العشرينات والثلاثينات

هكذا كان شكل الكعب العالي في هذه الفترة حيث تحوّلت أحذية الـ pumps إلى كعب عالي بالأصابع الطويلة من الأمام. وتفاصيل الحذاء كانت موجودة من خلال الأشرطة المتقاطعة والـ bows.

 

أحذية الـ lotus الميتاليكية في الأربعينات

في هذه الحقبة، بدأت الأحذية بالكعب العالي تأخذ مساراً آخر، حيث بدأت النساء يعتمدنها بشكلٍ أنيقٍ بألوان حيوية ميتاليكية.

 

صيحة الحذاء الأبيض بالكعب العالي الرفيع في الخمسينات

 أصبحت صيحات الحذاء بالكعب العالي عصريّة أكثر ومناسبة لفصل الصيف وأكثر أناقةً. في هذه الصورة تظهر الممثلة جوان كولينز وهي تنتعله في عام 1957.

 

الكعب القصير في الستينات

على خطى الأيقونة أودري هيبورن، بدأت النساء في اعتماد الكعب القصير المعروف بالـ Kitten Heels. فجميعنا نعلم بإطلالة أودري بالفستان الأسود القصير والكعب الصغير في Breakfast at Tiffany’s عام 1961.

 

أحذية الديسكو في السبعينات

كان رائجاً في هذه الحقبة الساندال بالكعب العالي حيث اشتهرت حفلات الديسكو، وطبعاً النجمات أوّل من اعتمدنها!

 

الحذاء الرسمي في الثمانينات

بدأت صورة المرأة العاملة في مجالات كثيرة تصبح أكثر رواجاً في هذه الحقبة، وكان الحذاء بالكعب القصير والتفاصيل الأنيقة يوحي بالإطلالة الرسمية الجدية. في هذه الصورة، تنتعل مارجريت تاتشر كعباً عالياً أسود منخفضاً مع اكسسوار لامع في عام 1984.

 

حذاء "الأميرة" في التسعينات

من منّا لم ترى حذاء الأميرة ديانا الشهير في مختلف الصور والإطلالات؟! بحلول التسعينات، عاد كعب الـ kitten من الستينيات إلى أناقته ورواجه، حيث كانت الأميرة ديانا في مقدّمة من اعتمدنه لكن بستايل أكثر عصري.

 

الأحذية والبوتس بالكعب العالي جداً من الألفية الجديدة وحتى اليوم

في حقبة الـ 2000 وحتى اليوم أصبح من الرائج جداً أن تعتمد النجمات الكعب العالي جداً بمختلف أشكاله على السجادة الحمراء ومن بينهن كريستينا أغيليرا وبريتني سبيرز.

 

ومع تطوّر الصيحات بحسب أسابيع الموضة، إتخذ حذاء البوتس اتجاهاً خاصاً أيضاً بالكعب العالي ووصل طول البوتس إلى ما فوق الركبتين.

 

وفي فترة وجودها في العائلة الملكية كدوقة ساسكس، نتذكّر جميعنا الكعب العالي الأنيق الذي كانت تعتمده ميغان ماركل بمختلف ألوانه، والكثيرات منّا تملك منه في خزانتها لأنه يناسب مختلف إطلالاتنا الكاجوال والرسمية، هل هذا صحيح؟

 

اقرئي أيضاً

الحذاء الرياضي بالكعب يحل مكان الكعب العالي!

scroll load icon