مجموعة رامي قاضي في باريس حملت اسم The Temple of Flora وهذه أبرز التصاميم

هل تتصوّرون وجود أية حدود حقيقية تفصل بين الإعجاب بالشيء والتماهي به؟ وما هي النقطة التي نغرق عندها تماماً في العالم الذي يُثير إعجابنا؟

في مجموعة خريف وشتاء 2019-2020 الجديدة، يستكشف المصمّم اللبناني الأمريكي رامي قاضي هذه الأسئلة مستلهماً من الزهرة لتكون البطلة الرئيسية في مسعاه لإيجاد أجوبة لأسئلته. وفي الحقيقة، فقد أثارتْ الزهور مخيلته المبدعة بينما كان يتصفّح مجموعة خاصة من الكتب في بيروت، حيث وقعتْ عيناه على نسخة من كتاب مصوّر صادر عن دار تاشين Taschen للنشر، ويعرض الكتاب الذي يحمل عنوان "معبد الزهور" The Temple of Flora مجموعة من رسومات الفنان روبرت جون ثورنتون Robert John Thornton، والتي نُشرتْ للمرة الأولى في عام 1799.

تركتْ هذه الرسومات انطباعاً قوياً لدى رامي قاضي بحيث دفعته مباشرة للتفكير في طرح استجابة معاصرة لها، وفي نهاية المطاف تبلورتْ هذه الاستجابة على شكل مجموعة الكوتور لخريف وشتاء 2019.

وفي الواقع، فإن العنصر الذي حرص المصمّم على نقله بأمانة من الكتاب الذي ألهمه هو الاستكشاف الشامل للزهرة، والذي يُقارب حد الهوس، حيث يُحرّرها من تصويرها التقليدي القائم على وصفها بالجمال والرقة.

وما يلفت انتباهنا في مجموعة الأزياء المميزة هذه هو المزيج الفريد للأشكال النباتية التي رُسمتْ بعبقرية فنية وتباينات واضحة. حيث تتفرّد بعض التصاميم بتصوير واضح وجريء للزهور من خلال أقمشة جهورية، في حين تظهر أخرى بنمط حرّ وعذب يقوم على الأقمشة الناعمة والشفافة والأثيرية. وبالمثل، تتماوج الألوان الجذابة في جميع أنحاء المجموعة وهي تُعرّج على الألوان الجليدية والأرضية والتوحشية، وألوان الباستيل، والألوان الرئيسية.

"إذا كان فعل التأمل الذاتي قد أحال نارسيسوز النرجسي إلى زهرة، فربما كان العكس صحيحاً أيضاً؛ لربما بوسع تأملنا لزهرة أن يُحرّرنا من أنفسنا ويُطلق العنان لكل الشخصيات التي تعيش بدواخلنا".

الأمر المؤكّد هو أنه، ومن خلال تأمّل المجموعة، يتجلّى لنا غموض يتغلغل بين الموضوع والزهرة. حيث تُستخدم الطبقات على نطاق واسع، وهي تُلمح إلى طبقات الشخصيات المختلفة التي تنشأ بين الموضوع والزهرة، في حين تحوم البتلات في وفرة مغرية. لماذا البتلة؟ لأنها العنصر الوحيد الأكثر قوة الذي يختزن جوهر الزهرة. وعلى هذا النحو، لا يُفكّر رامي قاضي في الزهرة من جميع الزوايا فحسب، بل يُسلّط الضوء على أدقّ تفاصيلها ليسبر أغوارها وأبعادها أيضاً. وتبلغ هذه التجربة ذروتها في بعض التصاميم، حيث تتحلّل الزهرة تماماً لتتركنا مع شبكة من الألوان التي تدلّنا على وجود الزهرة الأثيري – كما لو أن رائحتها تنبثق من انحناءات القماش.

تُسلّط مجموعة "معبد الزهور" الضوء على تقنيات جديدة للحرف اليدوية مثل الأوراق البلاستيكية المرسومة باليد، وتقنيات القطع بالليزر، والترتر قزحي اللون وثلاثي الأبعاد. كما أن الصور الظلية هي مزيج من المواد الثلاثية الأبعاد، والتي تحمل لمسة من الريش المستوحى من عمق بتلات الزهور.

وفي الحقيقة، فقد تم تطوير نوعين من الأحذية بالتعاون مع "بويز ديزاين" Poise Design: أحذية الكعب العالي ذات الألوان المعدنية والقزحية، والصنادل ذات التصميم البسيط والجذّاب، ومن هنا فإن "ثورن THORN"، هو ابتكار يجمع بين إبداع رامي قاضي وبراعة "بويز" #PoiseXRamiKadi، ليُجسد الأنوثة والشفافية.

 

اقرئي ايضاً

ترغبين التألّق بستايل جذّاب وحيوي؟ استوحي من مجموعة ازارو

 

scroll load icon