أفضل العاب الطفل في عمر السنة

العاب الطفل في عمر السنة (1)

عندما يبلغ طفلكِ عامه الأول ستزداد حيويته ورغبته في أن يلعب، وأن يكتشف الأشياء من حوله، وعلى الأم معرفة إقتناء الألعاب المناسبة له خلال هذه المرحلة. لذلك سنقدّم لكِ، لائحة تتضمن أهم العاب الطفل في عمر السنة ، التي تساعده على إشباع معرفته.

 

العاب الطفل في عمر السنة : 

في هذا العمر، يجب على الأم تنمية ثقة الطفل ومهاراته، عبر إستخدام ألعاب مختلفة، يكون الهدف منها التسلية وتطوير القدرات بالوقت نفسه. لذلك إن أبرز العاب الطفل في عمر السنة ، هي:

 

ألعاب التجميع:

تعتبر ألعاب التجميع، من أفضل الألعاب التي يمكن أن تقدمّيها لطفلكِ في هذا العمر، لأنها تعمل على تنمية تفكيره، وتعزيز قدرته على التحليل لتجميع اللعبة مع بعضها، وانتبهي لهذه الألعاب فلا تختاري تلك التي تحتوي على قطع صغيرة، بل استبدليها بالمكعبات، أو البازل، أو الألعاب التي تحتوي على أشكال هندسية.

 

الكرة:

تعتبر لعبة الكرة من أكثر الألعاب الموجودة في كل منزل فيه طفل، فهي مرغوبة من قبل الأطفال بشدّة، لذلك يمكنكِ إعطاء الكرة لطفلكِ، وتنمية قدراته الجسدية، عن طريق تعليمه دفعها. ويمكنكِ مشاركة طفلكِ اللعب، فهو بحاجة بأن تكوني معه في كل لحظة، خلال هذا العمر.

 

الكتب المصورة:

إشتري لطفلكِ الكتب المصورة، التي تحتوي على صور حيوانات، وفواكه وخضار، أو أي رسومات ملوّنة،  فعادةً يستمتع الطفل خلال هذه المرحلة بمشاهدة هذه الصور، ولا تغفلي عن قراءة القصص له أثناء مشاهدته الصور، واطلبي منه الإشارة الى الأشياء التي تقوليها، فأنتِ بذلك تعطي فرصة رائعة لطفلكِ، للتفكير بطريقة صحيحة.

 

ألعاب تصدر أصواتاً:

يفضّل الطفل في عمر السنة الألعاب التي تصدر ضوضاء، لذلك يجب أن تشتري لطفلكِ الألعاب التّفاعلية،  التي تحتوي على أزرار تتطلب ضغط الطفل عليها لتصدر أصوات، ولا تشتري له الألعاب التي تصدر أصوات من تلقاء نفسها، فهو سيراها مثيرة في البداية، وسيمل منها لاحقاً.

 

الدمى المحشوّة:

يبدأ الطفل بالتعلق بمثل هذه الألعاب خلال عمر السنة،  ويمكن للأم أن تستغل الدمى لتعزيز اللغة لديه، من خلال التعامل معها على أنها حقيقية، وإدخالها في أنشطة الطفل اليومية، كالذهاب الى الفراش، أو عند تناول الطعام.

 

ألعاب الدفع:

ينجذب الطفل لألعاب الدفع في هذا العمر، كالعربات والسيارات، فهي تعزّز من مهاراته، وتقوّي عضلاته.

 

الألعاب التي يجب أن تتجنبيها في هذا العمر:

لا يدرك الطفل الألعاب التي تضره في هذا العمر، لكن ينبغي على الأم أن تبعد عنه هذه الألعاب:

 

• الألعاب التي تحتوي على بطاريات صغيرة مسطحة، لأنها سهلة البلع.

• الدمى التي تحتوي على أزرار وعيون بلاستيكية.

• الألعاب ثقيلة الوزن.

• الألعاب الإلكترونية.

 

كيف تتعاملين مع طفلكِ في عمر السنة؟

يجب على الأم أن تنتبه لكيفية تعاملها مع الطفل، لأن شخصيته تنمو في هذا العمر، لذلك لا بدّ منها أن تغرس أسس سليمة في شخصيته. سأقدم لكِ نصائح، يجب أن تتبعيها في التعامل مع طفلكِ، في عمر السنة:

 

• لا تسمحي لطفلكِ بمشاهدة التلفاز بكثرة، لأنه من أبرز المسببات لأمراض المتلازمات العصبية. 

• قدّمي لطفلكِ الحنان، فهو بحاجة اليه كثيراً، ويمكنكِ أيضاً أن تتحدثي معه لأنه يشعر بكل كلمة تقوليها. 

• لا تضربي طفلكِ بأيّ شكلٍ من الأشكال، ومهما كانت الأسباب.

• إهتمي بغذائه وقدمّي له الطعام الصحي.

• نظّمي نومه، عبر إتّباع روتين مخصص لوقت النوم يومياً.

 

وأخيراً، يجب على الأهل الإنتباه أن المشاكل الزوجية تؤثر على الحالة النفسية للطفل، لذلك لا بد من عدم إفتعالها أمام الطفل أبداً.

 

إقرئي أيضاً:

 كيف اتعامل مع طفلي ذو سبع سنوات عندما يسرق؟

scroll load icon