ألعاب تقوي التركيز والذاكرة عند طفلك

ألعاب تقوي التركيز والذاكرة عند طفلك

تكتسب تنمية ذاكرة وتركيز الطفل أهمية بالغة خلال مرحلة الطفولة. فيتحمل الأهمل وبخاصة الأم مسؤولية كبيرة في هذا الشأن، باعتبار أنّ الذاكرة هي إحدى القدرات الأساسية في حياة أي شخص. هناك إمكانية كبيرة لتطوير ذكاء وقدرة طفلكِ على التركيز من خلال اللجوء إلى ألعابٍ مختلفة. تابعي هذا المقال لتعرفي المزيد.

 

ألعاب تُنمي ذاكرة وتركيز طفلكِ

 

لعبة السوديكو

تساعد لعبة السوديكو على تقوية ذاكرة الأطفال. إذ يعتمد لعب هذه اللعبة على الذاكرة، وذلك لأن الطفل بحاجة إلى تتبع تسلسل الأرقام حتى يتمكن من حل لغز هذه اللعبة. يُمكن لعبها عبر الإنترنت، أو الورق، فيوجد العديد من المواقع التي تقدم هذه اللعبة بشكل مجاني، كما يمكن تحميلها عبر العديد من التطبيقات على الهاتف. مع العلم أنّ هذه اللعبة تأتي بمستويات مختلفة من ناحية الصعوبة، فيمكن لطفلكِ البدء بالمستويات السهلة ويتدرج باللعبة.

 

لعبة الأكواب السحرية

تُعتبر هذه اللعبة من أفضل الألعاب لتقوية الذاكرة والتركيز. فكل ما تحتاجينه 3 أكواب بلاستيكية  وكرة صغيرة. 

game

 

 

الغناء

يُنصح كثيراً بالغناء لتحفيز ذاكرة الأطفال. وهنا سيكون عليكِ اختيار أغنية يعرفها الطفل بشكل جيد ومحاولة غنائها مع بعضكما البعض.

 

لعبة قطار الذاكرة

تعتمد هذه اللعبة بشكل كلي على الذاكرة والمهارات اللغوية. لذلك ننصحكِ بأن تلعبيها مع طفلك أو أطفالكِ في السيارة لتستمتعوا معًا خلال الرحلات الطويلة.

تبدأ اللعبة بأن يقول أحدكم ذهبت إلى السوبر ماركت واشتريت "برتقالة" مثلًا. الشخص التالي يعيد ما قال الأول ويضيف إليه عنصرًا آخر، فيقول ذهبت إلى السوبر ماركت واشتريت برتقالة وفريز. تستمر اللعبة بأن يذكر مَن يحين دوره كل العناصر السابقة ويضيف إليها عنصرًا جديدًا. يخرج من اللعبة من يرتكب خطأ وينسى أحد العناصر. لذا يفوز اللاعب القادر على تكرار العبارة لأطول وقت.

 

إقرئي أيضاً:

سلوكيات سلبيّة يفعلها طفلك لا تتجاهليها أبدًا

scroll load icon