الأخ الأكبر يقضي على المهارات اللغوية لدى أخوته والدليل هذه الدراسة!

الأخ الأكبر يقضي على المهارات اللغوية لدى أخوته والدليل هذه الدراسة

يقول الباحثون إن الفتيات يمتلكن مهارات لغوية أكثر تقدماً من الفتيان. ومؤخراً، وجد الباحثون أن الأطفال الذين لديهم عدد أكبر من الأشقاء الأكبر سناً يعانون من مهارات لفظية سيئة، فهل هذا صحيح؟

 

كشفت دراسة جديدة أن الأطفال الصغار ذوو الأشقاء الأكبر سناً، يتمتعون بمهارات لغوية سيئة جداً ولكن فقط إذا كان هذا النسيب أخاً. ليس للأهل سوى كمية محدودة من الوقت والاهتمام الذي يمكنهم تقسيمه بين أطفالهم وبالتالي كلما ازداد عدد الأخوة والأخوات، كلما قلّ التأثير الشخصي من الأهل على الأولاد. ولأن الأهل يلعبون دورًا مهمًا في تطوّر اللغة لدى أطفالهم، فقد يفسر ذلك سبب تمتّع الأطفال الذين لديهم أخوة أكبر، بمهارات لغوية أسوأ.

 

لتأكيد تأثير العمر وجنس الولد على ذلك، أجرى باحثون في جامعة PSL في فرنسا دراسة إسمها "EDEN" تابعت الأطفال وأمهاتهم من قبل الولادة وحتى سن الـ 11 عاماً. في أعمار 2 و3 و5 و6، تم قياس المهارات اللغوية للأطفال: في عمر السنتين كانت الأم تشير إلى الكلمات التي يمكن لطفلها أن يقولها، ولكن في الأعمار اللاحقة أكمل الأطفال اختبارات مثل تكرار الكلمات والجمل وتسمية الصور والحيوانات. قام الفريق بتحليل البيانات من 1276 طفلاً أكمل اختبارات اللغة، 547 منهم لديهم أخ أو أخت أكبر. 

 

وجد الباحثون أن الأطفال الذين لديهم شقيق أكبر لديهم مهارات لغوية أسوأ من أولئك الذين ليس لديهم شقيق أكبر. وكما توقعوا، جنس النسيب الأكبر مهم جداً: فكان لدى الأطفال الذين لديهم أخوات أكبر مهارات لغوية أفضل من أولئك الذين لديهم أخوة أكبر. من ناحية أخرى، لا يبدو أن الفجوة العمرية بين الأشقاء تحدث أي اختلاف في القدرة اللغوية.

 

لم يتضح بعد سبب أداء الأطفال بشكل أفضل عندما يكون لديهم أخوات أكبر، فقد يكون لدى الأخوات قدرات لغوية أفضل أو هن أكثر رعاية من الأخوة. ولكن هناك تفسير آخر محتمل وهو أن الأخوات أقل طلبًا على أهلهن ولا يسرقن اهتمام الوالدين بالأخوة الأصغر سناً على عكس الأخ الأكبر.

 

بالنهاية، هذا لا يعني أن الأخ الأكبر تأثيره سلبي على أخوته الصغار بل هو محب وحنون وسند كبير والمعروف بحسب الدراسات أيضاً أنّه يعزّز لديهم الجوانب الاجتماعية للغة مثل كيفية المشاركة في المحادثات. تحيّة للأخ الأكبر والأخت الكبرى!

 

اقرئي أيضاً

10 علامات تشير إلى أنّك توقّفت عن حبه