نشاطات تجمع عائلتكِ في شهر رمضان الكريم

نشاطات تجمع عائلتكِ في شهر رمضان الكريم

يعتبر شهر رمضان شهر التسامح والخير، فهو فضلاً عن الصيام والعبادة، من شأنه لم شمل الأقارب والعائلة الواحدة، لذا ما رأيكِ في أن نفكر بايجابية ونلم شمل عائلتنا الصغيرة بالعديد من الافكار والنشاطات المتنوّعة؟ هيا بنا.

 

  • بما أن شهر رمضان هو شهر الصوم، الذي يهدف إلى الاحساس بمعاناة الفقير وحاجياته، ما رأيكِ بطهي الطعام مع العائلة سوياً، واشراكهم في تحضيره واعداده والمهم تقديم جزء منه لعائلات ميسورة.
  • تحتل السهرات الرمضانية حيزاً كبيراً من أيامنا خلال الشهر الفضيل ولذلك  فعلينا تحضير نشاطات مميزة تجمل هذه السهرات وتضفي عليها الكثير من التسلية والبهجة. كأن نقوم بتحضير مسابقات حقيقية وجدية تحتوي أسئلة وألغاز حول الكثير من الأمور التاريخية والثقافية والدينية وغيرها . تبدأ في اليوم الأول من رمضان وتنتهي في يومه الأخير بإعلان اسم الفائز وتسليمه جائزة وسط تشجيع وحماس الجميع.
  • اختيار مسلسل رمضاني هادف ومشاركة العائلة في حضوره سوياً، والمهم أن يتم الاجماع من قبل الجميع على حضوره ومناقشة أحداثه بعد إنتهاء الحلقة لتتعرفي على كيفية القاء الحلول من قبل اطفالك.

  • لتقطيع وقت الصيام لا بد من اشغال فكر اطفالك ولهيهم عن التذمر، يمكنك تجربة اللعب أون لاين مع عائلتك لضمان قضاء وقت ممتع طوال فترة تواجدك معهم بالمنزل. جربي مثلاً ألعاب الشطرنج أو المونوبولي التي تتواجد جميعها اونلاين.

 

  • يمكنك الإبداع بأكثر من طريقة لعمل زينة رمضان في المنزل بدون الحاجة لشرائها جاهزة، فهد الأمر سوف يجعل أسرتك منشغلة بدلا من التكاسل المستمر أو العراك. ما رأيك مثلاً بصنع فانوس رمضان أو عمل زينة رمضان بطريقة بسيطة ومبتكرة بأدوات رخيصة لن تكلفك مبلغ مالي كبير.

 

  • إن الخيمة الرمضانية هي من أروع الطقوس المتبعة في رمضان والتي تحلّي سهراته ولماته العائلية وتضفي عليها طابعاً خاصاً ومميزاً . ولذلك وإن كان لديكم مكاناً في حديقة المنزل أو التراس سيكون من الرائع نصب خيمة للسهرات الرمضانية العامرة والأوقات العائلية المميزة تجميع فيها الأحبة وتلم شملهم، وإن تعذر ذلك قومي بصنع خيمة صغيرة تسع الاطفال وانصبيها في المنزل، والاهم أن تكون من صنع ايديهم.

  • يجب تحضير الاطفال خلال شهر رمضان على فكرة استقبال العيد بطريقة ايجابية، لذا علميهم خلال شهر رمضان بكامله ايجاد الأمور التي من الممكن الاستغناء عنها وتقديمها لعائلة محتاجة، هذه الامور تشمل اللعب والملابس والكتب، سينقضي شهر رمضان وستلاحظين أن عائلتك ستدرك معنى العيد الحقيقي.

 

إقرئي أيضاً

7 نصائح للتعامل مع أطفالك وقضاء فترة الحجر الصحي معهم

scroll load icon