نصائح ذهبية لتنمية ثقة الطفل بنفسه

نصائح ذهبية لتنمية ثقة الطفل بنفسه

أنت كأم تعتبرين الداعم الأول لطفلك في كل احتياجاته وفي الأمور التي يرغب بتحقيقها والقيام بها. في عمره الصغير يكون الطفل غير واثق بنفسه ويحب أن يتّكل عليك ببعض الأمور التي تطلبينها منه، لذلك عليك أن تعي كيفية مساعدته في تحقيق ذاته وتنمية ثقته بنفسه بخطوات سهلة مع هذه النصائح الذهبية التي سنقدمها اليك.

 

- إمنحي طفلك الوقت اللازم الذي يطلبه منك إن أراد أن يتحدث اليك حول مواضيع معيّنة. مشاركة طفلك أفكاره وآرائه تعزز ثقته بنفسه ويعلم أن مكانته مهمة في العائلة وأن رأيه مسموع. يشعر طفلك بالأمان عندما يستطيع أن يحدّثك حول أي أمر يرغب به. من خلال اهتمامك به وإصغائك اليك يتعلم طفلك الشجاعة ويعي كيفية مواجهة المشاكل اليومية التي يرغب بتخطيها.

 

- حاولي قدر الإمكان ألا تقارني طفلك مع غيره، هذا النوع من المقارنة يحطّم شخصية الولد ويؤثر عليه سلبياً كما وأنه يؤثر على ثقته بنفسه. أثبتي لطفلك بأنه مميز وسانديه في وجه المهمات التي يقوم بها، أكان من خلال علاماته المدرسية أو أمور يطلب منه تنفيذها. كوني على الدوام السند الأمين له والمشجع الأول لتعززي ثقته بنفسه.

 

- دعي طفلك يستمل بعض المهمات المتعلقة به بنفسه كمثل اختيار ألوان الملابس التي يريد ارتداءها، أو الأحذية التي يرغب بانتعالها. هذه الخطوة إن قمت بها تساعدين طفلك على تعلم المسؤولية وترفعين من ثقته بنفسه من دون أن تجعليه يشعر بأن الأمر يقصد منه تشجيعه فقط.

 

أخيراً، عليك أن تعلمي بأن زيادة الثقة بالنفس لدى الطفل تتطلب الوقت والمجهود بخاصة إن كان طفلاً وحيداً وليس لديه أشقاء. كوني متفهمة للصعوبات التي يواجهها وساعديه على تخطيها بحب وحنان، فعاطفتك هي مصدر الثقة الأول له.

scroll load icon