أفضل نصائح العناية بالبشرة التي تحتاجها بشرتك في عمر الـ 40

أفضل نصائح العناية بالبشرة التي تحتاجها بشرتك في عمر الـ 40

لم يفت الأوان أبدًا لكي تبدئي بالعناية ببشرتكِ والاهتمام بها أكثر. ففي حال كنت في سن الأربعين أو قبل ولا تُطبقين أي روتين جمالي لبشرتكِ، حان الوقت لكي تُغيّري هذه العادة. فمع بلوغ سن الأربعين تبدأ بشرتكِ بفقدان إشراقها وظهور البقع الداكنة عليها، ويظهر أكثر التلف الناتج عن أشعة الشمس... كما يُصبح وجهك أقل مرونة ويتسبب نقص إنتاج الكولاجين مع التقدم في العمر بحصول تغييرات في ملمس بشرتكِ ولونها.

يُشدّد دائمًا أطباء الجلد وأمراضه على ضرورة البدء باتباع روتين العناية بالبشرة في الشعرينيات والثلاثينيات من العمر. فبحلول الوقت الذي تبلغ فيه المرأة سن الأربعين، سيكون لديها على الأقل بشرة أكثر إشراقَا وصحة وأكثر شباباً بالطبع. فقد يصعب علاج الكثير من التغييرات والتحولات في البشرة مع بلوغكِ الأربعين من العمر. ويُركّز الأطباء على ضرورة اختيار المنتجات عالية الجودة والتي تُناسب بشرتكِ. انطلاقًا من هنا، ما هي أهم المُنتجات والمُكوّنات وعادات العناية بالبشرة التي من المهم أن تُطبقيها قبل وخلال سن الأربعين؟ اكتشتفي اليوم في هذا المقال بعض خطوات العناية بالبشرة في سن الأربعين وقبلها أيضاً.

 

بعض خطوات العناية بالبشرة التي ننصحكِ بها

روتين العناية بالبشرة

الفيتامين سي

يكتسب الفيتامين سي بفوائده المضادة للأكسدة أهمية كبيرة في عالم العناية بالبشرة. فيُشدد أطباء الجلد وأمراضه على ضرورة البدء باستخدامه في فترة العشرينيات والثلاثينيات من العمر، والمضي قدمًا باستعماله في سن الأربعين. إذ يُساهم هذا العنصر في منع بقاء البقع الداكنة ويُعزّز الكولاجين في البشرة. كما يُساعد على تفتيح البشرة وحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية.

 

حماية نفسك وبشرتك من الشمس

يجب أن تكون حماية بشرتكِ من الشمس من أهم ركائز روتينكِ اليومي. فالتعرض للشمس طوال الوقت يؤدي إلى ظهور التجاعيد والبقع الداكنة وظهور علامات الشيخوخة... وغيرها من المشاكل الجلدية. لذلك يجب استخدام كريم الوقاية من الشمس مع عامل حماية من الشمس او ما يُعرف بالـ (SPF) 15 على الأقل. ومن الأفضل إعادة استخدامه وتطبيقه أكثر من مرّة، في حال كُنتِ تُمارسين السباحة أو تتعرضين للتعرّق. فلم يفت الأوان أبدًا لمنع المزيد من الأضرار التي يُمكن ان تُسببها الشمس للبشرة. ومن المُهم تطبيق واقي الشمس على اليدين والساعدين والرقبة في حال كُنتِ تتعرضين كثيرًا للشمس.

 

 التقشير

يُنصح كثيرًا بالتقشير من مرتين إلى ثلاث مرّات في الأسبوع لإزالة خلايا الجلد الميتة والبقع والترسبات. ومن شأن التقشير أن يُحافظ على توهّج ونضارة البشرة.

 

الترطيب

يُعتبر الترطيب من أهم خطوات روتين العناية بالبشرة الذي يتوّجب على كل امرأة القيام بها. فتحمي هذه الخطوة البشرة من الجفاف الذي يُقلّل من جاذبيتها ويُسبب التقشّر واختلال ملمسها ولونها. كما يمنع انسداد مسامات البشرة وتكوّن البثور. ويلعب الترطيب المُستمر دورًا هامًا في تخفيف حدة بعض علامات شيخوخة البشرة كالتجاعيد، والخطوط الرفيعة، وبخاصة التي تظهر في محيط منطقة العيون. وينصح الكثير من الأطباء بأهمية وجود حمض الهيالورونيك كمُكوّن أساسي في المستحضرات، باعتباره يتمتّع بفعالية عالية في معالجة شوائب البشرة والتجاعيد والخطوط الرفيعة وتجنّب الشيخوخة المُبكرة ويُرطب الطبقات العميقة للبشرة، ويمنحها المرونة والنضار. ولا يُضر أبدًا أيضاً استخدام منتجات تحتوي على كل من الكاموميل والصبار مثلًا لترطيب البشرة.

 

الريتينول

يحتل هذا المُكوّن المُشتق من الفيتامين "أ" الأهمية نفسها للفيتامين سي، إذ يُساعد على التخفيف من التجاعيد والتقليل من التجاعيد والخطوط الدقيقة. ويعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين وإعادة تجديد خلايا الجلد ومُعالجة تغيّر لون البشرة. لذلك نجد هذا المُكوّن في الكثير من المستحضرات التي تُحارب الشيخوخة.

 

اتباع الروتين المُناسب والتنظيف الدائم

من المُهم استخدام منظف للبشرة يتلائم مع نوع بشرتكِ للتخلّص من الزيوت والأوساخ والمكياج الموجودة على بشرتكِ. لذلك يُشدّد الخبراء على غسل الوجه بشكلٍ يومي، الأمر الذي سيُعطيك أفضل نتيجة من المنتجات التي تُطبقينها على البشرة. كما يُنصح بتطبيق سيروم مُعالج بعد تنظيف البشرة. وينفع هنا كثيراً استخدام منتجات تحتوي على أحماض ريتين إيه وهيدروكسي ألفا التي تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في عمر الأربعين.

 

تجنّبي استعمال المنتجات والمُستحضرات بشكلٍ عشوائي للحصول على أقصى استفادة، وحاولي التأكد من أنّها ملائمة بالطبع لبشرتكِ. فالأفضل يبقى أن يُحدد طبيب الأمراض الجلدية أفضل روتين للعناية ببشرتكِ والمُستحضرات المُناسبة. لكن يبقى الأهم في روتين العناية بالبشرة الاستمرار به وجعله أسلوب حياةٍ لكِ، والعمل على تكرار هذا الروتين كلّ يوم.

 

إقرئي أيضاً:

أفضل كريم لشد الوجه وإزالة التجاعيد تستخدمه معظم النجمات

scroll load icon