تقنية جديدة لعلاج حب الشباب عبر الضوء فوائدها كثيرة

تقنية جديدة لعلاج حب الشباب عبر الضوء فوائدها كثيرة

تقنية العلاج بالضو الأزرق هي تقنية جديدة دخلت في نطام العناية بالبشرة، حيث تقدم تلك التموجات الطبيعية فوائد جمة للبشرة نعتقد أنّك لا تعرفينها.

فهذه التقنية تساعد في إزالة حب الشباب، وعلاج أضرار أشعة الشمس، وسرطانات الجلد غير الميلانينية. في هذا الإطار، يشرح طبيب الأمراض الجلدية Paul X. Benedetto ، كيف يعمل الجهاز ومن يمكنه الاستفادة منه. ننصحك باستكمال القراءة حتى نهاية المقال، ونعدك بمعلومات هامة وجديدة.

 

علاج الضوء الأزرق لسرطان الجلد

  • غالبًا ما يُستخدم العلاج بالضوء الأزرق كجزء من علاج بعض أنواع سرطان الجلد والبقع محتملة التسرطن المعروفة باسم "التقران السفعي". هذه البقع الحمراء المتقشرة ناتجة عن أضرار أشعة الشمس الشديدة. بمرور الوقت، يمكن أن تتحوّل إلى سرطان الخلايا الحرشفية، وهو نوع من سرطان الجلد.
  • لعلاج البقع السرطانية أو محتملة التسرطن بالعلاج الضوئي، يقوم طبيب الأمراض الجلدية أولاً بتطبيق دواء حساس للضوء على بشرتك. ويوضح الدكتور بينيديتو: "هذا يجعل المنطقة المعالجة حساسة للضرر الناتج عن الضوء".
  • بعد ترك الدواء على الجلد لمدة ساعة أو ساعتين، يضيء طبيب الأمراض الجلدية الضوء الأزرق على الجلد المعالج لمدة 15 دقيقة تقريبًا. يقتل الضوء الخلايا التي تمتص الدواء المحسس. وبعد العلاج، يتقشر الجلد التالف، مما يجعله أكثر صحة وشبابًا.
  • للحصول على أفضل النتائج، يلفت الدكتور بينيديتو إلى أنك ستحتاجين على الأرجح إلى تكرار العلاج مرتين أو ثلاث مرات، بفارق أربعة إلى ستة أسابيع.
  • ويقول في هذا السياق: "العلاج الضوئي يمكن أن يكون مفيدًا حقًا في علاج الأشخاص الذين يعانون من الكثير من أضرار أشعة الشمس أو السرطانات؛ وإلى جانب تقليل فرص الإصابة بسرطان الجلد، فإنه يحسن مظهر الجلد.

 

علاج حب الشباب بالضوء الأزرق

تقنية العلاج بالضو الأزرق

 

يمكن للضوء الأزرق أيضًا أن يضيء بعض أنواع حب الشباب. إذ تحدث العديد من حالات حب الشباب الشائعة بسبب بكتيريا تسمى Propionibacterium acnes أو P. acnes، والتي تعيش على بشرتك. ويصادف أن ينتج P. acnes جهاز التحسس الضوئي الخاص به، مما يجعله حساسًا للأطوال الموجية الزرقاء للضوء.

تسليط الضوء الأزرق على البشرة المعرضة لحب الشباب يمكن أن يقتل البكتيريا ويزيل الشوائب.

 

هل يمكنني استخدام العلاج بالضوء الأزرق في المنزل؟

من الممكن شراء أجهزة الضوء الأزرق لعلاج حب الشباب في المنزل. لكن الدكتور بينيديتو يوصي "بأن يقوم طبيب أمراض جلدية بذلك".

 

الآثار الجانبية للعلاج الضوئي

تقنية العلاج بالضو الأزرق

يعتبر العلاج بالضوء الأزرق آمنًا لمعظم الأشخاص، على الرغم من أنه لا يُوصى به للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الحساسية للضوء (الأمراض التي تسبب الحساسية للشمس).

عند استخدامها لعلاج حب الشباب، فإنّ علاجات الضوء الأزرق لها آثار جانبية قليلة، على الرغم من أن بعض الأشخاص قد يلاحظون احمرارًا أو جفاف الجلد.

ومع ذلك، فإن الضوء الأزرق له بعض الآثار الجانبية عند استخدامه مع محسس ضوئي كجزء من العلاج الضوئي لسرطان الجلد أو أضرار أشعة الشمس:

تهيّج البشرة: بعد العلاج، من المحتمل أن تصبح بشرتك حمراء وقد تشعرين بحروق طفيفة، مثل حروق الشمس.هنا، ينصح الدكتور بينيديتو: "يمكنك وضع الثلج واستخدام كريمات ترطيب لطيفة للمساعدة في تخفيف الانزعاج".

حساسية الشمس: ستكون بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس لمدة يومين أو ثلاثة أيام، لذا ننصحك بتلك الفترة بعدم ارتياد الشاطئ، أو أن تتأكدي من وضع واقي الشمس.

التقشير: خلال الأسبوع التالي أو نحو ذلك، سوف تتقشر المناطق المعالجة؛ قد تشعرين وكأنك سحلية، لكن هذا التقشير شيء جيد. فهو يترك وراءك بشرة أكثر نضارة وصحة.

 

إقرئي أيضاً:

خلطات من مكوّنات في مطبخك فعّالة لتكبير الشفاه

scroll load icon