خطوات تنظيف البشرة في المنزل

خطوات تنظيف البشرة (1)

 تحتاج البشرة الى العناية يومياً للتخلص من مشاكلها، ولتحسين مظهرها وملمسها، ويمكن العناية بها عن طريق تنظيفها لإزالة الأوساخ والبكتيريا عنها، ويتضمن التنظيف عدّة خطوات يمكن تطبيقها في المنزل، للحصول على بشرة مشرقة وناعمة. لذلك سنقدم لكِ من يومياتي، خطوات تنظيف البشرة في المنزل بالتفصيل.

  

خطوات تنظيف البشرة في المنزل

يجب القيام بهذه الخطوات مرة في الأسبوع، وتكون على الشكل التالي:

 

الخطوة الأولى: غسل الوجه

الخطوة الأولى هي خطوة أساسية من خطوات تنظيف البشرة ، لذلك يجب إزالة المكياج عن الوجه، وغسله بالماء الدافئ، وإستخدام غسول مناسب للبشرة لإزالة الشوائب عنها.

 

الخطوة الثانية: فتح المسام

تساعد هذه الخطوة على تحضير البشرة لإمتصاص المنتجات التي سنضعها عليها لاحقاً، ويتم فتح المسام عن طريق تعريض الوجه لبخار من الأعشاب، لذلك يمكنكِ عمل البخار في المنزل عن طريق إحضار وعاء من الماء المغلي، ونضع به أي شاي عشبي كالبابونج، أو شاي النعناع، ويمكن أيضاً إضافة زيوت طبيعية كزيت اللافندر أو زيت الخزامى، وبعدها يجب الوقوف فوق الوعاء مع لف المنشفة فوق الرأس، بحيث يجب أن يكون البخار المتصاعد من الماء محصوراً على الوجه فقط. مدّة تبخير الوجه تكون لمدة 5 دقائق على الأقل.

 

الخطوة الثالثة: تقشير البشرة

يعمل التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة عن البشرة، مما يساعد على تجدد الخلايا وتنفسها بعمق، علاوة على ذلك يعزز التقشير من الدورة الدموية. لذلك تعتبر هذه الخطوة ضرورية، ويجب القيام بها بعد عملية فتح المسام، يمكنكِ إستخدام المقشر  الخاص بكِ أو  صنع مقشر طبيعيي في المنزل، عن طريق خلط ملعقة صغيرة من السكر مع ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من الحليب، ووضع الخليط على الوجه وإستخدامه في تقشير الوجه.

 

الخطوة الرابعة: قناع البشرة

يقدم القناع فوائد عديدة للبشرة، فهو يساعد على إزالة الأوساخ والشوائب عن المسامات، ويعمل أيضاً على تليين الجلد وتغذيته. يمكن صنع قناع طبيعي في المنزل، أو يمكن إستخدام الأقنعة المتوفرة في الصيدليات، والتي تنقسم لنوعين فهناك الأقنعة التي توضع على الوجه ويتم إزالتها بعد جفافها، وهناك الأقنعة التي لا تجف بل تترك لفترة محدودة ثم يغسل الوجه من بعدها، ويفضل إستخدام الأقنعة التي تجف.

 

الخطوة الخامسة: إغلاق المسام

بعد الإنتهاء من تقشير البشرة وإستخدام القناع، لا بد من سد المسام حفاظاً عليها من الشوائب والجراثيم التي تؤدي لإلتهاب البشرة، يمكن إستخدام التونر لغلق المسام ولتفتيح البشرة، أو إستخدام مكعب من الثلج وتمريره على الوجه، فهذه الطريقة أفضل، وتساعد في تنشيط الدورة الدموية.

 

الخطوة السادسة: ترطيب البشرة

الخطوة الأخيرة من خطوات تنظيف البشرة ، هي وضع المرطب لمنع جفاف البشرة، لذلك يجب إستخدام مرطب مناسب لنوع بشرتكِ حتى تصبح نظيفة تماماً.

 

 

فوائد تنظيف البشرة:

تتعدد فوائد تنظيف البشرة، ومنها:

 

• إزالة الأوساخ والزيوت عن البشرة.

• تغذية البشرة وتنشيط الدورة الدموية فيها.

• تجديد من خلايا البشرة، وتنظيف المسامات من دون تجريدها من الرطوبة.

• التخلص من الشوائب والحد من ظهورها، وجعل البشرة أكثر مرونة.

 

نصائح للعناية بالبشرة:

• إغسلي وجهكِ قبل النوم ونظفيه من المكياج، وتجنبي النوم بالمكياج لأنه يساعد على توسيع المسامات مما يجعل بشرتكِ تبدو أكبر.

• إحمي بشرتكِ من أشعة الشمس، عبر إستخدام واقي شمسي عند الخروج.

• إتبعي نظام غذائي غنياً بالخضار والفواكه والبروتينات، وأن يتضمن شرب المياه بكمية وافية للمحافظة على نضارة البشرة.

• إستخدمي مرطب بشكلٍ منتظم، لتجنب جفاف الجلد.

• احرصي على النوم لمدة تتراوح بين ٨ -٩ ساعات كل ليلة، لأن قلّة النوم تسبب بظهور الهالات السوداء تحت العين. 

 

 

إقرئي أيضاً:

أفضل طرق علاج جفاف البشرة الدهنية 

scroll load icon