علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه بالطرق الطبية والطبيعية

علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه

غالباً ما تترك الجروح آثاراً وندوباً مزعجة تدون لمدى الحياة سواء كانت في الوجه أو في مناطق أخرى في الجسم، لكن تعد إصابات الوجه محرجة للغاية في حين أنها الأكثر بروزاً ولفتاً للأنظار، وسوف نتحدث في ما يلي عن علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه وطرق التخلص منها نهائياً لنساعدك على زيادة ثقتك في نفسك والتمتع بحياة طبيعية من دون أي حرج.

 

كيف يمكنك علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه؟

اليك بعض العلاجات المنزلية والطبية التي ستساعدك على التخلص من مشكلة الندوب في الوجه:

 

علاجات طبية

من أهم العلاجات الطبية المستخدمة لعلاج آثار الجروح والخدوش في الوجه نذكر:

 

  • كريمات علاج الندوب

استخدمي كريمات علاج الندوب التي تساهم في علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه وتسريع عملية الشفاء منها من دون ترك أي علامات ظاهرة على البشرة مثل كريم بيبانثين للوجه، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات بما فيها فيتامين أ، وفيتامين سي، بالإضافة إلى عنصر السيليكون والكبريت المسؤولة عن تجديد خلايا البشرة والحفاظ على نضارتها. ويمكنك الحصول على هذه الكريمات في أي صيدلية، ولا تحتاج إلى وصفة طبية في حين أنها لا تسبب مضاعفات صحية خطيرة عند استخدامها بجرعات قليلة.

  • التقشير الكيميائي للوجه

يصف الأطباء في معظم الحالات التقشير الكيميائي لعلاج آثار الجروح والخدوش في الوجه في حين أنه يعمل على التخلص من الطبقة الخارجية من الجلد، أي تلك التي تحتوي على الخلايا الميتة، وبالتالي تحفيز الجلد على انتاج الكولاجين والالتئام بصورة طبيعية. ويستخدم الطبيب لإجراء عملية التقشير تركيزات معينة من مستخلص النباتات، ثم يقوم بتطبيقها على الأماكن المتضررة في الوجه، ويترك المستخلص لدقائق عدة قبل غسله والحصول على النتائج المتوقعة.

علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه

  • الليزر

يعد الليزر من الطفرات المستخدمة في المجال الطبي لأغراض جمالية بصفة عامة، وتحديداً لعلاج آثار الجروح والخدوش في الوجه، وبالتالي هو يعمل على التخفيف من آثارها ولا يمحيها نهائياً. ويمكن اجراء عملية الليزر في العيادة الطبية حيث يضع الطبيب دهان المخدر الموضعي على الوجه، ويتركه لعدة دقائق حتى الشعور بالتنميل أو الوخز في المنطقة المخدرة. بعدها يحدد الطبيب نوع الليزر المناسب للحالة الصحية، ويقوم بتسليطه على المنطقة المتضررة في الوجه.

  • حقن الستيرويد المضادة للالتهاب

تعد حفن الستيرويد من الطرق الطبية الفعالة لعلاج آثار الجروح والخدوش في الوجه وذلك لأنها تعمل على تخفيف الاحمرار والحكة وتقليل حجم الندوب بشكل فعال بمجرد حقنها مباشرة مكان الندوب أو الجروح، وبالتالي لا يوصى باستخدامها من دون وصفة طبية للتأكد من الجرعة المطلوبة وتفادي الإصابة بمضاعفات صحية خطيرة.

  • كريمات المضاد الحيوي

تعد هذه الكريمات فعالة لعلاج آثار الجروح والخدوش في الوجه في حين أنها تعمل على منع نمو الميكروبات والبكتيريا على المنطقة المتضررة في الوجه، ما يساهم في الحصول على بشرة نضرة خالية من الندوب آثار الجروح.

علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه

  • واقي الشمس

من الممكن أت يصف لك الطبيب واقي الشمس لعلاج آثار الجروح والخدوش في الوجه، وذلك لأن الشمس تسبب تغير لون الخدش أو الجرح إلى اللون الأسود.

 

علاجات منزلية

تعرفي إلى أبرز العلاجات المنزلية التي تساعدك على علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه قبل اللجوء إلى الأدوية الغنية بالمواد الكيميائية التي لها آثار جانبية على البشرة، ومن أبرز هذه العلاجات نذكر:

-       شرب كمية كافية من الماء يومياً لبقاء البشرة والجسم رطباً

-       وضع مرطب على القشرة لتخفيف جفاف البشرة الذي يبطئ عملية الشفاء من آثار الجروح والخدوش في الوجه

-       وضع ضمادة دافئة معقمة على المنطقة المصابة لمدة 10-20 دقيقة من 3-4 مرات في اليوم لتسريع عملية الشفاء وتجديد الجلد وتعزيز تدفق الدم إلى الوجه

-       تعريض الخدوش أو الجروح للهواء الطلق لتسريع عملية التعافي

-       غسل الوجه جيداً بالماء البارد والصابون والحرص على تجفيفه بمنشفة نظيفة للحفاظ على نظافة القشرة الناتجة عن الخدوش والجروح، وتجنب حدوث أي عدوى تؤثر في صحة البشرة

 

علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه بالطرق الطبيعية

لطالما أضحت الأعشاب الطب البديل لعلاج أمراض والتهابات عدة وسوف نعرض لك في ما يأتي بعض الوصفات الطبيعية التي ستساعدك على التخلص من هذه المشكلة تدريجياً وتعيد لك بشرتك النضرة الخالية من الندوب وآثار الجروح، ومن أبرز هذه الوصفات نذكر:

 

الألوفيرا

يعد جل الألوفيرا من العلاجات الفعالة لندوب الوجه في حين أنه يعمل على تسريع عملية التئام الجروح وتقليل الالتهابات التي تقلل آثار الجروح. ويمكنك وضع كمية مناسبة من جل الألوفيرا على المنطقة المصابة لمدة 30 دقيقة ثم غسلها بالماء الدافئ، وتكرار العملية نفسها لمرات عدة في الأسبوع للحصول على النتائج المتوقعة.

علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه

العسل

فوائد العسل للوجه لا تعد ولا تحصى، وذلك لأنه غني بالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة التي تعزز صحة البشرة وتعيد لها نضارتها وحيويتها، كما نها تعمل على تغذية البشرة من الاعماق والحفاظ على رطوبتها لمدة طويلة. وكل ما عليك فعله هو تطبيق ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي على الوجه وتدليك الجلد بها، وتركه لمدة 15 دقيقة بعد الانتهاء من عملية التدليك، ثم غسله بالماء والصابون.

 

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية تعمل على حماية أنسجة الجلد من التلف والتقرحات وذلك لأنه يقوم بتحسين الدورة الدموية في الجسم وتخفيف الضغط على الجلد. وينصح بتسخين زيت جوز الهند وتدليكه على المنطقة المصابة، ثم تكرير العملية يومياً من 3 إلى 4 مرات للحصول على النتائج المتوقعة.

أخيراً، تعرفنا إلى الطرق الطبية والطبيعية لعلاج آثار الجروح والخدوش في الوجه، آملين أن نكون قد قدمنا لك ما تبحثين عنه.

 

اقرئي أيضاً:

فوائد الخميرة للبشرة

فوائد اللافندر للبشرة

scroll load icon