فوائد حبوب الروكتان وأضرارها

فوائد حبوب الروكتان

تتسائلين عن فوائد حبوب الروكتان واضرارها وتريدين معرفة المزيد عن هذا الموضوع؟ تابعي قراءة هذا المقال مع يومياتي التي تعطيك المعومات الكافية عن هذا الدواء الفعال والخطير في الوقت نفسه.

 

ما هي حبوب الروكتان؟

تحتوي حبوب الروكتان على الايزوتريتنون، وهي مادة مرتبطة بالفيتامين أ وتنتمي إلى مجموعة أدوية الرينوئيدات، والتي تعمل على الحد من انتاج الجلد للدهون الطبيعية من خلال تقليل حجم الغدد الدهنية ونشاطها في الجلد، والتي تسبب بدورها ظهور حب الشباب على البشرة.

وبالتالي يستخدم هذا الدواء عندما لا تتأثر حب الشباب بالادوية المضادة لحب الشباب، وتعد حبوب الروكتان من أقوى الادوية إذ أنها تسبب آثار جانبية عدة وخطيرة في بعض الاحيان، لذلك يجب أن يشرف طبيب أمراض جلدية على علاج الروكتان للتأكد إذ كان هذا الدواء يناسب عمرك وحالتك الصحية، ولا يجوز استخدامه للاطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة.

 

ما هي فوائد حبوب الروكتان؟

تتعدد فوائد حبوب الروكتان ومن أهمها نذكر:

 

علاج حب الشباب العقدي

تعمل حبوب الروكتان على علاج حب الشباب العقدي المستعصي الذي لا يستجيب للعلاج التقليدي وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للاكسدة التي تقضي على البكتيريا والجراثيم المسببة للحبوب والبثور، كما أنها تطهر بشرة الوجه وتمنحها نضارة وملمس ناعم.

 

توحيد لون البشرة وتبيضها

تساهم حبوب الروكتان بفضل تركيبتها الفعالة في مكافحة الندوب والبقع السوادء في البشرة، ما يساهم في توحيد لونها وتبييضها.

 

علاج قشرة الرأس

من فوائد حبوب الروكتان هي أنها تعمل على محاربة قشرة الشعر والقضاء على الالتهابات التي تصيب فروة الرأس فضلاً عن خصائصها المضادة للبكتيريا والالتهابات.

 

مقاومة بعض أنواع السرطان

وجدت بعض الدراسات مؤخراً فعالية حبوب الروكتان في مقاومة بعض أنواع الاورام والسرطانات بما فيها سرطان الخلية الحرشفية، أو بعض الامراض الجلدية المزمنة التي تصيب حديثي الولادة مثل السماك الشائع، لكن كما ذكرنا سابقاً يجب مراجعة طبيب مختص قبل استخدامه أو وصفه للمصابين وذلك لأنه يسبب آثار جانبية خطيرة.

 

الحد من الكيراتين العالي

تعمل حبوب الروكتان على الحد من مستوى الكيراتين العالي الذي يجعل الجلد قاسياً وسميكاً، ومن المهم تناولها تحت اشراف طبيب مختص بالامراض الجلدية للتأكد إذا كانت تتلك الحبوب تناسب حالتك الصحية ولتفادي الاصابة بمضاعفات صحيو خطيرة تهدد الحياة في بعض الحالات.

 

متى تظهر نتائج حبوب الروكتان ؟

لا تتفاجئي في حال ازداد معدل ظهور الحبوب في بداية العلاج، فهذا دليل على بداية مفعول حبوب الروكتان لعلاج حب الشباب العقدي الشديد المستعصي. وبالتالي يبدأ التحسن بعد 6-8 أسابيع من بدء العلاج، في حين أن التحسن الكلي يكون بعد انتهاء أول كورس علاجي.

ملاحظة: قومي باستشارة طبيب مختص بالامراض الجلدية في حال لم تستجيب حب الشباب بعد 8 أسابيع من بدء العلاج، وذلك لمعرفة السبب وتلقي العلاج المناسب قبل الاصابة بمضاعفات صحية خطيرة تهدد حياتك، فغالباً ما يزداد الوضع سوءاً في حال كان للمصاب رد الفعل التحسسي تجاه هذا الدواء.

 

ما هي أضرار الروكتان وآثارها الجانبية ؟

على الرغم من فعالية حبوب الروكتان في علاج حب الشباب العقدي الشديد، إلا أنها تسبب آثار جانبية عدة على المدى البعيد، لذلك لا ينصح باستخدامها إلا في حالة ظهور البثور السوداء وحب الشباب لتجنب أضرارها إلى حد ما، ومن أبرز الآثار الجانبية لاستخدام حبوب الروكتان نذكر:

 

آلام المفاصل

تسبب حبوب الروكتان أحياناً آلام حادة في المفاصل والعضلات وبخاصة لدى الفتيات والمراهقات، لذلك ننصح بتجنب ممارسة التمارين الرياضية في خلال فترة العلاج بالروكتان حتى لا تتأثر العظام وفقرات المفاصل بشكل سلبي.

 

جفاف العين والجلد

من أضرار الروكتان هي أنها تسبب بعض المشكلات الجلدية منها جفاف الجلد الذي يترافق مع الالتهابات والتقرحات الجلدية الشديدة، وبالتالي الاصابة بالحكة والتقشير، وضعف ورقة الجلد وزيادة هشاشته، كما ينتج عنها اصابة الشفاه بالجفاف والالتهابات والتشققات. هذا إلى جانب تأثر العيون حيث تسبب تهيج ملتحمة العين الذي يؤدي إلى تورم الجفون والتهابها.

 

الاصابة بفقر الدم

تسبب حبوب الروكتان الاصابة بفقر الدم والانيكيا الحادة، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الايزوتريتنون والتي تسبب بدورها بعض التغييرات في الصفائح الدموية أو أعداد خلايا الدم الحمراء.

 

الاصابة بالاكتئاب

تسبب حبوب الروكتان تغيرات في الهرمون، ما يؤدي في بعض الاحيان إلى الاصابة ببعض الامراض العصبية والنفسية بما فيها الاكتئاب الحاد والشديد وأحياناً التفكير في الانتحار، بالاضافة إلى حالات القلق والتوتر والهلوسة مع تقلبات شديدة في المزاج والتصرفات العدوانية. كما تسبب هذه الحبوب التعب والارهاق الشديدين، ما يؤثر سلباً على انتاجية الفرد.

 

الاصابة بأمراض الكبد والمعدة

من أضرار الروكتان، الاصابة بأمراض الكبد والمعدة المزمنة، في حين أنها تزيد ارتفاع انزيمات الكبد بشكل ملحوظ، ما يجعل الفرد أكثر عرضة أيضاً إلى الاصابة بمرض السكري، لذلك ننصحك باستشارة طبيب مختص قبل استخدامها للتأكد من الجرعة المطلوبة وتفادي الاصابة بمضاعفات صحية خطيرة.

الآثار الجانبية الأخرى

  • فقدان الشهية
  • التهاب الملتحمة
  • جفاف الانف والفم
  • الطفح الجلدي
  • ارتفاع دهنيات الدم
  • العطش
  • الصداع الشديد

قومي باستشارة طبيب مختص بالامراض الجلدية في حال استمرت هذه الاعراض لفترات طويلة أو في حال ترافقت مع أعراض أخرى لم نذكرها في السطور السابقة، وذلك لتلقي العلاج المناسب وتفادي الاصابة باضطرابات صحية خطيرة.

 

ما هي جرعة تناول حبوب الروكتان؟

يحدد الطبيب جرعة تناول حبوب الروكتان حسب شدة الاصابة، وهي اجمالاً مرة أو مرتين في خلال اليوم، ويجب أن يؤخذ هذا الدواء مع القليل من الماء وبعد الطعام مباشرة لحماية المعدة وتفادي الاصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي، وتستمر فترة العلاج لمدة عشرة أيام متواصلة.

 

احتياطات استخدام حبوب الروكتان

يجب اتخاذ هذا الدواء تحت اشراف طبيب مختص في الحالات التالية:

 

مرض السكري

تستخدم حبوب الروكتان بحذر مع المرضى الذين يعانون مرض السكري، وذلك لأنها تسبب مضاعفات صحية خطيرة كضعف السيطرة على مستويات الجلوكوز.

 

داء الامعاء الالتهابي

يحدث هذا الدواء في بعض الحالات داء الامعاء الالتهابي، وبالتالي من المهم هنا ابلاغ طبيب مختص في حال ظهرت حالات من نزيف المستقيم أو آلام شديدة في البطن، أو الاسهال، والتوقف كلياً عن تناول الحبوب لتفادي الاصابة بمضاعفات صحية خطيرة.

 

التبرع بالدم

يجب الامتناع عن التبرع بالدم في خلال فترة العلاج ولمدة شهر بعد التوقف عن العلاج وذلك بسبب خطر التبرع بالدم لامرأة حامل.

 

مشكلات في الكلى

لا تأخذي هذا الدواء من دون اشراف طبيب مختص في حال كنت تعانين اضطرابات في الكلى، وبالتالي يمكن أن يصف لك جرعات قليلة في بداية العلاج ثم يقوم بزيادتها تدريجياً.

 

التعرض للشمس

ينصح الاطباء باستخدام واقي الشمس قبل التعرض للشمس وذلك لأن حبوب الروكتان تزيد حساسية الجلد لدرجة الحرارة المرتفعة.

 

ازالة الشعر

يجب تجنب ازالة الشعر بالشمع أو بالليزر في خلال فترة تناول حبوب الروكتان وحتى بعد ستة أشهر من ايقاف استخدامه خوفاً من حدوث ندبات. وبالتالي يمكنك في هذه الحالة استخدام الكريمات التي تعد افضل طريقة لازالة الشعر في دقائق وذلك لتفادي جفاف البشرة وتهيجها.

 

ما هي أضرار الروكتان للشعر؟

أشارت الدراسات والابحاث العلمية مؤخراً أن حبوب الروكتان تسبب تساقط الشعر وذلك لأنها تحتوي على مادة الآيزوتريتينوين التي تؤثر في مستوى الهرمونات في الجسم وتعطل افرازها في الغدد النخامية، ما يسبب اضعاف بصيلة الشعر واتلافه وتساقطه.

 

كيف يمكنك الحد من تساقط الشعر عند تناول حبوب الروكتان؟

تساعد هذه الاجراءات على الحد من آثار حبوب الروكتان على الشعر، ومن أبرزها نذكر:

 

اتباع حمية غذائية صحية

ينصح بتناول أطعمة صحية في خلال فترة العلاج بحبوب الروكتان وبخاصة الفواكه، والخضراوات الطبيعية والغنية إذ أنها تحتوي على العناصر الغذائية الاساسية التي يحتاجها الجسم.

 

تناول بعض الادوية

يصف الطبيب بعض الادوية الاضافية للتعامل مع الآثار الجانبية لحبوب الروكتان وبخاصة إذاً كان الشخص حساساً للتغيرات الهرمونية التي تسبب تساقط الشعر.

 

تخفيف التوتر

تؤثر الحالة النفسية على مستويات الهرمون داخل الجسم، ما يؤدي إلى تفاقم الآثار الجانبية لحبوب الروكتان، لذلك ينصح بممارسة التأمل وتمارين اليوغا، أو قضاء يوم في الطبيعة لتخفيق التوتر والقلق.

 

تجنب تناول فيتامين أ

يوصي الاطباء بالابتعاد كلياً عن المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ في خلال فترة العلاج، لتخفيف الآثار الجانبية حبوب الروكتان ومخاطرها.

 

تناول فيتامين ب المركب

أشارت بعض الدراسات مؤخراً أن حبوب الروكتان تسبب نقص فيتامين ب وبخاصة فيتامين ب9 وفيتامين ب12 أو حمض الفوليك، وبالتالي يوصي الاطباء بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب المركب قبل وفي أثناء تناول الروكتان.

 

الحفاظ على صحة الشعر

تساعد العناية بالشعر في خلال فترو العلاج على الحفاظ عليه قوياً والحد من تساقطة، وذلك عن طريق تطبيق بعض الماسكات الطبيعية واستخدام المستحضرات الخالية من المواد الكيميائية التي تؤثر بشكل سلبي في صحة الشعر.

والآن، أصبحنا نعلم أهم فوائد حبوب الروكتان وأضرارها، وسوف نعرض لك في ما يأتي بعض الخلطات الطبيعية التي تعالج حب الشباب وتحافظ على صحة البشرة. الق نظرة!

 

خلطات طبيعية لعلاج حب الشباب

اليك بعض الخلطات الطبيعية لتعزيز صحة البشرة وعلاج حب الشباب باستخدام الاطعمة والاعشاب الطبيعية، ومن أبرزها نذكر:

 

ماسك الكركم والعسل

يعد هذا الماسك فعال نظراً لفعالية الكركم والعسل لتقليل الالتهابات التي تواجه الجلد، ما يساعد في تهدئة البشرة الملتهبة، والتخلص من البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب، ومنع ظهورها في المستقبل.

المكونات

  • ملعقة كبيرة من العسل
  • نصف ملعقة من الكركم

طريقة التحضير والاستخدام

امزجي المكونات جيداً حتى تتماسك وطبقيها على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلي الوجه بالماء والصابون للحصول على التنائج المتوقعة.

 

ماسك الشوفان والخيار

يتميز الشوفان بخصائصه المضدة للاكسدة والالتهابات التي تجعل منه جياز رائع لعلاج حب الشباب، وبالتالي يمتاز الخيار بدوره بفوائده العديدة التي تعمل على تهدئة التورم والانتفاخ، لذلك يعد ماسك الشوفان والخيار الخيار الانسب لعلاج مشكلة حب الشباب.

المكونات

  • حبة من الخيار الطازج
  • ملعقة صغيرة من اللبن
  • كوب واحد من الشوفان

طريقة التحضير

اخلطي الخبار والشوفان في وعاء ثم اضيفي القليل من اللبن، وحركي المكونات جيداً للحصول على مزيج متماسك، وبعدها طبقيه على الوجه لمدة 30 دقيقة، واغسليه جيداً بالماء والصابون للحصول على تناوئج فعالة.

 

ماسك زيت الشاي والطين

يعد هذا الماسك فعالاً لعلاج طبيعي لحب الشباب نظراً لخصائص زيت الشاي المضادة للاكسدة والالتهابات والتي تساعد على تنقية البشرة وتهدئتها من البثور.

المكونات

  • ماسك الطين
  • قطرة من زيت شجرة الشاي

طريقة التحضير والاستخدام

قومي بخلط المكونات جيداً للحصول على مزيج متماسك، ثم طبقيه على الوجه لمدة 15 دقيقة، واغسليه بالماء البارد للحصول على النتائج المتوقعة.

أخيراً، تعرفنت إلى فوائد حبوب الروكتان وأضرارها، آملين أن نكون قد قدمنا لك ما تبحثين عنه.

 

اقرئي أيضاً:

طرق علاج حب الشباب في الظهر وسبل الوقاية

هل ظهور حب الشباب في بداية الحمل أمر طبيعي؟

scroll load icon