كونتور واقي الشمس وتقنية وخز الأبر حيلتان لا ينصح بهما أطباء الجلد

كونتور واقي الشمس وتقنية وخز الأبر حيلتان لا ينصح بهما أطباء الجلد

لا يمكننا أن ننكر أن بعض الحيل التجميلية على الإنترنت قد غيّرت قواعد اللعبة تمامًا بطريقة لافتة، كمسح الماسكارا باتجاه أنفك بدلاً من توجيهها للأعلى لجعل عينيك تبدوان أوسع، وغيرها من الطرق المفيدة. مع ذلك، هناك أيضًا اتجاهات جمال تطفو على وسائل التواصل الاجتماعي لا سيّما على تطبيق تيك توك، بحجة أنها مفيدة لبشرتك ولكنها في الواقع عكس ذلك. وقد ثبت أن بعض هذه الاتجاهات ضارة جدًا لدرجة أن كثير من أطباء الجلد أطلقوا صفارات الإنذار محذرين من حيلتين مستجدتين.

 

كونتور واقي الشمس

@stopiteli

Pseudo sunscreen contour results

♬ original sound - Eli Withrow

 

قالت رينا ديك، أخصائية الأمراض الجلدية عن تيك توك: "إنها هدية ولعنة. الهدية هي أن هناك الكثير من المعلومات المتاحة بسهولة، وهي تجعل من السهل على الناس استيعاب الأشياء بلغة الحياة اليومية. ومع ذلك، فإن اللعنة هي أن أي شخص يمكنه إنتاج المحتوى، لذلك بالإضافة إلى خبراء العناية بالبشرة، وخبراء التجميل، وأطباء الجلد الذين يقدمون معلومات دقيقة، هناك أشخاص يشاركون نصائح غير مفيدة أو ضارة. ولكن بسبب إنهم مشهورون أو جميلون، سيحاول الجميع ذلك، حتى لو كان ذلك سيئًا بالنسبة لهم.

عندما يتعلق الأمر باتجاهات العناية بالبشرة في تيك توك، هناك اتجاه يبرز فوق البقية اليوم: كونتور واقي من الشمس، حيث يدعو بعض المستخدمين إلى وضع الواقي من الشمس على بعض أجزاء الوجه وليس كله، بهدف الحصول على برونزاج جزئي. هذا ليس فقط مضيعة للوقت، وغير عملي، ولكنه خطير أيضًا.

 

إذ نعلم جيداً ما أهمية واقي الشمس، حيث يمكن أن يؤدي حرمان بشرتك من عامل الحماية من الشمس بشكل يومي إلى ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة. وبحسب الدكتورة ديبرا جاليمان، أخصائية الأمراض الجلدية، إنّ سرطان الجلد بازدياد ومن الضروري وضع واقي من الشمس كل يوم، لأن الضوء فوق البنفسجي يخترق حتى من خلال السحب؛ وأكدت على ضرورة حماية الوجه والجسم بالكامل بطبقة مستوية من الواقي من الشمس.

 

تقنية وخز الأبر

@kaleigherykah

Any advice is welcome ##skin ##microneedling ##asthetician ##fyp ##maxplumpjump

♬ Oh No - Kreepa

 

اتجاه آخر مقلق يحصل على تيك توك وهو microneedling . عادةً ما يتم استخدام هذا الإجراء التجميلي، الذي يتكون من وخز الجلد بإبر صغيرة معقمة، لتحفيز إنتاج الكولاجين؛ إذ يحاول الناس أيضًا استخدام إبرة مجهرية على أمل تحفيز نمو شعر الحاجب، على الرغم من أن أطباء الجلد يقولون إن هذه الطريقة نادرًا ما تسفر عن نتائج واعدة، كما حذروا من خطورتها، حيث يمكن أن تسبب التهابًا كبيرًا في الجلد، بالإضافة إلى تندب دائم. وحذرت الدكتورة كاران لال من جمعية طب الأمراض الجلدية الأميركية، أنّ اعتمادًا على عمق الوخز بالإبر الدقيقة، يمكن أن تصل إلى عمق الجلد وتصاب بالنزيف. بينما في العيادة، "تتوفر أمصال خاصة وبلازما غنية بالصفائح الدموية نستخدمها بعد الوخز الدقيق، وهي معقمة جدًا ومخصصة لإجراءات ما بعد الوخز الدقيق"؛ وأكدت على أنّه عندما يقوم الناس باستخدام مستحضرات التجميل غير المعقمة، يدخلون جسيمات غريبة مثل الزنك عبر الجلد".

 

 إقرئي أيضاً:

أسرار تعتمدها الكوريات لبشرة خالية من الشوائب

scroll load icon