كيف اعرف نوع بشرتي

how do i know my skin type

كيف اعرف نوع بشرتي

الكثير من النساء تحتار في معرفة نوعية بشرتهنّ، وذلك لأنها تحتاج الى اختيار مستحضرات العناية المناسبة لبشرتها من كريمات الترطيب أو غسول الوجه المناسب أو مستحضرات التجميل الأخرى، حيث إنّ سوء اختيار المستحضر الذي  يناسب بشرتهم قد يتسبب لهم بمشاكل متعددة مثل ظهور حبوب أو الالتهابات الشديدة أو جفاف البشرة في الوجه والجسم . اقرأ أيضا : خلطات تبيض الجسم بسرعة وسهله

وهذا ينعكس ايضا على جمال مظهر بشرتهن الخارجيّة، ويؤثرعلى مقدار تألقها، ونضارتها، ومظهرها المشرق أمام الآخرين، وقد يتسبّب بمشاكل أكبر مثل ظهور تجاعيد الوجه والخطوط الرفيعة المبكّرة و اسمرار بعض الاماكن. 

أنواع البشرة كما نعلم تقسّم إلى خمس أنواع رئيسيّة، وهي: البشرة الجافّة والبشرة المختلطة أو المركّبة وهي التي تجمع بين البشرة الجافّة والدهنيّة، والبشرة الدهنيّة، والبشرة الحساسة ، والبشرة العاديّة ، وقد تتغيّر نوعيّة كل بشرة مع مرور الزمن ومع تقدم العمر .

ويعتمد كل نوع منها على الترطيب والزيت في البشرة وعلى مدى حساسيتها، ويتمتّع كل نوع بشرة منها بصفات خاصة تميّزها عن الأخرى. 

طريقة تحديد نوع البشرة

 إذا كنتِ في حيرةٍ من تحديد نوعية بشرتك ,قومي باتباع هذه الخطوات

  1. اغسلي وجهك جيّداً من المكياج أو المرطبات باستخدام الماء وغسول الوجه المناسب لها، ثمّ جففيه بلطف باستخدام منشفة ناعمة ونظيفة. 
  2. اتركي وجهك لمدّة ساعة كاملة بدون وضع أي كريم أو مكياج عليه. 
  3. قفي أمام مرآة، و امسكي منديلاً ورقيّاً ناعماً وقومي بالضغط عليه وعلى جميع المناطق بوجهك مثل الجبين ، والأنف، والجبهة، والذقن، والخدود. 
  4. تفحّصي آثار تلك المناطق بدقة على سطح المناديل التي استخدمتيها لكل منطقة على حدى، وبعد ذلك ستكونين قادرة على تحديد نوع بشرتك حسب النتائج التاليّة:
  5. إذا كانت بشرتك دهنية فسوف تجدين آثار الزيوت في مناطق الجبهة والأنف والجبين  والذقن أيضاً وهي الأماكن الدهنية الشائعة في بشرة النساء والرجال ايضا . 
  6. إذا كانت بشرتك مركّبة أو مختلطة فسوف تقتصر آثار الدهون في مناطق الأنف والجبين فقط أمّا باقي المناطق والذقن والخدود فستجدينّها جافّة. 
  7. إذا كانت بشرتك من النوع الجاف فلن تجدي أيّة آثار للدهون على وجهك، بل ستجدي المناديل جافّة تماماً مقابل وجود القليل من القشور البيضاء دلالة على جفاف البشرة وتقشّرها. 
  8. أمّا إذا كانت بشرتك من النوع العاديّ فسوف تبقى المناديل نظيفة تماماً، بحيث لن تجدي أيّ آثار للدّهون أو القشور عليها أبداً. 

والجدير بالذكر أنه من الممكن أن تجدي بأن صفات بشرتين تتطابق مع بشرتك، أي من الممكن أن تكون بشرتك حساسة ودهنية في نفس الوقت .ولذلك يجب تحديد نوعية البشرة بدقة لاتخاذ جميع الإجراءات الصحيحة لحمايتها والعناية بها، للحصول على بشرة نضرة وخالية من العيوب مهما كان  نوعها. 

 

البشرة العاديّة

تتصف البشرة العادية بأنها عادة ليست جافة وقوية حيث أنها نادراً ما تتحسس من أي مستحضر، وكذلك محتواها الدهني بسيط جدا، ومساماتها مخفية وغير واضحة، ونادراً ما يصاحب هذه البشرة ظهور لحب الشباب أو البثور السوداء والبيضاء.

تتميّز هذه البشرة بأنّها طبيعيّة جدا ومتوازنة فهي ليست جافّة جدّاً ولا دهنيّة جدّاً، كما تتميّز بأنها:- 

لا عيوب فيها، ولو وجدت تكون قليلة. وغير حسّاسة. ومساماتها صغيرة، وتكاد تكون غير مرئيّة.و متألّقة ونضرة. 

وإليكي بعض النصائح للعناية بالبشرة العادية:

 

  1. إزالة المكياج هو الخطوة الأولى من روتين العناية بالبشرة
  2. غسل الوجه باستخدام الغسول المناسب واستخدمي منشفة ناعمة لتجفيف الوجه 
  3. استخدمي التونر بعد غسل الوجه لإزالة باقي الرواسب الصابون من على البشرة 
  4. استخدمي كريمات الترطيب النهارية والليلية بكمية بسيطة جدا .

 

البشرة المختلطة

 

هي أكثر أنواع البشرة شيوعاً بين الناس، تكون البشرة فيها جافّة في مناطق وعادية في مناطق أخرى وزيتيّة في مناطق مختلفة، حيث إنّ الزيوت الدهنيّة التي تغطي البشرة تتوزع على شكل حرف T بالإنجليزية في مناطق الأنف، والجبين، والذقن، أمّا باقي الوجه فيكون جافّاً .

 

لذا تحتاج هذه البشرة للكثير من العنايّة والمتابعة، وتتميّز أيضاً بأنّها ذات مسام كبيرة ومفتوحة وتظهر فيها الرؤوس السوداء كما أنها لامعة جدّاً.

 

وإليك بعض النصائح التي ستساعدك على العناية بها :

 

  1. اغسلي وجهك بشكل يومي بغسول خفيف
  2. استخدمي التونر بعد غسل الوجه لأنه يحمي بشرتك من الضرر 
  3. احرصي على استخدام واقي الشمس يومياً لتحمي بشرتك 
  4. استخدمي المقشر مرة واحدة في الأسبوع للتخلص من الخلايا الميتة 

 

البشرة الجافّة 

تتصف هذه البشرة بمسام لا تستطيعين رؤيتها بالعين المجردة لأنها صغيره جدا، وقد تميل إلى الخشونة وقلة المرونة، وتكون أكثر عرضة لتشكل القشور على سطح البشرة، ونادراً ما تتعرض هذه البشرة لظهور حب الشباب، إلا أنها في المقابل معرضة للشيخوخة المبكرة للبشرة بشكل أسرع. 

 

ويمكن الاعتناء بها عن طريق استخدام أنواع المرطبات التي تناسب البشرة الجافة، وشرب الماء بكميات مناسبة, وتجنب التعرض لأشعة الشمس باستمرار, كما أنه قد تظهر تسطّحات واحمرار في الجلد وجفاف، ولكنها خاليّة من لمعان الزيوت الدهنيّة والحبوب وهي بحاجة للترطيب الدائم.

 

البشرة الدهنيّة 

هي أكثر أنواع البشرة التي تحتاج للاهتمام الدّائم، وتتميّز بأنّها زيتيّة وتُفرز الكثير من الزيوت وتتغيّر تبعاً لتغيّر الوقت أو الفصل من السنة ، وتتميز البشرة الدهنية و المسامات الواسعة، واللمعان غير المحبب للجلد، وكذلك البثور والرؤوس السوداء والأسوء من هذا كله حب الشباب الذي يلازمها والبقع الداكنة التي تتخلف من ورائه ولذا تحتاج البشرة الدهنية الكثير من الرعاية بما في ذلك غسل الوجه بشكل يومي أو مرتين في الأسبوع على أقل تقدير.

وذلك حتى لا تتراكم الدهون والأوساخ نظفي بشرتك بمستحضرات خاصة للبشرة الدهنية, والخبر السار لذوات البشرة الدهنية بأن الطبقة الدهنية المرافقة لها تأخر ظهورالتجاعيد والخطوط الدقيقة بشكل ملحوظ وتجعل البشرة نضرة لعمر أطول. 

 

 البشرة الحساسة 

هي البشرة التي تظهر عليها علامات معينة في ظروف معينة لا تظهر تلقائيا بدونها، وهناك عدّة أسباب تجعلها تظهر لحساسيتها منها استخدام منتجات غير ملائمة لها أو التعرض لاشعة ضارة فترة طويلة، وأهم ما تتميّز به أنها تميل دائماً للجفاف وقد يكون لونها أحمر غالباً و تتعرض للحكّة والتهيّج كثيراً وتظهر عليها علامات الحرق من الشمس في وقت بسيط وإليك بعض النصائح التي ستساعدك على العناية بالبشرة الحساسة : 

 

  1. استخدمي مرطّباً مناسباً قبل الخروج لفترات طويلة أو خلال الرحلات الطويلة عن طريق استعمال بخاخ مياه معدنية وحافظي على الترطيب من خلال وضع طبقة من الكريم المرطب لحمايتها من التبخر. طريقة رائعة للحفاظ على رطوبة بشرتك طوال رحلتك
  2. واشربي الكثير من المياه خلال السفر وخلال عطلتك لأن شرب المياه ضروري لصحة خلايا بشرتك وللمحافظة على رطوبة الجسم بالكامل .
  3. ولا تنسي روتين التقشير خلال تواجدك في الخارج مع إضافة المرطب للمحافظة على نضارة بشرتك
  4. ولا تنسي وضع قائمة شاملة وجهّزي جميع منتجات العناية بالبشرة للحفاظ على نظامك الخاص بالعناية بالبشرة
scroll load icon