ما الفرق بين الزوائد الجلدية والثاليل؟

ما الفرق بين الزوائد الجلدية والثاليل؟
محتويات
  1. الفرق بين الزوائد الجلدية والثاليل
  2. ما هي الزوائد الجلدية؟
  3. أعراض الزوائد الجلدية
  4. أسباب الزوائد الجلدية
  5. ما هي الثاليل؟
  6. أسباب الثاليل
  7. أعراض الثاليل

الفرق بين الزوائد الجلدية والثاليل

كثيرًا ما يجهل الناس الفرق بين الزوائد الجلدية والثاليل، حيث تُعد الزوائد الجلدية والثاليل حالات مختلفة تمامًا لها أسباب وعروض منفصلة. إليكِ الفرق بين الزوائد الجلدية والثاليل:

  • تكون الزوائد الجلدية ناعمة، في حين أن الثآليل تكون خشنة وذات سطح غير منتظم.
  • تزداد الزوائد الجلدية عن الجلد بساق رقيقة بينما تكون الثآليل مرتفعة قليلًا أو مسطحة تمامًا.
  • الثآليل ناتجة عن فيروس بينما الزوائد الجلدية لها أسباب متنوعة، بما في ذلك الشيخوخة والوزن والهرمونات والاحتكاك.
  • معظم الثآليل معدية لكن الزوائد الجلدية ليست كذلك.

على الرغم من كل الاختلافات، فإن الثآليل والعلامات الجلدية لها بعض أوجه التشابه الرئيسية:

  • كِلا الحالتين حميدة، مما يعني أنهما ليسا ضارين أو سرطانيين.
  • كلاهما يمكن أن يسبب لك الضيق والرغبة في التخلص منها.
  • يمكن معالجة كلاهما بشكل فعال باستخدام التحليل الكهربائي.

 

ما هي الزوائد الجلدية؟

الزوائد الجلدية عبارة عن زوائد صغيرة على الجلد تشبه الثآليل إلى حد ما. وهي متصلة بالجلد بواسطة ساق صغير ورقيق. كما أن الزوائد الجلدية شائعة، خاصة مع تقدم العمر. لا تسبب أي ضرر، ولكن إذا كانت لديكِ علامة جلدية تزعجكِ، فيجب عليكِ التحدث إلى طبيبكِ حول إزالتها. عادة ما يكون حجمها أقل من 2 مم، لكنها يمكن أن تنمو بشكل أكبر بكثير. تشعرين بالنعومة، ويمكن أن تكون ناعمة ومستديرة، ومتجعدة وغير متساوية، أو تشبه حبة أرز. يمكن أن تكون بلون اللحم أو أغمق، وأحيانًا زرقاء داكنة.

إذا لاحظتِ وجود بقعة جديدة أو نمو جديد على جلدكِ، فعليكِ دائمًا مراجعة طبيبكِ لتأكيد ما هو عليه. حيث تتكوّن الزوائد الجلدية من الكولاجين (نوع من البروتين) والأوعية الدموية المحاطة بالجلد. عادة ما توجد في ثنايا الجلد، على سبيل المثال، في الإبطين، الفخذ، الفخذين، الجفون، العنق أو تحت الثديين.

 

أعراض الزوائد الجلدية

معظم الزوائد الجلدية غير مؤلمة ولا تسبب أي أعراض. ولكن إذا فركوا الملابس أو المجوهرات، فقد يتألمون وينزفون. تبدو الزوائد الجلدية مختلفة عن الثآليل وغيرها من الآفات الجلدية الحميدة بسبب القصبة الصغيرة التي تربطها بالجلد. تميل الثآليل إلى أن تكون مسطحة، بينما تتدلى الزوائد الجلدية على الجلد.

 

أسباب الزوائد الجلدية

حينما تبدأ الخلايا الزائدة بالنمو على سطح الجلد تبدأ هذه الزوائد بالظهور. حيث يبرز ميلها للتطور عند حدوث الإحتكاك الجلدي. بالتالي تبرز حالة الزوائد الجلدية عند الأشخاص السمينين والذين يتميزون بالثنايا الجلدية. حيث تنمو في كل من الرجال والنساء وهي أكثر شيوعًا عند كبار السن والأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. كما أن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالزوائد الجلدية، على الرغم من أنها تختفي عادةً بعد ولادة الطفل.

 

ما هي الثاليل؟

الثآليل هي نتوءات صغيرة على الجلد يسببها فيروس يعرف باسم فيروس الورم الحليمي البشري (HPV). الثآليل شائعة للغاية: تشير التقديرات إلى أن حوالي 25 ٪ من السكان لديهم ثؤلول في أي وقت. لحسن الحظ، فإن معظم الثآليل غير ضارة. ومع ذلك، نظرًا لأنها ناجمة عن فيروس، فإن الثآليل معدية جدًا. حيث يمكن أن تنمو الثآليل في أي مكان على الجلد. هناك 6 أنواع مختلفة سريريًا:

  • الثآليل الشائعة لها سطح وعر إلى حد ما وتظهر غالبًا على اليدين والأصابع (عند الأطفال على وجه الخصوص).
  • الثآليل المسطحة أو الطائرة هي ثآليل صغيرة وناعمة تظهر في مجموعات على ظهر اليدين أو الوجه أو الساقين. غالبًا ما يصعب علاجها.
  • الثآليل الأخمصية هي تلك التي تظهر على باطن القدمين.
  • تشكل الثآليل الخيطية نتوءات طويلة ورفيعة حول العينين والوجه والرقبة.
  • تحدث الثآليل حول الأظافر (شائعة عند الأشخاص الذين يعضون أظافرهم) تحت الأظافر وحولها.
  • الثآليل التناسلية (التناسلية) هي تلك التي تظهر على الأعضاء التناسلية.

ضعي في اعتباركِ أن بعض الثآليل يمكن أن تصبح سرطانية، وبعض سرطانات الجلد يمكن أن تبدو مثل الثآليل، لذلك عليكِ دائمًا فحصها من قبل طبيبكِ. تذكري أيضًا أنه كلما تم علاج الثؤلول مبكرًا، كان من الأسهل تدميره، لذلك لا تماطلي.

 

أسباب الثاليل

يمكن أن تسبب الثآليل 70 سلالة مختلفة من فيروس الورم الحليمي البشري. توجد هذه الفيروسات بشكل طبيعي على جلد الإنسان، لذلك عندما يكون جهاز المناعة لدى الشخص ضعيفًا (بسبب المرض أو الأدوية) يكون أكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

  • يمكن الحصول على الثآليل الشائعة أو الأخمصية أو المستوية من خلال شيء بسيط مثل الجرح.
  • يُعد المشي حافي القدمين في الأماكن العامة أيضًا نشاطًا شديد الخطورة للإصابة بالثآليل.
  • تنتقل من خلال الاتصال الجنسي المباشر وقد يستغرق ظهورها من شهر إلى 24 شهرًا.

أعراض الثاليل

من السهل بشكل عام رؤية الثآليل أو الشعور بها. يلاحظها الناس على أنها نمو غير طبيعي أو نتوءات أو تغيرات غريبة أخرى في الجلد. بشكل أكثر تحديدًا، الثآليل الأخمصية والأعضاء التناسلية لها أعراض مميزة جدًا وهي أنواع أكثر خطورة من الثآليل:

  • تشبه الثآليل الأخمصية أحيانًا النسيج. فهي مسطحة المظهر ومتجذرة في الجلد ويمكن أن تسبب الألم عند المشي. قد تكون صفراء أو بنية اللون وقد تتخللها عقيدات سوداء رمادية صغيرة.
  • غالبًا ما تكون الثآليل التناسلية صغيرة ومسطحة. يمكن أن تكون وردية أو بيضاء أو رمادية. يمكنهم أيضًا الانضمام معًا، لتشكيل نمو يشبه القرنبيط.
  • هذه الثآليل قادرة على النمو على كل من الأعضاء التناسلية الخارجية والداخلية، بما في ذلك الشرج، والمهبل، والإحليل، وعنق الرحم.
  • غالبًا ما تسبب الثآليل الموجودة في المنطقة المحيطة بالشرج الحكة.

حيث يمكن أن تظهر الثآليل التناسلية أيضًا في الحلق إذا حدث اتصال جنسي فموي مع شخص مصاب.

 

إقرئي أيضًا:

طريقة استخدام دم الغزال للشفايف

كريم اليكا للمنطقه الحساسة

scroll load icon