هل يغسل الوجه بعد التونر

هل يغسل الوجه بعد التونر
محتويات
  1. هل يغسل الوجه بعد التونر؟
  2. كيف يستخدم التونر؟
  3. ما هي وظائف التونر؟

التونر عبارة عن نوع من منتجات العناية بالبشرة، وهو سائل له وظائف عدة اهمها استعادة البشرة توازنها الطبيعي من بعد تنظيفها بالغسول. لكن من الضروري ان نعلم، ما هي وظائفه الاخرى، وهل يغسل الوجه بعد التونر؟

 

هل يغسل الوجه بعد التونر؟

مع بدء انتشار الوعي يومًا بعد يوم حول اهمية استخدام الانواع المتعددة لمنتجات العناية بالبشرة، كون كل منها يلعب دورًا معينًا للمحافظة على نقاوة البشرة وخلوها من المشاكل تظهر عدة تساؤلات حول وظائفها وطرق استعمالها، ومن هذه التساؤلات هل يغسل الوجه بعد التونر؟

الاجابة كلا، ليس هناك داعي لغسل الوجه بعد استخدام التونر، انما من المستحسن ان يترك حتى تمتصه البشرة جيدًا للاستفادة من جميع فوائده وذلك لأن معظم انواع التونر :

  • تدخل في تركيبتها مواد طبيعية او على الاقل غير مؤذية او مجففة للبشرة
  • قد تكون مصنوعة من مواد طبيعية 100% كالتونر العضوي المصنوع من مكونات مفيدة وآمنة للبشرة مثل الشاي الأخضر او ماء الورد او ماء الزهر

بالإضافة الى انه يجب ان يكون التونر مناسبًا تمامًا لنوع البشرة، والا ممكن ان يتسبب ببعض المشاكل. بحيث ان هناك حالات قليلة تستدعي غسل الوجه من بعد استخدام التونر منها:

  • احتوائه على نسبة عالية من المواد الكحولية في تركيبته مما قد يؤدي الى جفاف البشرة لذلك يجب غسل الوجه بالماء ووضع كمية مناسبة من الكريم المرطب من بعدها
  • لدى ظهور علامات الحساسية مثل: الحبوب الصغيرة او تغير لون البشرة واحمرارها والشعور بالحكة او عدم الارتياح، لذلك يستحسن غسل الوجه بالماء والقيام بتغيير نوع التونر غير المناسب

من الجدير بالذكر، انه يجب الاكتفاء بغسل الوجه بالماء فقط من دون استعمال أي غسول او صابون، للتخلص من جميع آثار التونر، ومن ثم العمل على تجفيف الوجه بمنشفة قطنية نظيفة واستخدام طريقة الطبطبة لتجنب الفرك بشدة وحماية الجلد من التهيج والاحمرار. والانهاء بتطبيق كمية بسيطة من المرطب وتدليكها لبضع دقائق لضمان الحصول على بشرة نضرة وحيوية.

لذا في النهاية نستنتج انه من الافضل ان نتجنب استخدام انواع التونر التي تتضمن مواد كحولية في تركيبتها وخاصةً اذا وجدت بنسبة مرتفعة، لأن الهدف الاساسي من استعمال التونر ان يبقى على الوجه للاستفادة من منافعه المتعددة، وليس غسله بالماء من بعد تطبيقه.

وأيضًا من نصائحنا لكِ: إختاري التونر المناسب لبشرتك بحسب نوعها

 

كيف يستخدم التونر؟

ينصح بتطبيق التونر مرتين في اليوم، صباحاً بعد غسل الوجه، ومساءً بعد إزالة المكياج وتنظيف البشرة جيدًا. اما ترتيب الخطوات بالتفصيل فهو على الشكل التالي:

  • ينظف الوجه جيدًا بالغسول المناسب لنوع البشرة
  • يجفف بطريقة التربيت بمنشفة قطنية
  • توضع كمية من التونر على قطنة معقمة
  • تحرك على الوجه من الداخل إلى الخارج مع التركيز على بعض المناطق التي عادةً ما تفرز مواد دهنية مثل الجبين والانف والذقن، مع تجنب العيون كي لا تصاب بأي ضرر. او حتى يمكن الاستغناء عن استعمال القطن لوضع التونر كي نقوم بخطوة صديقة للبيئة، نستطيع تطبيقه باليدين النظيفتين على الوجه بطريقة الطبطبة.
  • يترك التونر دقيقة ليمتصه الجلد قبل وضع كريم الترطيب وتوزيعه جيدًا للحفاظ على نعومة البشرة

 

ما هي وظائف التونر؟

كما ذكرنا ان من ابرز وظائف التونر تحقيق توازن بدرجة الحموضة في الجلد التي من المفترض ان تكون ما بين ٥ - ٦ درجات بعد استخدام الصابون القلوي، لكن بما ان منتجات التنظيف اصبحت تميل إلى درجة حموضة اكثر توازنًا، وظائفه وفوائده للبشرة بدأت تزيد:

 

تقليص حجم مسامات الوجه

تساعد بعض انواع التونر على تضييق حجم المسام الواسعة وتنظيفها وشدها، وهذا الامر مفيدًا للغاية للبشرة المعرضة لظهور حب الشباب، بحيث يعمل التونر على ازالة كل الاوساخ وخلايا الجلد الميتة والزيوت الزائدة من الوجه، ويقلل احتمالية تهيج البشرة او التهابها لتصبح اكثر صحية. كما انه يساهم بإزالة بقايا المكياج التي من الممكن أن تسد المسام وتمنع وصول مكونات مستحضرات العناية بالبشرة إلى طبقات الجلد.

 

الحفاظ على ترطيب البشرة

يمنح التونر انتعاش وترطيب عميق للبشرة، خاصةً الجافة، بفضل احتوائه على بعض المكونات كالأحماض الأمينية او حمض الهيالورونيك أو الغليسيرين أو ماء الورد، التي تساعد على تغذية البشرة والحفاظ على نضارتها والترطيب المطلوب، بالاضافة الى كونه يحافظ على شباب البشرة التي تعاني من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

 

تجديد خلايا البشرة

وكذلك يعمل التونر الذي يحتوي في تركيبته على فيتامينات طبيعية مثل فيتامين "أ" و "ب" و "هـ"، على تنشيط الدورة الدموية في البشرة والتخفيف من أعراض التلف بسبب الجذور الحرة او السموم التي تتراكم على الوجه نتيجة تعرضه للملوثات الخارجية، مما يساهم بإعطائه مظهرًا مشرقًا وصحيًا.

 

تفتيح البشرة

توجد بعض انواع التونر التي تساعد على تفتيح لون البشرة، كتلك التي تحتوي على حمض اللاكتيك بحيث تعمل على تقشير البشرة الباهتة بلطف، مما يساهم بتفتيح لونها وزيادة اشراقها عند التخلص من البقع والتصبغات الداكنة.

 

إقرئي أيضًا:

كريم سكينورين للوجه: فوائده وطرق استعماله وآثاره الجانبية

كيف أستخدم شرائح فيت للوجه؟

scroll load icon