تويتر يتخبّط بأزمة إختراق لحسابات رئيسية في عملية احتيال Bitcoin

تويتر يتخبّط بأزمة إختراق لحسابات رئيسية في عملية احتيال Bitcoin

هاكر يخترق حسابات أغنياء الولايات المتحدة في أميركا ويثير ضجة على تطبيق تويتر يوم الخميس، حيث تعرّضت حسابات رجال الأعمال ايلون ماسك وجيف بيزوس وبيل غايتس وغيرهم من الشخصيات الأمريكية والمشاهير أمثال كانيي وست وكيم كردشيان للإختراق، في عملية إحتيال استهدفها المتسللّون على Bitcoin.( بيتكوين هي عملة مشفرة تم إنشاؤها في عام 2009، حيث تسمح الأسواق المسماة "بورصات البيتكوين" للأشخاص بشراء أو بيع البيتكوين باستخدام عملات مختلفة.) كما طلبت الحسابات الرسمية لباراك أوباما وجو بايدن وكاني ويست تبرّعات بالعملة المشفّرة. 

 

ماذا كشف تويتر عن عملية إختراق الحسابات؟

 أزمة تويتر

إحدى التغريدات من حساب بيل غايتس المخترق فالت: "الكل يطلب مني الرد". "أنت ترسل 1000 دولار، وأعيد إليك 2000 دولار". وقالت إدارة تويتر إنّه هجوم "منسّق" يستهدف موظفيه "من خلال الوصول إلى الأنظمة والأدوات الداخلية".

وأفادت الشركة في سلسلة من التغريدات: "نعلم أنّ المخترقون استخدموا هذا الوصول للسيطرة على العديد من الحسابات. وأضافت أنّه تم اتخاذ "خطوات مهمة" لتقييد الوصول إلى هذه الأنظمة والأدوات الداخلية أثناء التحقيق الذي أجرته الشركة.

في غضون ذلك، غرّد الرئيس التنفيذي لتويتر جاك دورسي: "يوم صعب بالنسبة لنا على تويتر. نشعر جميعًا بأن هذا حدث مروع". وقال أحد خبراء الأمن الإلكتروني "إنّ الخرق كان يمكن أن يكون أسوأ بكثير في ظروف أخرى"، وقال الدكتور أليكسي درو من كينجز كوليدج لندن لبي بي سي:"إنّ الحسابات قد تكون مزعزعة للاستقرار بشكل خطير." تجدر الإشارة أنّ تويتر كان قد إتخذ خطوات استثنائية لوقف العديد من الحسابات التي تم التحقق منها والتي تم تمييزها بعلامات زرقاء، كما رفض طلبات إعادة تحديد كلمة المرور وتعطيل بعض وظائف الحساب الأخرى.بحلول الساعة 20:30 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (00:30 بتوقيت جرينتش يوم الخميس)، بدأ المستخدمون الذين تم التحقق من حساباتهم بالتغريد من جديد، لكن تويتر قال إنه لا يزال يعمل على إصلاح الخلل. وغرّد جاك دورسي: يوم صعب لنا على تويتر. نشعر جميعًا بأن هذا حدث مروع. نحن نقوم بالتشخيص وسنشارك كل ما في وسعنا عندما يكون لدينا فهم كامل لما حدث بالضبط. وتضمنت تغريدته تحية "لزملائنا في العمل الذي يعملون لإصلاح ما حصل."

 

 ماذا قال أصحاب الحسابات المخترقة في أكبر أزمة بتاريخ تويتر؟

 

وقال دميتري ألبيروفيتش، الذي شارك في تأسيس شركة الأمن السيبراني CrowdStrike، لوكالة رويترز للأنباء: "يبدو أن هذا هو أسوأ اختراق من منصة رئيسية لوسائل التواصل الاجتماعي حتى الآن". على الحساب الرسمي لـ Mr.Musk ، المؤسس والرئيس التنفيذي والمصمم الرئيسي لشركة SpaceX CEO أشارت التغريدات عن رغبته بمضاعفة أي دفعة Bitcoin يتم إرسالها إلى عنوان محفظته الرقمية "خلال الثلاثين دقيقة القادمة". ونشرت التغريدة عنوان رابط بيتكوين مع تعليق "أشعر بسخاء بسبب Covid-19".تم حذف التغريدات بعد دقائق فقط من نشرها لأول مرة. ولكن عندما تمت إزالة أول تغريدة من حساب مسك، ظهرت أخرى، ثم الثالثة. وشملت الحسابات الأخرى المستهدفة:    مغني الراب كاني ويست   نجمة تلفزيون الواقع كيم كردشيان ويست   الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما   نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن، وهو المرشح الديمقراطي للرئاسة حاليًا   الملياردير الإعلامي مايك بلومبرج   تطبيق تقاسم ركوب أوبر   أبل صانع iPhone وقال القيّمون على حملة بايدن على تويتر "تمّ إغلاق الحسابات في غضون بضع دقائق من الخرق وأزيلت التغريدات ذات صلة". وقال متحدث باسم بيل جيتس لوكالة أسوشييتدبرس للأنباء: "يبدو أن هذا جزء من قضية أكبر يواجهها تويتر".

 

 إقرئي أيضاً:

من تغريدات على تويتر إلى مقابلات... هكذا تحوّلت أحلام المشاهير إلى حقيقة!

scroll load icon