كيف يحقف نجوم مواقع التواصل الإجتماعي أرباحهم الخيالية؟

ارباح النجوم

 شهد دخل نجوم السوشال ميديا في الأعوام الأخيرة قفزة نوعية هائلة، فبحسب التقرير الجديد الذي توصلت له شركة «ازيا» للتسويق، فإن معدل سعر صورة لشركة راعية على تطبيق انستغرام قفز من 134 دولاراً عام 2004 إلى 1642 دولاراً عام 2019.

 لكن كيف يحقف نجوم مواقع التواصل الإجتماعي أرباحهم وكيف تطور الأمر على مواقع التواصل الإجتماعي؟

 

طرق الإعلان والدعاية: الصور والفيديوهات

 

دعايا واعلان

بحسب موقع «بزنيس إنسايدر» فإنّ الشركات التجارية المختلفة تبدو مستعدّة لدفع مبالغ كبيرة كي تحصل على حقّ رعاية منشورات ومقاطع فيديو ومدوّنات نجوم شبكات التواصل الاجتماعي،لكن أحد الخبراء يؤكّد أنّ ذلك لن يمثّل نهاية لطرق الإعلان والدعاية التقليدية.

وقال كبير المسؤولين التنفيذيين في شركة «سوشال باكرز» للتسويق على شبكات التواصل الاجتماعي: سيوجد دوماً مزيج بين التسويق الإلكتروني والدعاية التقليدية.

 

التطبيقات التي تعود بالدخل بالأكبر: يوتيوب في المقدمة

يوتيوب

وقام التقرير بالبحث في «فيسبوك» و»يوتيوب» و»إنستغرام» حول الإعلانات والأسعار في الفترة من 2014 إلى 2019.

وتم استنتاج أن المؤثرين على شبكات السوشال ميديا ممّن يمتلكون نحو 100 ألف متابع إلى كبار مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي، هم من يحققون أرقاماً كبيرة في الدخل.

وتحصل مقاطع الفيديو على «يوتيوب» على أكبر دخل، حيث ارتفع الدخل الذي تدرّه من 420 دولاراً عام 2004 إلى 6700 دولار عام 2019.

وارتفعت قيمة منشور على «فيسبوك» من 8 دولارات عام 2004 إلى 395 دولاراً عام 2019.

وارتفعت قيمة التغريدة على «تويتر» من 29 دولاراً عام 2014 إلى 422 دولاراً عام 2019.

وقيمة المنشور على مدونة ارتفعت من 407 دولار إلى 1442 دولاراً.

ومع تزايد الساعين للشهرة والنجومية على شبكات التواصل، تزايدت الجهات التي تدقق في المحتوى وتسعى لتنظيمه.

 

بعض المنشورات تخرق القوانين

مواقع التواصل الاجتماعي

روّج ثلاثة من نجوم «انستغرام» الشهر الفائت منتجات للحمية الغذائية تحظرها هيئة الرقابة على الدعاية في بريطانيا، ووصفت الهيئة تلك المنشورات بأنّها غير مسؤولة.

وفي بداية العام حذّرت هيئة التنافس والأسواق في بريطانيا من أنّ منشورات بعض نجوم السوشال ميديا قد تخرق القانون إذا لم يوضحوا أنّ منشوراتهم دعاية للمنتجات التي تظهر فيها.

الجدير بالذكر أن التقرير اشار إلى أنّ المنشورات المدعومة من قِبل مؤثري السوشال ميديا زادت بنحو 150 في المئة العام الماضي.

ويتوقع التقرير، أن الشركات والعلامات التجارية المختلقة ستزيد من إنفاقها على التسويق المدعوم من قِبل نجوم السوشال ميديا في عام 2020، مما يجعل منه صناعة تبلغ قيمتها 10 مليار دولار. 

 

بعض البلدان فرضوا ترخيص ورسم على مشاهير مواقع التواصل

 

ترخيص الدعايا

أصدر المجلس الوطني للإعلام الإماراتي «نظام الإعلام الالكتروني»، الذي ينظّم للمرة الأولى الأنشطة الإعلامية، بما في ذلك المواقع المرئية والمسموعة والمقروءة، قراراً يفرض على مشاهير مواقع التواصل الإجتماعي أن يحصلوا على ترخيص في دولة الإمارات قبل الترويج لعلامات تجارية داخل البلد. 

يصل سعر الترخيص في السنة إلى 4 آلاف دولار أميركي، وسيدفع المخالفون غرامةً قدرها 1300 دولار.

 

اقرئي أيضاً

شركة غوغل تطرح سترة ذكية لتحمي هاتفك الخلوي

scroll load icon