أعراض ظهور نبض الجنين

أعراض ظهور نبض الجنين

منذ اللحظات الاولى للتأكد من الحمل, تبدأ تكهّنات المرأة الحامل عن كيفية ظهور أعراض الحمل والشعور بوجود الجنين بالرغم من صغر حجمه. ولكن مع تقدّم الوقت شيئاً فشيئاً, يصبح ظهور نبض الجنين أو عدمه مثلاً هاجساً لديها ممّا يولّد لديها المزيد من القلق المرافق أصلاً للحمل. فما هي أعراض ظهور نبض الجنين؟ ومتى تبدأ ؟

ما أسباب تأخرها وعدم الشعور بها وما هي الفحوصات التي تؤكد وجود النبض؟

 

توقيت بدء ظهور نبض الجنين

الشعور بالنبض دليل حسيّ على صحة قلب الجنين المسؤول عامة عن توزيع الدم لكافة أعضاء الجسم, ويريح المرأة الحامل من احتمالية حصول اجهاض.

يبدأ الشعور بنبض الجنين عمليَاً مع بدء تكوّن القلب . وطبعاّ, هذا الامر يحصل على مراحل ما بين الاسبوعين الخامس و العاشر :

- قد يبدأ ظهور النبض بين الاسبوعين الخامس والسادس بمعدل 90 ألى 110 نبضة بالدقيقة الواحدة و لكن من شبه المستحيل أن يتم رصده بالمسح.ش

- مع الاقتراب من الاسبوع العاشر, يكتمل تقريباً نمو القلب ويزداد معدل النبضات ليصبح بين 140 و 170 نبضة بالدقيقة.

- بين الاسبوع الثامن عشر والثاني والعشرين , يستقر النبض عند 110 إلى 160 نبضة بالدقيقة وهو المعدل الطبيعي لنبض الجنين .

 

أعراض ظهور نبض الجنين

رصد نبض الجنين بالأذن ليس بالامر السهل نظرياً. لكنّ بعض النساء الحوامل قد تستطيع سماع النبض في غرفة هادئة خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل , بالاضافة إلى الاحساس بحركته و"رفساته" التي ما هي إلاّ دليل على تنقّلاته في الرحم وصحته الجيّدة.

لكن المستحب هو اجراء الفحوصات والصور المخصصة لهذه الغاية والتي قد يطلبها الطبيب المتابع للحمل مبكّراً للتأكد من صحة الجنين والمرأة الحامل في آن معاً.

نلفت النظر إلى إمكانية وقوع التباس بين الشعور بنبض في البطن الناتج عن الحمل والآخرالذي يعود إلى قرب الشريان الاورطي من الطبقة الخارجية للبطن .

 

فحوصات لتأكيد نبض الجنين

1- الفحص المهبلي

 يتم اجراء هذا الفحص وصولاً إلى الاسبوع 11, إذ يقوم الطبيب بإدخال جهاز في المهبل لمراقبة نمو الجنين . وفي بعض الاحيان, قد لا يتبين له أي نبض حتى الاسبوع السابع.

من الممكن لهذا الفحص أن يكون مفيداً بعد الاسبوع الحادي عشر, في حال لم تكن الصورة التي يقدمها الفحص عبر البطن واضحة.

 

2- فحص عبر البطن

يساعد هذا الفحص على تقييم الحمل في الثلثين الثاني والثالث من الحمل. يقوم الطبيب بتوزيع نوع من الهلام على أسفل بطن المرأة . ويمرر بعدها جهازاً للموجات ما فوق الصوتية للعثور على الجنين داخل الرحم.

بحلول الثلث الثاني من الحمل, من المفترض أن يرى قلب الجنين المكتمل ينبض بشكل طبيعي.

 

3- مراقبة معدل ضربات قلب الجنين عبر

- الاستماع الى نبض الجنين من خلال استخدام سماعة طبية خاصة.doppler

- مراقبة الجنين الكترونيا عبر استخدام معدات داخلية أو خارجية لقياس ضربات القلب استجابة للانقباضات

 

أسباب تأخر ظهور نبض الجنين

- بدء احتساب الحمل في التاريخ الخاطئ

 مثلاً قد لا يكون الحمل حصل في اليوم الاول للدورة الشهرية الاخيرة كما تتم الحسابات نظريّاً. قد يطلب الطبيب صورة الموجات فوق الصوتية للتأكد من مدة الحمل الفعلية ويعيد فحص النبض بعد اسبوع أو اثنين.

 

- الرحم مائل

عشرون بالمئة من النساء الحوامل لديهن رحم مائل أو متراجع , أي بعيد عن منطقة جدار البطن التي يلتقطها الفحص السمعي لمراقبة دقات القلب. إنما, لا داعي للهلع, فالرحم مع تقدّم الحمل يتوسع شيئاّ فشيئاً ويقترب من جدار البطن, مما يسمح لجهاز الفحص السمعي بالعمل كما يجب وإظهار نبض طبيعي في الثلث الثاني من الحمل.

 

- البدانة

إذا كان مؤشر كتلة الجسم أعلى من 25, فهذا يعني أن طبقة من الدهون على البطن تحول دون سماع نبض الجنين بجهاز الدوبلر. وقد يستعاض عنه بفحص الموجات فوق الصوتية أو الفحص المهبلي إن دعت الحاجة.

 

- صغر حجم الجنين : يمكن أن يحول صغر حجم الجنين أو عدم اكتمال نموه دون أن يلتقط جهاز الفحص السمعي نبضات قلب الجنين.

- وجود المشيمة : وهو ما يسمى بال placenta . وهو عضو يتكون داخل الرحم خلال فترة الحمل , ويشكل مصدر الاوكسيجين والتغذية للجنين . وفي حال كانت المشيمة تغطي المنطقة التي يلتقطها الجهاز, يسمع الطبيب صوت تيار دموي يطغى على النبض وهذه الحالة لا تدعو للقلق بالاجمال.

 

خلاصة

نستنتج أن أعراض ظهور نبض الجنين ينبغي أن تبدأ في الاسابيع الاولى من الحمل إلّا أنها قد تتأخر في بعض الاحيان بسبب حالات صحية معيّنة. يبقى إذاّ على المرأة الحامل التيقّظ لأي أعراض مخالفة للطبيعة أو لما يشير إليه طبيب الولادة.

 

إقرئي أيضاً:

علامات انفجار البويضة للحمل بولد

نسبة هرمون الحمل 600 في اليوم 14 من الترجيع 

scroll load icon