احذري من ابرز مسببات الاجهاض

احذري من ابرز مسببات الاجهاض

تسعى معظم النساء لمعرفة مسببات الاجهاض حتى تحمي نفسها جيداً، فالإجهاض من اكثر التجارب المؤلمة التي يمكن ان تتعرض لها الحامل، ويحدث عند وفاة الجنين قبل بلوغ الأسبوع العشرين من الحمل أي في مراحله المبكرة، وفي مقالنا اليوم سنعرض ابرز مسببات الاجهاض لتحذري منها.

إقرئي أيضاً: انخفض هرمون الحمل ثم ارتفع علام يشير ذلك ؟

 

مسببات الاجهاض

 هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى حدوث إجهاض، منها ما هو ناتج عن العادات اليومية ومنها ما هو ناتج عن وجود مشاكل صحية، وفيما يلي بيان لذلك:

 

مسببات الإجهاض الناتجة عن العادات اليومية

 

تناول الطعام النيء: ان الأطعمة غير المطهية جيداً قد تكون سبباً في تعرضكِ للإجهاض، وذلك لأنها تحتوي على بكتيريا السالمونيلا الضارة، ومن هذه الأطعمة: السوشي، اللحم المقدد، النودلز.

 

تناول المثلجات: خلال فترة الحمل ترتفع درجة حرارة جسم الحامل عن الطبيعي لذلك تشعر برغبة ملحة في تناول المشروبات الباردة والمثلجات، وهذا الأمر قد يشكل خطورة على الجنين، ويعود السبب في ذلك الى الصدمة التي يتعرض لها جسم الحامل مرتفع الحرارة خلال تناولها شيئاً مثلجاً، مما يؤدي لحدوث إنقباضات وتقلصات في الرحم وبالتالي قد يحدث إجهاض خاصةً في الشهور الأولى من الحمل.

 

تناول بعض الأعشاب الممنوعة للحامل: ثمة بعض الأعشاب التي يجب ان تتجنبها الحامل تماماً، لأنها تزيد من إنقباضات الرحم وتحفز الطلق، مما يؤدي الى حدوث إجهاض في الأشهر الأولى من الحمل ومن هذه الأعشاب: الشاي الأخضر، القرفة، النعناع، العرقسوس، الزنجبيل، اليانسون.

 

التدخين: ان المدخنات هن الأكثر عرضة للإجهاض، وذلك لأنّ النيكوتين والمواد الكيمائية السامة الموجودة في السجائر يمكنها ان تدمر المشيمة وتسبب حدوث نزيف. لذلك يجب الإمتناع عن التدخين والإبتعاد عن الأماكن التي يتواجد فيها مدخنين لتجنب تنشق هذه المواد السامّة.

 

تناول بعض أنواع الأطعمة: هناك بعض الأطعمة التي تزيد من فرصة التعرض للإجهاض، وهي: الأناناس، حبوب السمسم، منتجات الألبان غير المسخنة جيداً، الأسماك التي تحتوي على الزئبق كالتونة، الخوخ، اللحوم المصنعة، الخضروات غير المغسولة جيداً، التوابل. 

 

الشاي والقهوة: يحتوي كل من الشاي والقهوة على كمية كبيرة من الكافيين الذي يعيق تطور الجنين بشكل عام، وقد يتسبب ذلك في حدوث إجهاض لدى بعض النساء الحوامل.

 

ممارسة التمارين الرياضية بقوة: للرياضة فوائد كثيرة للحامل، فهي تحسن من حالتها النفسية وتريحها من الآلام المرافقة للحمل، لكن ان ممارسة الرياضة بقوة او القيام بالمشي كثيراً قد يؤدي لزيادة الضغط على عظام البطن، مما يزيد من فرصة التعرض للإجهاض.

 

مسببات الإجهاض الناتجة عن المشاكل الصحية 

 

اضطرابات الهرمونات: مثل إنخفاض نسبة هرمون البروجسترون عن المعدل الطبيعي، خصوصاً في المرحلة الأصفرية من الدورة الشهرية.

 

إضطرابات المناعة الذاتية: هناك بعض الحالات التي يقوم فيها الجهاز الهضمي على مهاجمة الجنين على انه جسم غريب، الأمر الذي يؤدي الى الإجهاض.

 

مشاكل مرتبطة بالرحم: كضعف عنق الرحم او تشوهات الرحم او وجود اورام ليفية، جميع هذه المشاكل قد تؤدي الى حدوث إجهاض لعدم توافر البيئة الصحية لنمو الجنين.

 

نقص التغذية: من اشهر الأسباب المرتبطة بالإجهاض هو نقص فيتامين ب٩، وهو فيتامين ضروري لتكاثر الخلايا ونقصه قد يزيد من إحتمالية حدوث إجهاض.

 

خلل كروموسومي في الجنين: من اهم أسباب الإجهاض حصول خلل في الكروموسومات، وكما هو معروف فإن إحتمالية حدوث هذا الخلل تزداد مع تقدم العمر.

 

إرتفاع الحرارة: ان إصابة الحامل بحمى وإرتفاع شديد في درجة الحرارة في اول الحمل يؤدي الى حدوث إجهاض.

 

إقرئي أيضاً: اعراض موت الجنين في الشهر الثاني بدون نزيف 

scroll load icon