اضرار النعناع للحامل...هل تعرفينها؟

اضرار النعناع للحامل...هل تعرفينها؟

ما هي اضرار النعناع للحامل ؟ اثناء فترة الحمل يحتاج جسم الحامل للعديد من العناصر الغذائية لتعزيز نمو جنينها وللحفاظ على صحتها، وقد تتخوف أغلبية الحوامل من تناول النعناع خلال الحمل، لأنه هناك الكثير من المحاذير من تناوله، اذاً ما هي اضرار النعناع للحامل ؟ وهل هو مفيد لها ام لا؟ تابعي المقال التالي للتعرف على الأجوبة بالتفصيل.

إقرئي أيضاً: هذه هي فوائد الخوخ للحامل والجنين

 

القيمة الغذائية للنعناع

يحتوي النعناع على القليل من المعادن كالحديد، الفوسفور، الكالسيوم، البوتاسيوم، الماغنسيوم، كما انه غني بالفيتامينات كفيتامين أ وفيتامين سي، وفيتامينات ب. بالإضافة الى عناصر أخرى مثل الألياف والكربوهيدرات والبروتين والدهون.

أوراق النعناع مخفضة للغاية في السعرات الحرارية، فكل ربع كوب من النعناع الطازج يحتوي على ٤ سعرات حرارية فقط.

 

ما هي اضرار النعناع للحامل ؟

يعتبر النعناع من النباتات الآمنة اثناء الحمل، في حال تم إستخدامه بكميات معتدلة، ومع ذلك لا يجب الإفراط في إستخدامه، لأنه قد يؤذي الجنين وقد يشكل خطراً على صحة الحامل. ومن أبرز الأضرار التي يسببها النعناع على الحامل يأتي ما يلي:

 

الحساسية

يسبب النعناع رد فعل تحسسي في حال كانت الحامل تعاني من حساسية تحاه المنثول، فمن المعروف ان النعناع يحتوي على كميات كبيرة من المنثول. لذلك ان كنتِ تعانين من الحساسية فتجنبي تناول النعناع بكافّة أشكاله.

 

الإجهاض 

ان الإفراط في تناول النعناع يسبب إرتخاء في عضلات الرحم، مما يزيد من خطر الإصابة بالإجهاض، كما انه يعتبر من مدرات الطمث.

لذلك ينصح بتجنّب شرب كميات كبيرة من النعناع خلال الفترة الأولى من الحمل، وخصوصاً من كان لديها تاريخ سابق للإجهاض.

 

زيادة حرقة المعدة 

تعاني الحامل خلال الشهور الأخيرة من الحمل من حرقة المعدة، لذلك ينصح بتجنّب الإفراط في تناوله خلال هذه الفترة تجنباً لزيادة حرقة المعدة.

 

اضرار أخرى:

• تفاقم قرحة المعدة

• الشعور بالنعاس

• تباطؤ معدل ضربات القلب

• الشعور بالدوخة

• ألم العضلات

 

لذلك ينصح بإستشارة الطبيب قبل تناول النعناع خلال فترة الحمل.

 

ما هي فوائد النعناع

للنعناع فوائد وإستخدامات عديدة للمرأة الحامل، ويعتبر آمناً على جسمها سواءً تم تناوله عن طريق الفم او تم وضعه على الجسم، ومن أبرز فوائد النعناع للحامل يأتي ما يلي:

 

يخفف من غثيان الحمل

تتعرض الحامل للغثيان بشكل كبير خلال الفترة الأولى من الحمل، ومن فوائد النعناع للحامل انه يقلل من الشعور بالغثيان. لذلك ينصح الحامل ان تقوم بمضغ القليل من أوراق النعناع عند تعرضها للغثيان او شرب مغلي النعناع.

 

يبقي جسم الحامل بارداً

تتعرض الحامل للتغيرات الهرمونية اثناء فترة الحمل، مما قد يسبب إرتفاع في درجة حرارة جسمها الداخلية، ويمكن إستخدام النعناع لخفض الحرارة لما له من خصائص تبريد وتهدئة الجسم. 

 

يمنح الشعور بالإنتعاش

تتغير الحالة المزاجية للمرأة في فترة الحمل، فتصبح أكثر عرضة للإكتئاب والقلق والتوتّر، لذلك يمكنها شرب كوب من مغلي النعناع للتخفيف من تلك الأعراض، فالنعناع يهدئ جسم الحامل ويخفف من أعراض القلق والأرق ويساعد على النوم.

 

يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي

اثناء الأشهر الأولى من الحمل تتعرض الحامل للكثير من الإضطرابات في جهازها الهضمي، ويرجع ذلك للتغيرات الهرمونية التي تصيبها، لذلك يمكن شرب مغلي النعناع للتخفيف من هذه الإضطرابات وللمحافظة على الجهاز الهضمي.

 

فوائد النعناع على صحة الجسم

بعد ان تعرفنا على فوائد وأضرار النعناع على الحامل، سنذكر بعضاً من فوائد النعناع على صحة الجسم، ومنها:

 

• يساعد على التخلّص من الصداع.

• يخفف من إضطرابات الجهاز التنفسي.

• يخفف من حدّة الإكتئاب.

• يحفّز عملية الهضم ويحسن الشهية.

• يعالج مشكلة الإمساك.

 

إقرئي ايضاً: تعرفي على فوائد الثوم للحامل 

scroll load icon