الامساك في الشهر التاسع من علامات الولادة

الامساك في الشهر التاسع من علامات الولادة

تعاني الكثير من النساء الحوامل من الامساك خلال فترة الحمل، وخاصة في الشهر الأخير منه، وتتسائل إن كان الامساك في الشهر التاسع من علامات الولادة. الجواب هو نعم. فالتغيرات التي تحدث في جسم المرأة الحامل والمشاكل التي قد تواجهها إلى جانب التعب والقلق والتوتر تؤدي إلى الامساك.

اقرئي أيضاً: هذه هي علامات توسع المهبل بعد الولادة

 

وقد يكون الامساك في الشهر التاسع من علامات الولادة الأكثر إزعاجاً. وفي حالة أغلبية النساء الحوامل، تزداد مشكلة الامساك مع اقتراب موعد الولادة. وفي هذا المقال، سنتناول أسباب الامساك في الشهر التاسع، وكيفية علاجه، وعلامات اقتراب الولادة الأخرى.

 

أسباب الامساك في الشهر التاسع

تختلف أسباب الامساك في الشهر التاسع من الحمل، ولكن السبب الرئيسي يعود إلى ارتفاع نسبة الإفرازات الهرمونية التي تلعب دوراً هاماً في إرخاء العضلات وإبطاء حركة الامعاء، والتي بدورها تؤدي إلى اعادة امتصاص كافة السوائل الموجودة في الامعاء، مما يتسبب في الامساك. ذلك بالإضافة إلى ازدياد ضغط الرحم على المستقيم، الأمر الذي ينتج عنه تفاقم حدة الامساك.

وتعتبر كذلك الضغوطات النفسية التي تمرين بها خلال فترة الحمل، مثل القلق والتوتر والخوف، وخاصة إن كانت التجربة الأولى لكِ، أحد أسباب التعرض للإمساك.

ومن الأسباب المهمة أيضاً هي عدم تناول كمية كافية من الألياف الطبيعية وعدم شرب الماء والسوائل بشكل كافٍ. فعدم اتباع نظام غذائي مليء بالألياف والسوائل يؤدي إلى الإصابة بالإمساك المزمن.

 

علاج الامساك في الشهر التاسع

إن كنت تسعين إلى علاج الامساك خلال فترة الحمل، تجنبي تناول أي دواء من دون استشارة طبيب، إذ أن ذلك قد يؤثر على صحة الجنين وعلى جهازه المناعي.

لذلك، قومي بمعالجة الامساك من خلال الطرق الطبيعية، على سبيل مثال اتباع نظام غذائي صحي يشمل المأكولات الغنية بالألياف التي تحافظ على صحة وليونة جهازك الهضمي. ذلك بالإضافة إلى شرب كميات كبيرة من المياه والسوائل.

ولمعالجة الإمساك، احرصي أيضاً على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي، اليوغا، والسباحة من أجل تليين الامعاء وتنشيط الجهاز الهضمي.

إن قمت باتباع هذه النصائح ولكن لم تستفيدي، استشيري طبيبك لكي يجري لكِ الفحوصات اللازمة ويتأكد من عن وجود أي مشاكل صحية أخرى.

 

علامات الولادة الأخرى في الشهر التاسع

صحيح أن الامساك في الشهر التاسع من علامات الولادة ولكن تظهر علامات أخرى مع اقتراب موعد الولادة. وعلى الرغم من أن علامات الولادة قد تختلف شدتها من امرأة إلى أخرى، ولكن إليكِ أكثر العلامات الشائعة.

  • الانقباضات والتقلصات القوية والمنتظمة التي لا تقل حدتها مع محاولة الاسترخاء أو النوم، بل تزداد حدتها وتصبح أكثر تقارباً مع الوقت.
  • آلام شديدة تبدأ في منطقة أسفل الظهر لتنتقل بعد ذلك إلى منطقة البطن.
  • خروج إفرازات مهبلية ذات اللون الشفاف، أو الوردي، أو تكون مصحوبة بالدم.
  • نزول ماء الرأس المعروف بالسائل الأمينوسي المحيط بالجنين.

إذا شعرت بهذه العلامات، اتصلي بطبيبك وتوجهي إلى المستشفى فوراً، لأنها قد تدل على بدء المخاض الحقيقي.

 

اقرئي أيضاً: إليكِ علامات قرب الولادة من شكل البطن 

scroll load icon