بعد كم يوم من غياب الدورة يظهر الحمل

بعد كم يوم من غياب الدورة يظهر الحمل

بعد كم يوم من غياب الدورة يظهر الحمل ؟ وما هي أعراض الحمل؟ بعتبر تأخر الدورة الشهرية من الأعراض الأولية التي تدل على حدوث حمل، لكن لا يمكن الإعتماد على ذلك للتأكد من وجود حمل بل يجب إجراء إختبارات الحمل الطبية للكشف عن ذلك، وان كنتِ تتساءلين بعد كم يوم من غياب الدورة يظهر الحمل فسنقوم بالإجابة عن سؤالكِ من خلال يومياتي.

إقرئي أيضاً: متى تظهر اعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية

 

 بعد كم يوم من غياب الدورة يظهر الحمل ؟

الكثير من النساء يقمن بعمل إختبار الحمل بعد غياب الدورة الشهرية بيوم او يومين، وهذا الأمر غير صحيح لأن البعض قد يظهر لديهن الحمل والبعض الآخر لا.

 

لقد أكد بعض الأطباء بأنّ الحمل يظهر في الدم قبل إنقطاع الدورة الشهرية بأربعة أيام، لذلك يعتبر الوقت الأنسب لعمل تحليل حمل هو بعد إنقطاع الدورة بأسبوع للحصول على النتيجة الأكيدة.

 

أنواع إختبارات الحمل

يقوم مبدأ إختبارات الحمل على الكشف عن هرمون الحمل او ما يسمّى بموجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية HGG في البول او بالدم، بحيث يتم إنتاج  هذا الهرمون في المشيمة بعد إنغراس البويضة المخصبة بالرحم، ومن أبرز الإختبارات المتاحة للكشف عن وجود حمل هي:

  

إختبار الحمل المنزلي

يكشف إختبار الحمل المنزلي عن وجود هرمون الHGG في البول، ويتميز هذا الإختبار انه سهل ويمكن القيام به في المنزل، كما انه دقيق ودقّته تصل الى ٩٧٪؜ في حال تم إستخدامه بالطريقة الصحيحة.

وينبغي على المرأة إختيار الوقت المناسب لإجراء الإختبار، وينصح بالقيام به في الصباح الباكر للحصول على نتيجة دقيقة، وذلك لأنّ تركيز هرمون الحمل في البول يكون في أعلى مستوياته عند الإستيقاظ. 

 

تحليل الحمل المخبري

يعتبر هذا التحليل من أكثر إختبارات الحمل دقّة، اذ انّه يعطي نتيجة دقيقة قد تصل دقتها الى ٩٩٪؜، ويتميز هذا التحليل بقدرته على الكشف عن وجود هرمون الHGG في الدم حتى لو كان موجود بمستويات منخفضة، على عكس إختبار الحمل المنزلي الذي يتطلب وجود تراكيز مرتفعة منذ هذا الهرمون في البول.

 

فحص السونار

يتم إستخدام فحص السونار لتأكيد حدوث الحمل، ويمكن اللجوء لهذا الفحص بعد ظهور نتيجة إيجابية من الفحوصات التي ذكرناها سابقاً، وذلك لتأكيد الحمل بشكل قطعي، كما قد يتم إستخدام السونار للكشف عن وحو أي مشاكل في الحمل، كنمو الجنين خارح الرحم...

 

ما هي أعراض الحمل المبكرة؟

في ما يلي قائمة ببعض الأعراض المبكرة للحمل وهي:

 

غثيان الصباح

يعدّ الغثيان من الأعراض الشائعة والتي تدل على حدوث حمل، ويحدث ذلك نتيجة إرتفاع هرمون الأستروجين. وعلى الرغم من انه قد يظهر في أي وقت من اليوم الّا انّه يزداد في فترة الصباح.

 

الوحام

نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، تشعر الحامل بأنّها تشتهي بعض الأطعمة أكثر من غيرها كما انّها قد تنفر من أطعمة أخرى.

 

التبول بكثرة

ان زيادة التبول هي علامة بارزة للحمل، ويعتبر ذلك من الأعراض الشائعة التي تستمر طوال فترة الحمل.

 

الإرهاق والشعور بالتعب

تشعر الحامل بالتعب والإرهاق طوال الوقت، ويعدّ الإرهاق والنعاس من العلامات المبكرة للحمل، ومن الطبيعي ان تشعر الحامل بالتعب أثناء قيامها ببعض الأعمال الصغيرة.

 

التقلبات المزاجية

بسبب التغيرات الهرمونية ستعاني الحامل من التقلبات المزاجية، وقد تميل للبكاء على الأمور الصغيرة التي لا تستحق.

 

الدوخة

ان الدوخة والشعور بالدوار من الأعراض الشائعة للحمل، والتي تحدث بسبب إنخفاض ضغط الدم والتغيرات الهرمونية.

 

إقرئي أيضاً: ما هو هرمون الحليب وما وظيفته في الجسم؟

scroll load icon