تعرفي على اعراض الولادة للبكر

تعرفي على اعراض الولادة للبكر

 ان كنتِ حامل لأول مرّة وتتساءلين ما هي اعراض الولادة للبكر سنعرض في المقال التالي جميع الأعراض التي تدل على إقتراب موعد الولادة لتتعرفي عليها من خلال يومياتي.

إقرئي أيضاً: هل الم الفخذ من علامات الولادة ؟

 

ما هي اعراض الولادة للبكر

تختلف اعراض الولادة للبكر من إمرأة الى أخرى، ومن أبرزها يأتي ما يلي: 

 

اعراض ما قبل الولادة

 

نزول رأس الطفل إلى الحوض 

مع إقتراب موعد الولادة سيأخذ الجنين وضعية تسهل خروجه حيث يكون رأسه متجهاً نحو الأسفل، عندها ستلاحظ الحامل أن بطنها هبطت نحو الأسفل وأصبحت بارزة إلى الأمام. 

 

زيادة الحاجة للتبول وسهولة التنفس 

عند إنخفاض الجنين إلى الحوض سوف تزيد رغبة الحامل للتبول بشكل مستمر وذلك بسبب الضغط الذي يشكله الجنين على المثانة، بالإضافة إلى ذلك ستتمكت الحامل بسهولة في التّنفس، وذلك بسبب إختفاء ضغط الجنين على الرئتين والقفص الصدري.

 

إتساع عنق الرحم

من الأعراض الشائعة لإقتراب موعد الولادة هي توسّع وتمدّد عنق الرحم إستعداداً للولادة ولتسهيل عملية خروج الجنين، وعادة يتم ملاحظة ذلك من قبل الطبيب المختص.

 

ألم الظهر

مع إقتراب موعد الولادة  ستشعر الحامل بآلام في أسفل الظهر، وسيكون مصحوباً ببعض التّشنجات وذلك بسبب زيادة حجم الجنين وضغطه على الحوض. 

 

الإسهال

عندما ترتخي عضلات الحوض سوف ترتخي معها بقية عضلات الجسم كعضلات المستقيم، مما يؤدي لزيادة حركة الأمعاء وبالتالي حصول الإسهال.

 

زيادة مرونة العظام والمفاصل

مع إقتراب موعد الولادة سوف يزداد إفراز هرمون الريلاكسين في الجسم وبالتالي تبدأ عضلات الجسم والحوض بالتّمدد والتوسع لتسهيل عملية الولادة وخروج الجنين. بالإضاقة الى ذلك، ستشعر الحامل بإرتخاء في أطرافها وخصوصاً في الأرجل.

  

الشعور بالتعب أو النشاط

مع إقتراب موعد الولادة تشعر بعض الحوامل بالتعب المفرط والرغبة بالنوم والحصول على الراحة، أما البعض الآخر فيشعرن بالحماس والطاقة حيث يقمن بتنظيف المنزل وترتيب أغراض وملابس الطفل.

 

التوقف عن زيادة الوزن

في الشهر التاسع تتوقف الحامل عن إكتساب الوزن وذلك بسبب نقص كمية السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين.

 

خروج السدادة المخاطية

مع نزول رأس الجنين وضغطه على عنق الرحم تسقط السدادة المخاطية، وقد يرافقها كمية قليلة من الدم، ويمكن للحامل ملاحظة خروج السدادة المخاطية من خلال  نزول الإفرازات الكثيفة.

  

العلامات الأكيدة لإقتراب الولادة

 

نزول ماء الرأس

عندما يصبح الطفل جاهزاً للخروج يتمزق الغشاء الأمنيوسي المحيط بالجنين، وعندها سيتدفق ماء الرأس من المهبل.

  

إنقباضات الولادة

عند وصول الحامل إلى مرحلة المخاض سوف تشعر بإنقباضات قوية ومنتظمة، حيث تبدأ عضلات الرحم بالإنقباض والإسترخاء لدفع الطفل إلى الخارج. في بداية المخاض تستمر الإنقباضات من ٣٠ إلى ٩٠ ثانية وتكون منتظمة، كما انها تستمر لمدة تتراوح من ٥ إلى ١٠ دقائق ومع تقدم المخاض تحدث الإنقباضات كل ٢-٣ دقائق وتستمر حتى ٩٠ ثانية.

 

 

مراحل الولادة الطبيعية للبكر

 

المرحلة الأولى: يبدأ عنق الرحم بالتوسّع تدريجياً لتسهيل خروج الجنين، وتشعر الحامل بإنقباضات منتظمة تكون خفيفة في البداية لكنّها تشتد مع الوقت.

 

المرحلة الثانية: هي مرحلة الفعلية للولادة وفيها يخرج الطفل الى الحياة، وتستغرق من بضع دقائق إلى ساعات  وقد تأخذ هذه المرحلة وقت أطول للبكر.

 

المرحلة الثالثة: هي المرحلة ما بعد الولادة حيث يخرج الطفل، وقد يطلب الطبيب من الحامل الدفع لخروج المشيمة.

           

إقرئي أيضاً:

هل الاسهال من علامات الولادة ؟ 

scroll load icon