كم عدد البويضات اللازمة للحمل بتوأم ؟

كم عدد البويضات اللازمة للحمل بتوأم ؟

كم عدد البويضات اللازمة للحمل بتوأم ؟ يختلف عدد البيوضات الضرورية للحمل بتوأم عن تلك اللازمة للحمل بجنين واحد. وتحلم مجموعة كبيرة من النساء بالحمل في توأم، على الرغم من أنه أمر نادر الحدوث، إذ أن امرأة واحدة من أصل 225 قد تحمل بتوأم. نقدم لكِ في الأسطر التالية كم عدد البويضات اللازمة للحمل بتوأم ، بالإضافة إلى علامات الحمل بتوأم والعوامل الطبيعية التي تزيد من احتمالية ذلك.

 

كم عدد البويضات اللازمة للحمل بتوأم ؟

إن كنتِ تتساءلين " كم عدد البويضات اللازمة للحمل بتوأم ؟"، نجيبك أن إنجاب توأم مختلف يتطلب تلقيح بويضتين. لكن، يحتاج الحمل لتوأم متشابه إلى تلقيح بويضة واحدة وانقسامها في ما بعد. والجدير بالذكر أن التوأم المتشابه يحمل ذات الصفات الجينية.

 

العوامل الطبيعية التي تزيد من فرص الإنجاب بتوأم

ثمة مجموعة من العوامل الطبيعية التي من شأنها أن تزيد من فرصة الحمل بتوأم. وتشمل هذه العوامل ما يلي:

التقدم في العمر: عند بلوغ المرأة سن الـ35، تزداد نسبة إنتاج الهرمون المنشط للحوصلة والذي يعمل على تحفيز نضوج البويضة استعداداً للإباضة شهرياً. وعند ارتفاع نسبة هذا الهرمون، يتم إنتاج أكثر من بويضة واحدة في كل دورة، مما يؤدي إلى زيادة فرصة الحمل بتوأم.

العرق: تتمتع النساء اللواتي ينتمين إلى الأصول الأميركية الإفريقية وإلى العرق الأبيض باحتمالية أكبر لإنجاب توأم مقارنةً بالنساء اللواتي ينتمين إلى أصول آسيوية أو إسبانية.

عدد مرات الحمل: ترتفع احتمالية الحمل بتوأم مع ازدياد عدد مرات الحمل في السابق وفي حالة إنجاب سابقة لتوأم.

التاريخ العائلي: يلعب التاريخ العائلي دوراً كبيراً في الحمل بتوأم. ففي حال وجود توأم في العائلة، لا سيما من جانب الأم، تزداد فرصة الحمل بتوأم.

البنية الجسدية: على الرغم من أن الوزن الزائد غير صحي ويؤدي إلى الإصابة بمشاكل صحية متعددة، إلا أن المرأة التي لديها مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30 والذي يزيد طولها عن المتوسط، تتمتع بفرصة أكبر من غيرها للحمل بتوأم.

 

علامات الحمل بتوأم

عادةً ما تكون علامات الحمل بتوأم شبيهة بعلامات الحمل بطفل واحد، لكن غالباً ما تكون أكثر حدة. وفي حالة الحمل بتوأم، غالباً ما تشعر الأم بالعلامات بوقت أبكر وأوضح من الحمل بجنين واحد. إليكِ أبرز علامات الحمل بتوأم:

 

ظهور هرمون الحمل بشكل مبكر

في حالات الحمل العادية، عادةً ما يتم الكشف عن نسبة هرمون الحمل بعد عشرة أيام من حدوث الحمل عن طريق الدم أو البول. لكن، وفي حالة الحمل بتوأم، تظهر مستويات هرمون الحمل وتزداد في مرحلة مبكرة من الحمل.

 

 حركة الجنين المبكرة

من أبرز علامات الحمل بتوأم نذكر الشعور بحركة الجنين بوقت مبكر، أي قبل الوقت المفترض فيه الشعور بحركة الجنين عند الحمل بطفل واحد.

 

الغثيان الصباحي الأكثر حدة

على الرغم من المعاناة من الغثيان الصباحي في الحمل العادي، إلا أنه، وفي حالة الحمل بتوأم، تكون حدته مضاعفة.

 

نبضات لأكثر من قلب واحد

عند قيام الطبيب المختص بإجراء فحص السونار لكِ في نهاية الثلث الأول من الحمل، سيتمكن من الكشف عن وجود نبضات لأكثر من قلب واحد، مما يشير إلى الحمل بتوأم.

 

توسع حجم الرحم

في حالة الحمل بتوأم، يزداد عمق الرحم لكي يستوعب أكثر من جنين واحد.

 

التعب المفرط

تشعر المرأة الحامل بتوأم بالتعب المفرط والإجهاد والخمول بشكل مضاعف عن الحمل بجنين واحد.

 

دوالي الساقين

عادةً ما تشير الإصابة بدوالي الساقين إلى الحمل بتوأم. ويعود السبب في ذلك إلى أن الحمل بتوأم يتطلب تدفق كمية أكبر من الدم من أجل النمو الصحي للجنين. ويتسبب ذلك في المزيد من الضغط على الأوردة الموجودة في الساقين.

 

ألم الثدي الحاد

تشعر المرأة الحامل بتوأم بألم شديد في منطقة الثدي، خاصةً خلال الأسبوعين الرابع والخامس من الحمل، نتيجة التغيرات الهرمونية. وعادةً ما تزداد حدة الألم في الأسبوع السادس، ويصبح لون الحلمتين داكناً أكثر.

 

زيادة الوزن

في أغلب الحالات، يزداد وزن الحامل بتوأم بشكل واضح في الأشهر الأولى من الحمل.

 

زيادة الشهية

عند الحمل بتوأم، تزداد الشهية بشكل كبير لتلبية احتياجات الجسم والجنينين. كما تزيد نسبة الوحام بحيث يكون أكثر حدة من الحمل بجنين واحد.

 

التبول المتكرر

نظراً إلى الضغط والثقل الذي يشكله وجود جنينين على المثانة، تشعر المرأة الحامل بتوأم برغبة مستمرة للتبول.

 

الأرق

قد تواجه المرأة الحامل بتوأم مشكلة الأرق نتيجة إلى شعورها بألم الظهر والتشنجات، وعسر الهضم، والغثيان، والإرهاق.

 

الاضطرابات النفسية الحادة

عادةً ما تكون الحامل بتوأم عرضة أكثر من غيرها للإصابة بالإضطرابات النفسية، بما في ذلك التوتر والقلق والاكتئاب.

 

الشعور بألم في الظهر

تشعر المرأة الحامل بتوأم بألم مضاعف في منطقة أسفل الظهر نتيجة زيادة حجم الجنين وتضخم الرحم وازدياد نسبة التغيرات الهرمونية في الجسم.

 

اقرئي أيضاً:

أين يتركز الجنين الذكر في الشهر الخامس

ما هي أعراض تلقيح بويضتين؟

scroll load icon