كيف اعرف اني حامل قبل الدورة ؟

كيف اعرف اني حامل قبل الدورة ؟

يعتبر تأخر الدورة الشهرية، هو أول مؤشر إيجابي يدل على حدوث حمل، لكن كيف اعرف اني حامل قبل الدورة ؟ وما هي أبرز التغيّرات التي تطرأ على الجسم حينها؟ سنقدم لكِ من يومياتي الأجوبة بالتفصيل، فتابعي القراءة.

 

كيف اعرف اني حامل قبل الدورة ؟

يظهر العديد من العلامات المبكرة والتي تدل على حدوث حمل قبل الدورة، وتكون على الشكل التالي: 

 

الشعور بالغثيان: إن الغثيان هو من أول العلامات التي تدل على الحمل قبل الدورة، وقد يكون إرتفاع مستوى هرمون الحمل هو المسبب للأمر، ويحدث الغثيان في أي وقت من اليوم، ويزداد في الصباح لأسباب غير معروفة.

 

نزيف خفيف: تلاحظ المرأة نزول دم خفيف باللون الوردي ، وتصاب ببعض التشنجات المشابهة لتشنجات الدورة لكنها أخف، وهذه الكمية القليلة من الدم تكون  نتيجة لإنزراع البويضة في بطانة الرحم. ويسمّى هذا النزيف باسم نزيف التوطين.

 

تغيّرات في الثدي: من أعراض الحمل المعروفة، حدوث تغيرات في الثدي، وإنتفاخ فيه مع الشعور بالألم عند لمسه، كما أنه يظهر خطوط زرقاء حوله.  ويحدث ذلك بسبب تغيّر الهرمونات التي تصيب الجسم،  وتبدأ هذه العلامات في فترة مبكرة جداً من حدوث الحمل، ولا يستمر الألم طويلا بل يزول بعد أسابيع من الحمل.

 

الشعور بالتعب: قد يكون من أهم علامات الحمل هي الشعور بالتعب، ويعود السبب الى  إرتفاع مستوى هرمون البروجسترون، وقد يكون أيضاً بسبب إنخفاض ضغط الدم، وقد تشعر المرأة الحامل بالتعب الشديد والإرهاق، الذي يرافقه الشعور بالنعاس.

 

إنتفاخ البطن: تعاني المرأة خلال الفترة الأولى من الحمل، من كثرة الغازات، مما يؤدي الى إنتفاخ في البطن، وقد تصاب بالإمساك نتيجة عسر الهضم.

 

المزاجية: تصاب المرأة الحامل بالمزاجية الحادّة، وقد تشعر إنها بحاجة للبكاء دائماً على أتفه التفاصيل وأحياناً تشعر بالسعادة بعد نوبة من البكاء، وقد تصيبها حالات من الإكتئاب أيضاً، ويتعكّر مزاجها.

 

صداع خفيف: تشعر المرأة بصداع خفيف في بداية الحمل، ويشتد في المراحل المتقدمة منه، وهو أمر لا يثير القلق، وينتج عن تغير نسبة الهرمونات في الجسم.

 

إرتفاع الحرارة: إذا كنتِ تتساءلين كيف اعرف اني حامل قبل الدورة ، فيمكنكِ قياس درجة حرارة جسمكِ، حيث أنها ترتفع درجة واحدة، أو نصف درجة عن معدل الحرارة الطبيعي، ويحدث ذلك نتيجة زيادة نشاط الغدة الدرقية.

 

كثرة التبول: ترغب المرأة بالتبول بصورة متكررة وأكثر من المعتاد. ويزيد هذا الشعور مع تقدم الحمل، بسبب ضغط الجنين على المثانة.

 

الوحام: تظهر عند المرأة الحامل رغبة ملّحة لتناول نوع معين من الطعام، وتشتهيه في مرحلة الحمل المبكرة، حتى أنها قد تكره تناول طعام كان مفضّل لديها.

 

الشعور بالدوخة: تحدث الدوخة لعدّة عوامل، كإرتفاع هرمون البروجسترون وإنخفاض مستوى السكر في الدم ، وقد تؤدي الدوخة الى الإغماء أحياناً.

 

ما هي إختبارات فحص الحمل؟

عندما تظهر عليكِ هذه العلامات، فيجب عليكِ القيام بإختبارات الحمل لتتأكدي بأنكِ حامل، ومن أبرز إختبارات الحمل المعروفة، يأتي ما يلي:

 

فحص الحمل المنزلي: يعتبر هذا الإختبار سهل الإستخدام ورخيص الثمن، ويمكن الحصول عليه من الصيدلية. تقوم فكرة هذا الإختبار على قياس نسبة هرمون ال HGG في البول، والمميز به أنه يقدم نتائج سريعة، ودقيقة، وبعد يوم واحد من الدورة الشهرية.

 

فحص الحمل المخبري: تقوم فكرة هذا الإختبار على قياس نسبة هرمون ال HGG  في دم المرأة، ويعتبر فحص الحمل المخبري أكثر دقة من فحص الحمل المنزلي، حيث أن نتائحه تظهر في وقت مبكر، وخلال الأسبوع الأخير من دورتكِ الشهرية.

 

إقرئي أيضاً:

تعرفي على اعراض الحمل خارج الرحم ومخاطره 

scroll load icon