ما هي اعراض الشهر الاول من الحمل

ما هي اعراض الشهر الاول من الحمل

ما هي اعراض الشهر الاول من الحمل ؟ يشكّل الشهر الأول من الحمل بداية لمرحلة حساسة تستمر لتسعة اشهر، لذلك على الأم الحذر خلالها خوفاً من تعرضها لأي شيء يؤثر على صحتها وصحة جنينها.  وفي مقالنا اليوم سنعرض ابرز اعراض الشهر الاول من الحمل بالتفصيل.

إقرئي أيضاً: ما هي اعراض الحمل في شهر الرابع؟

 

اعراض الشهر الاول من الحمل

تختلف اعراض الشهر الاول من الحمل من امرأة لأخرى، ومن حمل لآخر عند نفس المرأة، فقد تعاني الحامل خلال حملها الأول من أعراض قد لا تظهر عليها خلال الحمل الثاني.

ومن اشهر الأعراض التي قد تتعرض لها المرأة هي:

 

المغص والتشنج

عندما تلتصق البويضة بجدارالرحم تبدأ بعض الأعراض الشائعة للحمل بالظهور، ومنها الشعور بتقلصات في البطن تشبه التقلصات التي تمر بها المرأة خلال الدورة الشهرية.

 

غثيان الصباح

يعتبر غثيان الصباح من الأعراض الأكثر إنتشاراً في الثلث الأول من الحمل، كما انّ إصابة الحامل بالغثيان يعود لأسباب غير واضحة، لكن يعتقد ان التغيرات الهرمونية لها دور في حدوثه بشكل عام.

 

الوحم

تتعرض الحامل لحالة تسمّى الوحم، وهي عبارة عن إشتهاء بعض الأطعمة او النفور التام منها، فقد تتفاجئين بنفوركِ بأطعمة كنتِ تحبينها سابقاً او العكس، وفي بعض الحالات النادرة قد تشتهي الحامل أطعمة غير غذائية ولا تؤكل كالرمل مثلاً.

 

تغير حجم الثديين

تلاحظ الحامل حدوث تغيرات في الثدي، فقد يبدو أثقل وأكبر ممّا كان عليه، وقد تزداد حساسيته تجاه اللمس، وهذا الأمر طبيعي جداً ويحدث بسبب زيادة الهرمونات، كما تصبح حلمة الثدي أكبر ولونها داكناً أكثر.

 

الإرهاق والتعب

الشعور بالتعب والإرهاق والرغبة الشديدة في النوم أعراض شائعة لدى الحامل، وتحدث بسبب زيادة مستوى هرمون البروجبيستيرون، وإنخفاض معدل السكر والحديد وضغط الدم.

 

التغيرات المزاجية

يصاحب الحمل تغيرات هرمونية تؤثر على نفسية الحامل كالتقلبات المزاجية، والشعور بالإكتئاب، او الغضب من أي شيء. 

 

زيادة الإفرازات المهبلية

تعاني الحامل في بداية حملها من إفرازات مهبلية تكون رقيقة او شفافة او بيضاء حليبية لها رائحة خفيفة، ومع تطور الحمل تصبح هذه الإفرازات اكثر وضوحاً واكثر سماكةً، ويمكنكِ إستخدام فوط صحية يومية لحل تلك المشكلة، واستشيري الطبيب في حال شعرتِ بأي لون او رائحة غير طبيعية.

 

زيادة التبول

منذ المراحل الأولى لحدوث حمل، يمكن ان تشعر الحامل بزيادة حاجتها للتبول، ويعود السبب في ذلك الى التغيرات الهرمونية التي ترافق هذه المرحلة.

 

الإمساك

خلال فترة الحمل تزداد نسبة هرمون البروجسترون في جسم المرأة، وهذه الزيادة قد تؤدي لإبطاء حركة الطعام في الأمعاء، وبالتالي المعاناة من الإمساك، ويمكن معالجة الإمساك عن طريق الحفاظ على رطوبة الجسم بشرب كميات كافية من الماء.

 

تغير طبيعة البشرة

قد تلاحظ الحامل ان البشرة أصبحت دهنية مع ظهور الحبوب والبثور عليها، وذلك بسبب هرمونات الحمل.

  

أطعمة يجب تناولها خلال الشهر الأول

من الضروري ان يعتمد غذاء الحامل في الشهر الأول على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية القيمة الضرورية لصحتها وصحة جنينها. 

وتشمل الأطعمة الصحية التي يجب تناولها في الشهر الأول من الحمل الأمور التالية:

 

• منتجات الألبان مثل: الحليب، اللبن، الجبن.

• البقلويات مثل: العدس، البازلاء، الحمص، الفول السوداني.

• البيض.

• البروكولي والخضروات الورقية.

• اللحوم منزوعة الدهن.

• التوت.

• الحبوب الكاملة مثل: الخبز، الأرز البني، دقيق الشوفان.

• الأفوكادو.

• الفواكه المجففة.

• المكسرات مثل الكاجو، الجوز، الفستق، الصنوبر.

 

الى جانب ذلك هناك بعض الأطعمة التي يجب الإمتناع عن تناولها مثل: الأناناس، البابايا، الكافيين، اللحوم النيئة وغير المطهية جيداً، الطعام المعلب والمصنّع.

 

إقرئي أيضاً: أعراض الحمل في الشهر التاسع بولد 

scroll load icon