ما هي فوائد وأضرار فاكهة القشطة للحامل

ما هي فاكهة القشطة

القشطة هي فاكهة إستوائيّة ذات مذاق لذيذ يمزّج ما بين نكهة الموز ونكهة الأناناس، شكلها بيضاوي، داخلها مؤلّف من لب أبيض فيه بعض البذور السوداء. تشتهر أمريكا الجنوبية، أميركا الوسطى، البرتغال وجنوب إيطاليا في زراعة هذه الفاكهة التي تُعرف أيضًا بـ"السفرجل". إجمالًا، تعتبر فاكهة القشطة مفيدة وصحيّة إذ تحتوي على مضادات الأكسدة والمعادن والألياف المذابة والبروتين والفيتامينات كالفيتامين سي وبي6...، بالإضافة إلى البوتاسيوم والصوديوم والمغنيز والمغنسيوم والحديد.  هل تعرفين ما هي أفضل الفيتامينات للجسم الضعيف؟  هل تعلمين ما هي فوائد فاكهة القشطة للحامل والجنين؟

 

صحيح أنّ القشطة مفيدة صحيًا لجميع الناس، ولكن سنتعرّف معًا في هذا المقال على فوائد فاكهة القشطة للحامل.

 

ما هي فوائد فاكهة القشطة للحامل

هناك لائحة طويلة وغنيّة لفوائد فاكهة القشطة للحامل وسنحاول سردها في القائمة التالية:

- تحدّ فاكهة القشطة من خطر الإجهاض خلال الحمل.

- تعالج مشكلة الإمساك التي قد تُصيب المرأة الحامل لأنّها تحتوي على الألياف الغذائيّة التي تُحسّن حركة الأمعاء وبالتالي تجنّب المرأة الحامل من الإصابة بالإمساك.

- تساعد القشطة على تطوير خلايا الجنين وأنسجته بالإضافة إلى تطوير دماغه وجهازه العصبي والمناعي.

- تساعد القشطة المرأة الحامل على التعامل مع الغثيان الصباحي إذ أنها أفضل مصدر لمضادات الأكسدة.

- تخلّص المرأة الحامل من السموم التي قد تتجمع في جسمها خلال فترة الحمل.

- تمنع حصول فقر الدم لدى المرأة الحامل لأنّ هذه الفاكهة غنيّة بالسعرات الحرارية.

- تساهم هذه الفاكهة بتنظيم ضغط الدم لدى المرأة الحامل إذ تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على توازن مستويات ضغط الدم في الجسم.

- تُحسن القشطة المزاج والحالة الذهنية للحامل لأنها تحتوي على المغنيسيوم الذي هو عنصر أساسي لاسترخاء العضلات، لذا فتناول هذه الفاكهة أثناء الحمل يساهم في إبعاد التوتر ويُنّظم عمل القلب والأوعية الدموية.

- ولأنها تحتوي على الفيتامين "أ" و"سي"، تساعد القشطة على تغذية شعر الحامل وبشرتها وعيونها. تعرفي على علاج تساقط الشعر بعد الولادة.

 

هل تعلمين؟

هل تعلمين أيضًا أنّه بالإضافة إلى فوائد فاكهة القشطة للحامل المذكورة أعلاه، تعمل هذه الثمرة على تخفيف آلام المخاض والولادة؛ كما أنّها تساهم في درّ حليب الأم الحامل والمرضعة.

 

ما هي أضرار فاكهة القشطة للحامل

رُغم قائمة الفوائد الغنيّة لفاكهة القشطة للحامل، إلّا أنّ هناك بعض الأضرار التي لا بُدّ أن نتحدّث عنها:

- صحيح أننا نتاول عادةً لبّ هذه الثمرة الأبيض، إلّا أنّه إن حصل أن تناولت المرأة الحامل الحبوب السوداء الموجودة في داخلها، قد يُشكّل ذلك خطرًا على صحتها إذ أنّ هذه البذور قد تحتوي على مواد سامة.

- كما أنّ تناول فاكهة القشطة غير الناضجة قد يُسبب تهيج معدة المرأة الحامل ويُحدث بعض مشاكل الهضم.

- إذا كانت المرأة الحامل تعاني من سكر الحمل، فمن الأفضل تجنب تناول هذه الثمرة لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات. من المهم جدًا أن تستشيري طبيبك.

 

بالطبع هناك فوائد صحّية أخرى لثمرة القشطة مفيدة لكافة الناس كإزالة إنتفاخ البطن، معالجة أمراض القلب، منع الإصابة بإلتهاب المفاصل وأمراض السرطان لا سيما سرطان المعدة وسرطان الرحم... إلّا أننا اختصرنا مقالنا بما هو مفيد للمرأة الحامل.

 

إذاً ماذا تنتظرين لإدخال ثمرة القشطة إلى نظامك الغذائي أيّتها المرأة الحامل؟

 

اقرئي أيضاً:

هل يؤثر فيتامين سي للحامل على صحتها

scroll load icon