متى تبان تشوهات الجنين بالسونار؟

متى تبان تشوهات الجنين بالسونار؟

تشوهات الجنين هي عبارة عن مشاكل بنيوية في جسم الجنين قد تسبب له إعاقات جسدية أو عقلية بعد الولادة ولكن متى تبان تشوهات الجنين بالسونار؟ سؤال يراود كل امرأة حامل تقلق من إمكانية تعرض جنينها للتشوهات الخلقية. لذلك في هذا المقال من يومياتي سوف نتطرق الى موضوع تشوهات الجنين بالتفصيل، تابعينا.

إقرئي أيضًا: اليكِ أسباب نقص الماء حول الجنين في الشهر الثامن

في البداية وللإجابة عن سؤالك متى تبان تشوهات الجنين بالسونار؟ تعلمي أن أنواع تشوهات الجنين متعددة، ومنها ما يتمكن الطبيب من تشخصيه خلال الفصل الأول من الحمل ما تظهر بعد مرور نحو ستة أشهر على الحمل. لكن لا تظهر كل التشوهات الخلقية في السونار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل خصوصاً بسبب عدم نمو كل أعضاء الجنين.  وتجدر الإشارة الى أنه من المؤكد أنه من خلال السونار، يتمكن الطبيب من تحديد مختلف الأنواع من الأمراض والتشوهات ومن بينها مشاكل القلب وتشوهاته والتشوهات في المخ أو الجهاز الهضمي أو البولي ومتلازمة داون. 

 

فحوصات تكشف تشوهات الجنين

والان بعد ان بت تعلمين متى تبان تشوهات الجنين بالسونار، تعرفي الى الفحوصات التي تكشف تشوهات الجنين:

بالإضافة الى فحص السونار، تتعدد الفحوصات التي غالبا ما يطلبها الطبيب النسائي والتي من شأنها أن تكشف في حال كان الجنين يعاني من التشوهات الخلقية ومن بينها:

  • فحص للسائل الأمنيوسي في الأسبوع السادس عشر للتأكد في حال وجود أي أمراض وراثية من خلال فحص الكرموسومات.
  • فحوصات الدم الثلاثية في الأسبوع الثالث عشر والرابع عشر من الحمل.
  • فحص رباعي الأبعاد في الشهر الخامس من الحمل أجل التأكد من أعضاء الجنين.

 

أنواع تشوهات الجنين

ما قد لا تعرفينه عزيزتي أن التشوهات الخلقية التي تصيب الجنين ليست نوعًا واحدًا بل تتعدد الأنواع وفقا للعضو الذي لم ينم بشكل طبيعي. هذا وقد يولد الطفل وهو لا يعاني من أي مشاكل في الشكل إلا أنه يوجد خلل في الأعضاء الداخلية. كما قد يعاني الطفل بضعف في عضلة القلب. لهذا السبب، من المهم زيارة الطبيب بشكل روتيني خلال الحمل للخضوع الفحوصات اللازمة من أجل التمكن من تحديد إذا كان طفلك يعاني من التشوهات الخلقية.

 

أسباب تشوهات الجنين

تتعدد الأسباب التي يمكن أن تؤدي الى إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية وتتفاوت بين:

  • العوامل الوراثية.
  • تناول الادوية التي تمنع المرأة من تناولها اثناء الحمل من دون استشارة الطبيب.
  • الإصابة بأي مرض أو عدوى أثناء الحمل.
  • الحمل عن عمر يزيد عن 35.
  • العوامل البيئية والتعرض للإشعاعات.
  • ومن الأمراض التي تشكل خطراً على صحة الجنين بشكل خاص عند إصابة الأم بها: الحصبة الألمانية، فيروس زيكا (وهو فيروس يرتبط بعيوب الدماغ لدى الجنين).

لذلك عليك عزيزتي أن تهتمي بتغذيتك بشكل خاص أثناء الحمل، كما وسيطلب منك الطبيب استهلاك حمض الفوليك، بل حتى إن بعض الأطباء ينصحون المرأة التي تخطط للإنجاب بالبدء بتناول حمض الفوليك حتى قبل حصول الحمل وأثناء التخطيط له.إذ يرتبط نقص حمض الفوليك بعدة أنواع من تشوهات الأجنة، ولا سيما تشوهات الجهاز العصبي.

 

في اي شهر تظهر تشوهات الجنين 

كما ذكرنا لك ان ثمة عدة أنواع من تشوهات الجنين، بعض منها يتمكن الطبيب من تشخصيه في الفصل الأول من الحمل من خلال فحص السونار، وبعض التشوهات تظهر بعد مرور ستة أشهر من الحمل. وفي هذا السياق، من المهم أن تعلمي أمخ لا تظهر كل التشوهات الخلقية في السونار خلال أشهر الحمل الثلاثة الأولى وذلك بسبب عدم اكتمال نمو أعضاء الجنين.

يمكن الكشف عن تشوهات رأس الجنين والمسالك البولية، الحبل السري والمشيمة خلال الأسابيع العشرة من الحمل، أما التشوهات الأخرى مثل فتق الحجاب الحاجز أو عيوب القلب لا يمكن كشفها إلا بعد الأسبوع ١٣من الحمل. أما بالنسبة للفحوصات التي تكشف تشوهات الجنين فمن اهمها فحوصات الدم الثلاثية، فحص رباعي الأبعاد وفحص السائل الأمنيوسي.

 

نصائح للوقاية من تشوهات الجنين

سنقدم لك عدة نصائح وطرق يمكنك اتباعها لمنع إصابة الجنين بالتشوهات ومن اهم هذه النصائح:

  • احرصي على الحفاظ على مستويات سكر معتدلة في الجسم.
  • اقلعي عن تناول أي دواء من دون الاستشارة الطبية.
  • اخضعي للفحوصات الضرورية اثناء الحمل
  • اتبعي نظاما غذائيا متوازنا يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية.
  • تناولي المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب ومن اهمها حمض الفوليك.
  • خففي نسبة استهلاكك للمشروبات التي تحاري على الكافيين وحاولي قدر الإمكان الابتعاد عن التوتر والإجهاد في الحمل وحتى قبله.
  • حافظي على نظافتك الشخصية لتلافي التعرض لأي أمراض أو التهابات قد تؤدي الى تشوه الجنين.
  •  

هل يوجد علاج لتشوهات الجنين؟

من المهم أن تعرفي أن خيارات علاج تشوهات الجنين حسب الحالة ومستوى خطورتها، كما يمكن تصحيح بعض العيوب الخلقية قبل الولادة أو بعدها بقليل.ومع ذلك، قد تؤثر العيوب الأخرى على الطفل حتى مراحل متقدمة من عمره، على غرار الشلل الدماغي، التي تسبب إعاقة طويلة الأجل وقد تؤدي حتى إلى الوفاة .لكن في جميع الحالات، فإن طبيبك هو من يحدد العلاج المناسب وفقا لحالة طفلك!

 

إقرئي أيضًا:كيف يكون لون ماء الجنين عند نزوله؟

scroll load icon