متى تبدأ أعراض الولادة في الشهر التاسع؟

متى تبدأ أعراض الولادة في الشهر التاسع؟

هناك سؤالٌ واحد تهتمّ غالبية السيدات بطرحه على الطبيب: متى تبدأ أعراض الولادة في الشهر التاسع من الحمل؟ 

إنها اللحظة الأجمل التي تنتظرها كل امرأة حامل بعد الولادة عندما يمكنها حضن طفلها بين ذراعيها هي التي حملته في أحشائها فترة تسعة أشهر واهتمّت به كما يجب واتّبعت كل تعليمات الطبيب المعالج لها.

اقرئي أيضاً:اعراض الشهر الثاني والثالث من الحمل

 

اعراض الولادة في الشهر التاسع

مع حلول الشهر التاسع، أنت تبدأين بعدّ الأيام واللحظات لحين موعد الولادة والتي ترافقها مجموعة من الأعراض التي لا بدّ أن تعرفيها كاملةً. 

  • وضعية رأس الطفل: تلاحظ المرأة الحامل أنه قبل أسبوعين تقريباً من حلول موعد الولادة، نزول رأس الطفل إلى منطقة الحوض وذلك ليكون في الوضعية المثالية لكي يخرج عندما يحين وقته. هذا التغيّر يسبّب يجعلك تشعرين بضغط على منطقة الحوض والحاجة الملحّة للتبوّل وصعوبة أو ثقلٍ في المشي.
  • آلام الظهر والتشنّجات: مع اقتراب موعد الولادة، ستشعرين بتشنّجات كثيرة وألمٍ في منطقة أسفل الظهر ومنطقة الفخذ. إنه أمرٌ عادي وطبيعي عند كلّ الحوامل وذلك لأن عضلاتك والمفاصل تتمدّد استعداداً للولادة. 
  • الإسهال: الاسترخاء الذي يحصل في عضلات الرحم استعداداً للولادة يمكن أن يؤدّي لاسترخاءٍ في باقي عضلات الجسم ما يجعلك عرضة للإسهال. إنه أمرٌ مزعج لكنه طبيعي لذلك لا داعي أن تصابي بالخوف والهلع إذا ما حصل ذلك معك لكن تأكّدي من جهة ثانية أن تكثري من شرب الماء. 
  • لن تكتسبي المزيد من الوزن: ستلاحظين أنه متى تبدأ أعراض الولادة في الشهر التاسع لن تكتسبي أبداً المزيد من الوزن والكيلوغرامات الإضافية بل بعض النساء يفقدن ما جمعنه طوال فترة الحمل وهذا طبعاً لا يمكن أن يؤثّر على صحّة طفلك أبداً. 
  • التعب الشديد: في هذا الوقت من الحمل، أنت ستشعرين بالكثير من التعب ولديك رغبة كبيرة في النوم والاستلقاء طوال الوقت. إذا كنت ترغبين بأخذ قيلولة لا تتردّدي أبداً بذلك خاصّة أن ساعات النوم في المرحلة الأخيرة من الحمل تكون صعبة جدّاً. 
  • إفرازات مهبلية شفّافة: من الطبيعي جدّاً خروج إفرازات مهبلية شفّافة أو سميكة في الفترة الأخيرة من الحمل وهذا يعني أن موعد الولادة بات قريباً جدّاً. 
  • ماء الرأس المحيط بالجنين: نزول ماء الرحم هو من العلامات الأخيرة قبل موعد الولادة لكن لا يجب أن تعتمدي عليه كدليل أكيد على ذلك. عند حصول ذلك، اتّصلي بطبيبك ليقدّم لك الاستشارة اللازمة والضرورية.

 

اسرار الولادة السهلة في الشهر التاسع

في هذا الوقت من الحمل، تهتمّ المرأة ان تكون ولادتها أسهل وغير متعبة ذلك كي لا يؤثّر على فرحتها عندما تلتقي مع طفلها. لهذا، تابعي معنا حديثنا لتعرفي كيف يمكن أن تجعلي الولادة أسهل. 

  • الرشاقة: إذا لم تتمكّني طوال فترة الحمل من ممارسة الرياضة، حاولي قدر الإمكان المشي أو الالتزام بتمارين اليوغا الخفيفة التي ستسهّل الولادة عليك كثيراً في الشهر التاسع. 
  • الهدوء: عندما تبدأين بالشعور بتشنّجات الولادة، اعملي على تهدئة نفسك ولا تتوتّري أن تنفعلي كثيراً بل اعملي تمارين التنفس العميق وحافظي على هدوئك وسكونك. 
  • الوجبات الخفيفة: تجنّبي قدر الإمكان تناول الأطعمة الدسمة والدهنية اليت يصعب هضمها وقد تسبّب لك الغثيان والقيء. يمكنك تناول الوجبات الخفيفة والصحّية وأكثري من شرب الماء والسوائل. 
  • حمام ساخن: من الضروري أن تمنحي نفسك حماماً من الماء الساخن ما سيزيل كل التوتّر والألم من عضلات الجسم ويخفّف من حدّة الانقباضات. 
  • الحركة الدائمة: لا تنامي أبداً! إذا ما شعرت بالمخاض، الحركة الدائمة مثل المشي أو صعود الدرج يساعدك على توسيع منطقة الحوض ما يجعل الولادة سهلة للغاية. 

 

كيف تتصرّفين عند الشعور بالولادة؟

متى تبدأ أعراض الولادة في الشهر التاسع؟ عندما تبدأ أعراض الولادة في الشهر بالتاسع بالظهور سواء في منتصف الليل أو في يوم عملٍ عادي، هناك بعض التصرّفات التي يجب أن تقومي بها بكلّ دقّة وعناية. 

  • المساج: يمكنك أن تطلبي من زوجك أو من كان برفقتك في البيت أن يقوم بتدليك منطقة الظهر بنوعٍ خاصّ وهذا سيخفّف كثيراً من الآلام والتشنّجات.
  • شرب السوائل: طوال فترة الحمل ومع قرب موعد الولادة، لا يجب أن تهملي شرب السوائل والكثير من الماء مع تفادي القهوة والمشروبات الغنية بالكافيين للمحافظة على ترطيب الجسم الذي سيجعل المخاض سهلاً وأقلّ ألماً. 
  • الوجبات الخفيفة: في حال شعرت بالجوع، يمكنك تناول الوجبات الخفيفة وسهلة الهضم مثل الفواكه والمكسّرات النيئة والخضار الطازجة والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل البطاطا والمعكرونة والنشويات. 
  • الاسترخاء: يساعدك الاسترخاء على التقليل من حدّة الألم ويحافظ على الطاقة التي يحتاجها جسمك في موعد الولادة وما يقلّل أيضاً من فترة المخاض.
  • عد الانقباضات: يجب عدّ الانقباضات التي تحدث لك مع حلول موعد الولادة وهذا يتوجّب أيضاً ذهابك إلى المستشفى والاتصال بطبيبك.

إذا، يجب أن تراقبي نفسك جيّداً في الشهر التاسع من الحمل وتتنبّهي لكل الأعراض التي تظهر وتبقي طبيبك على اتّصال في حال تفاقمت ما يعني أن صحّتك وصحّة طفلك قد تكون بخير.

 

اقرئي أيضاً: اعرفي عن اعراض الشهر الثالث من الحمل

scroll load icon