متى يبدا مغص الحمل ؟

متى يبدا مغص الحمل ؟

يعد المغض من بين الأعراض الاكثر شيوعًا للحمل وهو أمر طبيعي يحصل لكل إمراة حامل ، لكن السؤال الذي يطرح تفسه هو متى يبدا مغص الحمل ؟

يحدث المغص في الشهور الأولى من الحمل ، تحديدًا في الأسبوع الثاني من الحمل ، يعتبر أمراً طبيعيّاً ، ويصيب كثيراً من النساء في مراحل الحمل الأولى. يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي لحدوث المغص وتغيرات في الجسم بسبب الحمل . متى يبدا مغص الحمل وما هي اعراضه وأسبابه.

بعض أنواع المغص خلال فترة الحمل تكون ذات منشأ نفسي، وبعضها ناجم عن الشعور بالبرد . يبدو المغص في الشهر الأول شبيهاً بمغص الدورة الشهرية، ولكن لا داعي للخوف فهو امر طبيعي جدًا ، إلا إن كان شديد للغاية ومؤشر لمشكلة ما، حيث عليك مراجعة الطبيب المختص.

متى يبدا مغص الحمل فعليًا ؟ تبدأ عوامل مغص الحلمل بالظهور في الاسبوع الثاني وهو نوع من المغص يكون شديدا نوعا ما. لأن هذا وقت لا تحدث فيه الدورة الشهرية فإن هذا المغص يثير التساؤلات . تشعر الحامل بعد الإستيقاظ من النوم بالتعب والمغص لكن دون انتفاخ ، خلال الفترة الأولى من الحمل.

يوجد العديد من الأسباب غير خطيرة للمغص وهو أمر طبيعيّ، ومن بين أهم المسببات هي:

  • المغص المصاحب لالتصاق البويضة المخصبة في جدار الرحم، بعد الأسبوع الأول من الإخصاب.
  • زيادة حجم الرحم والضغط على الأمعاء والمعدة والمثانة مع تقدم الحمل ، مما يؤدي الى حدوث المغص خلال هذه المرحلة.
  • الإصابة بالإمساك وغازات البطن نتيجة ارتفاع مستوى البروجيسترون خلال الحمل ، يؤدّي لبطء حركة الأمعاء ، ما يسبّب الإصابة بمشكلة الإمساك و الغازات ، الذي يؤدي بدوره الى حدوث المغص .
  • ضغط الرحم و الجنين على أربطة بطن الحامل مع التقدّم بمراحل الحمل ، من بين الاسباب الشائعة بحدوث المغص وألم بأسفل البطن.

إقرئي أيضًا:

علامات الولادة المبكرة والأسباب

scroll load icon