متى يحدث الحمل بعد التبويض

متى يحدث الحمل بعد التبويض

هل تتساءلين متى يحدث الحمل بعد التبويض ؟ هل تريدين معرفة أعراض الحمل؟ اذا كنتِ تخططين للحمل فمن الضروري معرفة كل الأمور التي تساعدكِ في ذلك، سواءً إحتساب أيام التبويض، او معرفة اعراض الحمل، لذلك سنقدم لكِ في مقالنا اليوم كل ما يخص هذا الموضوع، وسنجيب على سؤال متى يحدث الحمل بعد التبويض . 

 

ما هو التبويض؟

يعرف التبويض اوالإباضة على انه مرحلة من مراحل الدورة الشهرية الأنثوية، والتي تتضمن خروج بويضة من المبيض إستعداداً للتخصيب، حيث يمكن إخصابها اذا إجتمعت مع حيوان منوي أثناء حركتها الى أسفل قناة فالوب.

تحدث الإباضة في منتصف الدورة الشهرية، وذلك نتيجة لسلسلة من التغيرات الهرمونية الناجمة عن وصول هرمون الأستروجين الى أعلى مستوياته، اذ يسبب ذلك زيادة مستوى هرمون الملوتن الذي بدوره يؤدي الى حدوث إباضة خلال ٢٤-٤٨ ساعة.

 

ما هي أعراض التبويض؟

تتفاوت الأعراض التي تظهر خلال فترة الإباضة من إمرأة الى أخرى، اذ لا تظهر الأعراض ذاتها على جميع النساء، كما يمكن الّا تلاحظ المرأة أي علامة تدل على حدوث إباضة. امّا الأعراض الشائعة التي تحدث خلال هذه الفترة، فهي:

 

تغير سائل عنق الرحم: أثناء مرحلة الإباضة، ستزداد إفرازات عنق الرحم، وستظهر بلون يشبه بياض البيض، لذلك غالباً ما يكون يوم الإباضة هو اليوم التي تلاحظ فيه المرأة نزول أكبر كمية من الإفرازات المخاطية.

تغير درجة حرارة الجسم: عادةً تكون درجة حرارة الجسم الأساسية ثابتة خلال الشهر، لكن مع إقتراب موعد الإباضة ستنخفض هذه الدرجة قليلاً، ثم ترتفع بمعدل نصف درجة مئوية بعد حدوث الإباضة مباشرةً.

تشنجات البطن: قد تشعر المرأة بتشنجات خفيفة في منطقة البطن بأحد الجانبين او كلاهما.

آلام وطراوة الثدي: تتسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء فترة الإباضة الى الشعور ببعض الآلام في الثدي.

 

أعراض غير شائعة

• الشعور بآلام أسفل الظهر.

• زيادة الدافع الجنسي.

• زيادة حدة الحواس.

• إنتفاخ في البطن.

• حكة في المهبل.

• حدوث نزيف خفيف.

• الصداع.

 

متى تحدث الإباضة؟

تحدث الإباضة عادةً في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية المنتظمة، التي تحدث كل ٢٨ يوم تقريباً، وهذا يعني ان أيام الخصوبة في الدورة الشهرية العادية تكون بين اليوم الثامن والخامس عشر من الدورة، امّا اذا كانت الدورة تحدث كل ٣٥ يوم، فالإباضة تحدث في اليوم ٢١، والأيام الأكثر خصوبة هي اليوم ١٩، ٢٠، ٢١ منها، وفي حال كانت الدورة قصيرة أي ٢١ يوم، فالإباضة تحدث في اليوم السابع، والأيام الأكثر خصوبة هي اليوم ٥، ٦، ٧ منها.

لذلك يجب ممارسة الجماع بإنتظام خلال فترة الخصوبة لزيادة فرصة حدوث حمل، كما ينصح بممارسة الجماع عندما تكون إفرازات عنق الرحم رطبة ولزجة.

  

متى يحدث الحمل بعد التبويض ؟

اذا كنتِ تخططين للحمل والإنجاب وتتساءلين متى يحدث الحمل بعد التبويض ، فغالباً ما يحدث الحمل بعد ٤ أيام من الإباضة، وهنا يكون هرمون الحمل موجود في الدم لكنه لا يظهر الا عند موعد نزول الدورة الشهرية.

 

علامات الحمل المبكرة بعد التبويض

قد تطرأ تغيرات على جسمكِ بعد أسبوع واحد من التبويض، ومنها:

 

نزول بقع الدم: قد تلاحظ المرأة نزول بقع دم حمراء او بنية قبل موعد الدورة الشهرية، وقد يصاحبها ألم خفيف، ويحدث هذا النزيف نتيجة إنغراس البويضة الملقحة بجدار الرحم، وقد يستغرق النزيف ثلاثة أيام.

إرتفاع درجة حرارة الجسم: تشعر المرأة بإرتفاع درجة الحرارة عادةً أثناء الإباضة، وتبقى مرتفعة قليلاً في الأسابيع الأولى من الحمل.

الشعور بالتعب: اثناء الفترة الأولى من الحمل ستشعر المرأة بالتعب والإرهاق الدائم، وتزداد رغبتها في النوم، خاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وذلك بسبب إرتفاع هرمون البروجستيرون.

إحتقان في الثدي: من أبرز أعراض الحمل هي حدوث إحتقان وألم في الثدي، وسيزداد حجمه أيضاً ويصبح أثقل ممّا كان عليه، وسيتغير لون الهالة المحيطة بالحلمات وتصبح داكنة.

تغيرات المزاج: قد يحدث تغير في المزاج، خاصةً في الأسابيع الأولى، فتكون الحامل أكثر عاطفية، او يحدث تقلّب في مشاعرها، وذلك بسبب إرتفاع هرمون الإستروجين والبروجستيرون.

تغيرات في الشهية: ستشعرين بتغيرات في الشهية، اذ يزداد إقبالكِ على تناول أطعمة محددة قد لا تكونين تحبينها من قبل، وفي المقابل قد تنفرين من أطعمة كنتِ تحبينها قبل الحمل.

الغثيان: يعدّ الغثيان من أبرز الأعراض التي تدل على الحمل، وعادةً ما يحدث في أوقات متفرقة وخاصةً في الصباح، وبعض الحوامل قد لا يعانين من الغثيان أبداً.

زيادة حاسة الشم: ستلاحظين زيادة قوّة حاسة الشم لديكِ، وهذا بسبب زيادة هرمون الإستروجين في الجسم.

كثرة التبول: قد تجدين نفسكِ تتبولين أكثر من المعتاد، وذلك بسبب ارتفاع كمية الدم في جسمكِ اثناء الحمل، لذلك تقوم الكليتان بطرح السوائل الزائدة التي ينتهي بها المطاف في المثانة.

 

إقرئي أيضاً: 

هل ظهور شوائب بيضاء في البول من علامات الحمل

هل الدوخة من أعراض الحمل قبل الدورة

scroll load icon