نصائح لتنظيف الدهون والزيوت عن خزائن مطبخك الخشبية

نصائح لتنظيف الدهون والزيوت عن خزائن مطبخك الخشبية

غالباً ما تتسخ خزائن المطبخ الخشبية بالزيت المقلي لا سيما إن كانت موجودة فوق الغاز مباشرة. وتجدين أحياناً صعوبة في تنظيف بقع الدهون هذه.

تابعينا لمعرفة كيفية تنظيف بقع الدهون عن خزائن المطبخ الخشبية بسهولة.

 

أولاً: يجب أن تعرفي:

تعتبر بقع الدهون على الخزائن من أصعب أعمال التنظيف، والمشكلة لا مفرّ منها تقريباً في المطبخ. خاصةً إذا كنت تفضلين استخدام المنّظفات غير السامة. هناك عدد من حلول التنظيف المنزلية الطبيعية التي من المفترض أن تقوم بعملية تنظيف بقع الدهون عن الخزائن، ولكن يجب تجنّب بعض الخيارات.

 

ثانياً: الطرق الفعّالة لتنظيف الدهون عن الخزائن:

هناك بعض الطرق الفعّالة للغاية لإزالة البقع عن الخزائن، بالطبع بالإضافة إلى المواد الموجودة في الأسواق، إليك هذه الطريقة:

الماء الساخن وصابون الصحون: يعتبر سائل الصحون منتجاً قلوياً يعمل على تقطيع الدهون بفعالية، خاصة عند خلطه بالماء الساخن جداً. أخلطي كوباً أو كوبين من سائل الجلي مع الماء الساخن جداً، واستخدمي إسفنجة من النايلون للتنظيف. حافظي على الماء ساخناً، واضغطي بخفة بالاسفنجة على الخزائن كي لا تخدشي الخشب. إغسلي وجففي الخزائن عند الانتهاء.

 

ثالثاً: الطرق التي يجب تجنبها:

إحذري هاتين الطريقتين اللتين لا تعملان إطلاقاً وقد تُضرّان بخزائنك:

 

- زيت الزيتون والبايكنغ صودا:

أثبتت هذه الطريقة الشعبية التي تجتاح الإنترنت أنها سيئة وغير مُجدية من خلال إختباراتنا. فزيت الزيتون هو نوع من الزيت غير الجاف حيث يجذب الغبار ويفسد عملية التنظيف بدل إزالة البقع. ووفقاً لخبراء الأعمال الخشبية، يجب إستخدام أنواع الزيتوت المجففة فقط، مثل زيت البرتقال، زيت الجوز، زيت الكتان... لتنظيف الخشب.عندما تجفّ هذه الزيوت، ستُشكّل طبقة واقية صلبة من الخشب.

 

- الخلّ: على الرغم من أنّ الخلّ مُطّهر طبيعي رائع، إلّا أنّه حمضيّ. إذا تمّ استخدام النوع غير المُجفف أو المخلوط بالماء، فإنّه سيُدّمر الخشب عند التلامس.

 

رابعاً: لإزالة علامات القلم وغيرها من بقع الطعام العنيدة:

يمكنك استخدام البايكنغ صودا لإزالة علامات القلم العنيدة أو بقع الطلاء أو بقع الطعام الصلبة عن الخزائن الخشبية. لكن نذكرك أنّه مادة كاشطة، لذلك ستحتاجين إلى العمل بعناية من أجل إزالة البقعة فقط وليس طبقة الخشب. وللبايكنغ صودا عدّة استخدامات في المطبخ تعرّفي عليها.

أخلطي ملعقتين كبيرتين من البايكنغ صودا مع ملعقة كبيرة من الماء. مرري المعجون على البقعة وافركيه بلطف حتى تختفي البقعة ثمّ اشطفيه.

 

نأمل أن تكون هذه المعلومات والنصائح قد فادتك لتنظيف وإزالة البقع العنيدة عن خزائن مطبخك.

 

اقرئي أيضاً

هكذا تحافظين على أثاثك الخشبي جديداً.

scroll load icon