نظفي الفرن بالبايكنغ صودا والخطوات ولا أسهل!

كيف تستخدمين البايكنغ صودا لتنظيف الفرن

إنّ البايكنغ صودا هو مُرّكب كيميائي بسيط يُعرف أيضًا بإسم بيكربونات الصوديوم. هناك عدّة استخدامات للبايكنغ صودا في المطبخ.

 

والآن أصبح بإمكانك تنظيف فرنك باستخدام منتج طبيعي مع البايكنغ صودا. هذا المُنّظف الطبيعي له قوّة تنظيف، كما أنّ ثمنه رخيص. إنّ البايكنغ صودا لا يحتوي على أبخرة قاسية أو مواد كيميائية التي قد تسبب قلقًا بشأن الآثار الصحيّة. وكعامل تنظيف، يقوم البايكنغ صودا الممزوج بالماء بتكوين عجينة يمكنها إزالة الصدأ والأوساخ وطبقات أخرى. كما يمكن لهذا المنتج أيضًا إمتصاص الدهون والشحوم.

 

الأدوات اللازمة:

- علبة بايكنغ صودا كاملة.

- زجاجة رذاذ مليئة بماء الصنبور.

- إسفنجة أو قطعة قماش للتنظيف.

- لشطف الفرن أنت بحاجة إلى دلو أو وعاء من الماء النظيف وإسفنجة نظيفة.

- سلة مهملات صغيرة تساعدك في التخلّص من الأوساخ.

- قفازات مطاطيّة لحماية يديك وأظافرك.

- الخلّ المفيد لتنظيف رفوف الفرن.

 

إتبعي هذه الخطوات الخمسة أدناه لتنظيف الفرن بالبايكنغ صودا:

 

1- ضعي طبقة سميكة من البايكنغ صودا:

أولاً، تأكّدي من أنّ الفرن بارد تمامًا قبل محاولة تنظيفه. بعد ذلك، أزيلي الرفوف، التي يمكنك نقعها بالماء الساخن والخلّ في حوض المطبخ. ضعي طبقة سميكة من البايكنغ صودا في قعر الفرن البارد.

 

2- رشّي البايكنغ صودا بالماء:

بواسطة زجاجة رذاذ مليئة بالماء، رشّي البايكنغ صودا حتى يصبح رطبًا، ولكن غير مُشّبع بالماء. إنّ إستخدام مياه الصنبور سيكون جيدًا. كما أنّ مزيج الماء والبايكنغ صودا معًا سيساعد على تحطيم جُزيئات الطعام.

 

3- إستمري برشّ البايكنغ صودا:

كلّ بضع ساعات، رشّي البايكنغ صودا مرّة أخرى بالماء لإبقائه رطبًا. إستمري بهذه العملية على مدار عدّة ساعات، ورشّي الماء عندما يبدأ البايكنغ صودا بالجفاف.

 

4- أكشطي البايكنغ صودا من الفرن:

أمسكي سلّة المهملات المغلّفة بكيس قمامة بجانب الفرن. بواسطة إسفنجة أو قطعة قماش، إبدئي بإخراج البايكنغ صودا من الفرن، وضعيه في السلة. بهذه الطريقة ستتخلصين من بقايا الطعام مع البايكنغ صودا. ويمكنك إزالة البقع العنيدة بمكشط حديدي أو خشبي أو بلاستيكي.

 

5- أشطفي أسفل الفرن:

إستخدمي دلو ماء نظيف وإسفنجة لمسح ما تبقى من البايكنغ صودا والبقايا الموجودة في الفرن. قد يتطلّب الأمر تغيير الماء مرّة واحدة أو أكثر لشطفه جيداً.

 

في المرة القادمة التي تطهين فيها، لن يكون للطعام طعمٌ ورائحة إضافية من منّظف الفرن. وسيعمل الفرن أيضًا بشكل أكثر كفاءة دون بقايا الطعام، مما يوّفر تكاليف الطاقة.

 

اقرئي أيضًا

لماذا يجب أن تضعي البايكنغ صودا في حوض الستاينلس ستيل.

scroll load icon