هل يمكن استبدال البيكنج بودر بيكربونات الصوديوم

هل يمكن استبدال البيكنج بودر بيكربونات الصوديوم

لطالما اختلط علينا الأمر في كلّ مرّة أردنا صنع أي نوع من أنواع الحلويات أو المعجّنات التي ينتظر منها أن ترفخ في الفرن, لجهة أي من هذين هو الأفضل : البيكنغ بودر أو بيكربونات الصوديوم ! وإذا ما كان يجوز أن نضع واحداً عوضاً عن الآخر بكمّية معادلة في حال نفذ عندنا أحدهما. كلّها تساؤلات نقع فيها دائماً خوفاً من أن تفسد الحلوى أو الطبخة التي نعدّها. فهل يمكن استبدال البيكنج بودر بيكربونات الصوديوم؟

 

الفرق بين البيكنغ بودر وبيكربونات الصوديوم

فيما يعتبر كلّ من البيكنغ بودر و بيكربونات الصوديوم المعروفة أيضاً بالبيكنغ صودا أداةً للتخمير, إلّا أنهما يختلفان فعليّاً من حيث التركيبة الكيميائية.

البيكنغ سودا بحدّ ذاتها هي مادة قلوية أو قاعدية. تتفاعل مع مركّب حمضي لتنتج ردّة فعل هي الفقاعات, تماماً كعندما نزيد الخل - وهو حمض - على الملح – وهو قاعدة .

فإذاً, في حال وجدت وصفة تستخدم البيكنغ صودا, سيكون فيها حتماً عنصرٌ حمضيٌّ كالخل أو الحامض أو الحليب أو اللبن. وهذا التفاعل الكيميائي سيؤدي إلى تخمير العجينة وترين ذلك عبر الفقاعات التي ستظهر بنتيجة اتصال هاتين المادّتين الكيميائيتين.

عادةّ ما تخلق البيكنغ صودا تخميرًا من تلقاء نفسها عند تسخينها. لاحظي عندما تسكبين الماء المغلية على بيكربونات الصوديوم في محاولة لتصريف حوض المطبخ المسدود, كيف تتشكّل الفقاعات سريعاً. ولكن ما لم يتم موازنتها بمكوّن حمضي ، فقد يؤدي ذلك إلى أن تكون الطعمة النهائية معدنية نوعاً ما.

في المقابل, البيكنغ بودر هو مزيج من بيكربونات الصوديوم والحمض الجاف, على سبيل المثال لا الحصر : كريم التارتار, أو نشا الذرة الذين يساعدان على إبقاء المكوّنين منفصلين وجافّين. وبما أنّ البيكنغ بودر يحتوي أصلاً في تركيبته على مادّة حمضيّة, فلا داعي لإضافة مكوّنٍ حمضي للمعادلة بينهما وإحداث تفاعل كيميائي. وبالتالي, لا داعي للقلق بشأن الطعمة المعدنيّة كتلك في حالة البيكنغ صودا. فهل يمكن استبدال البيكنج بودر بيكربونات الصوديوم؟

 

هل يمكن استبدال البيكنج بودر بيكربونات الصوديوم؟

إذا كانت لديك وصفة خبز تتطلب البيكنغ صودا ، و لم يكن لديك سوى البيكنغ بودر ، فلا تقلقي. من الممكن الاستعاضة عنها بالبيكنغ صودا. إنما تحتاجين إلى مقدار ضعف أو ثلاثة أضعاف كمية البيكنغ بودر لنفس الكمية من بيكربونات الصوديوم للحصول على قوة التخميرذاتها، وقد ينتهي الامر إلى مذاق فيه نوع من المرارة، وذلك حسب الوصفة التي تتبعينها.

مثلاً: إذا كانت الوصفة تتضمّن ملعقة صغيرة واحدة من البيكغ صودا, فيتوجّب عليك استبدالها بملعقتين أو 3 ملاعق صغار من البيكغ بودر.

 

هل يمكن استبدال بيكربونات الصوديوم بالبيكنغ بودر ؟

من ناحية أخرى, إذا صادفت وصفة حلوى تتطلب بينكغ بودر وتوافر لديك بيكربونات الصوديوم دون غيره, فلا مشكلة أيضاً. يسعك حتماً استبدالها بها فيما لو قمت بزيادة كمية المكونات الحمضية في الوصفة لمعادلة الكمية القاعدية للبيكنغ صودا. عمليّاً, تحتاجين إلى كمية أقل من البيكنغ صودا لأنها أقوى بثلاث مرات من البيكنغ بودر. إلى ذلك, عليك أن تضيفي حوالي ملعقة صغيرة واحدة من الخل أو عصير الحامض لكل نصف ملعقة صغيرة من البيكنغ صودا.

مثلاً: إذا كانت الوصفة تتضمّن ملعقة طعام واحدة من البيكغ بودر, فيتوجّب عليك استبدالها بملعقة صغيرة واحدة من بيكربونات الصوديوم. كما ينبغي إضافة ملعقتين صغيرتين من الخل أو عصير الحامض إلى الخليط.

 

بدائل البيكنغ بودر الأخرى

عدا بيكربونات الصودا, ثمة عدّة خيارات أخرى للحصول على المفعول ذاته الذي تعطيه البيكنغ بودر. لعلّ أهمّها:

 

- بياض البيض المخفوق

تتطلب معظم بدائل البيكنغ بودراستخدام بيكربونات الصوديوم، إلّا أنه إذا لم يكن لديك ذلك في متناول اليد أيضًا ، فيمكنك استخدام بياض البيض المخفوق لإضافة القليل من الحجم في بعض الوصفات. اخفقي بياض بيضة أو اثنتين للحصول على فقاعات ناعمة ورقيقة وحرّكيها برفق مع الخليط . إحرصي ألّا تفرطي في الخلط وإلا سينكمش البياض. يجدر الذكر أنّ هذا الاستبدال لن يكون مفيداً في جميع الوصفات ، لكنه خيار مناسب للفطائر.

 

- الطحين الذي يرتفع ذاتيّاً

الدقيق ذاتي الرفع فعليّاً ليس سوى مجرد طحين ممزوج مع البيكنغ بودر والملح. هذا يعني أنه يمكنك استبدال الدقيق متعدد الأغراض بالدقيق ذاتي الرفع وحذف كمّية كل من البيكنغ بودر والملح المطلوبة في الوصفة! إنه أحد أسهل البدائل طالما أن لديك بعضًا منه في مطبخك., وهو متوافر في كافّة المحالّ كما حال الدقيق العادي.

 

إقرئي أيضاً:

أضرار الكمون على المبايض

ما هو علاج فطريات المهبل لغير المتزوجات؟

scroll load icon