رسمة للفنان ليوناردو دافنشي ستُباع بـ 16 مليون دولار

رسمة للفنان ليوناردو دافنشي ستُباع بـ 16 مليون دولار

رسم صغير لدب رسمه ليوناردو دافنشي من المتوقع بيعه بأكثر من 16 مليون دولار في مزاد علن. هذه القطعة هي واحدة من ثماني رسومات ليوناردو فقط تُركت في أيادٍ خاصة، وفقًا لدار كريستيز، دار المزادات المنظمة لعملية البيع.

 

تفاصيل الرسمة

لوحة رأس الدب للرسام ليوناردو دافنشي

بحجم أقل من 8 بوصات مربعة، تم رسم الرسم على ورق بيج وردي باهت باستخدام نقطة فضية - وهي تقنية تم تعليمها لليوناردو بواسطة سيده أندريا ديل فيروكيو، والتي تتضمن تعليم الورق المعالج كيميائيًا بقضبان أو أسلاك فضية.

تم تغيير الرسم التخطيطي عدة مرات على مر القرون. في الواقع، تم بيعه مرة واحدة بواسطة كريستيز مقابل 2.50 جنيه إسترليني فقط (حوالي 312 جنيهًا إسترلينيًا، أو 439 دولارًا أميركيًا) في عام 1860؛ وتم تسمية الرسم بعنوان "رأس الدب". منذ ذلك الحين تم عرضه في المؤسسات الكبرى بما في ذلك المتحف الوطني في لندن واللوفر أبو ظبي ومتحف سانت بطرسبرغ الحكومي للإرميتاج.

 

رسومات تشريحية

لوحة الموناليزا

على الرغم من أن ليوناردو اشتهر بلوحات زيتية مثل "الموناليزا" و "العشاء الأخير"، إلا أن سيد عصر النهضة اشتهر أيضًا برسوماته التشريحية. غالبًا ما يتم الترحيب برسمه "رجل فيتروفيان"، وهو عرض دقيق رياضيًا لذكر عاري، باعتباره أحد أعظم إنجازاته.

امّا أغلى رسم على الإطلاق للفنان ليوناردو ظهر في مزاد، هو "الحصان وراكب الخيل"، الذي بيع بمبلغ 8 ملايين جنيه إسترليني (أكثر من 11.2 مليون دولار) في عام 2001. قال ستين ألستين، الرئيس الدولي لقسم الماجستير القديم في كريستيز باريس، نعتقد أنّنا سنحقق رقمًا قياسيًا جديدًا في يوليو/ تموز لـ "Head of a Bear". ووصفه في بيان صحفي بأنه "أحد آخر رسومات ليوناردو التي يمكن توقع طرحها في السوق".

في عام 2009، حققت "Head of a Muse" لرافائيل، وهي دراسة عن لوحة جدارية بتكليف من البابا يوليوس الثاني لفيلم Stanza della Segnatura في الفاتيكان، ما يقرب من 49 مليون دولار في دار كريستيز بلندن.

 

إقرئي أيضاً:

سعودية شابة على قائمة جوائز التصوير في ناشونال جيوغرافيك

scroll load icon